Monday 19/05/2014 Issue 15208 الأثنين 20 رجب 1435 العدد
19-05-2014

هيئة للتراث (4-4)

وزارة الحج: حاجة الوزارة إلى جهة تساعدها في حفظ التراث المادي والسلوكي لمواسم الحج قبل الطفرة الاقتصادية الأولى للمملكة من موروثات الأناشيد، الأزياء، المراكب، الأماكن، الأسواق، المهن وغيرها من عادات وتقاليد مرتبطة بالحج والعمرة، إضافة إلى السلوكيات التي تؤديها قوافل الحجيج.

وزارة الشؤون الإسلامية: تتولى الوزارة مهمة بناء المساجد وتشرف على مجمعات المساجد التي يعمرها أهل الخير لكنها بحاجة إلى جهة إدارية وهندسية تساعدها في التصميم المعماري الذي ينطلق من روح العمارة الإسلامية ويستلهم العمارة التقليدية في كل منطقة من مناطق المملكة، الطراز العمراني الذي يحافظ على الهوية المحلية لبلادنا مع العناصر والوحدات المعمارية لعمارة المساجد في العالم الإسلامي، ويؤصل أنماط العمارة في جنوب غرب أسيا، من خلال نشر الطراز التقليدي للجزيرة العربية التي اشتهرت به المملكة المستمد من عمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة فجمعية التراث تستطيع أن تغطي هذا المجال وتقدم خدمة للطرز المحلية والعمارة التقليدية.

هيئة السياحة والآثار :الهيئة لديها مسؤوليات كبيرة ومتعددة: المحافظة على آثار المملكة، وتنمية وإنجاح برامج السياحة في المملكة، كذلك نشر ثقافة الرحلات الداخلية للمواقع التاريخية. كما أن هيئة السياحة لم تشير إلى مسؤولياتها للتراث في مسماها فالتراث غير مصنف إنما ملحق بالآثار بالتبعية فقط، والتخصصات الأكاديمية لم تعترف به كعلم يتبع الآثار، كما أن العديد من الدول فصلت بين الكيانين باعتبارهما هياكل منفصلة لهم أهداف ومهام وآليات عمل مختلفة.

دارة الملك عبدالعزيز:عملت الدارة على حفظ تاريخ وتراث وموجودات الملك عبدالعزيز يرحمه الله لكنها لا تستطيع حفظ وتوثيق وتدوين حقبة الحياة الاجتماعية في عهد الملك عبدالعزيز من بداية القرن الرابع عشر الهجري وحتى الربع الأخير منه، بحيث تغطي جميع مناطق المملكة، أمامنا حقبة تاريخية واسعة ومنتشرة تمثل تراث الناس حياتهم وأشياءهم الفولكلورية التي عاشوها، أي تراث المجتمع الذي لم يرتبط بالملك عبدالعزيز.

رئاسة الحرمين، وهي جهة تعتني بالمسجدين المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، وللمسجدين مخزون من التراث المادي والمحكي والمقتنيات من تحف وطرز معمارية وغيرها، هذه بحاجة إلى جهة تجمعها.

رعاية الشباب: تشرف على جمعيات السيارات الكلاسيكية والتاريخية التي استعملت في المملكة وأصبحت جزءا من التراث التاريخي للمملكة، وتشكل الحدث الأبرز في المرحلة التاريخية من سجل بلادنا.إذن نحن بحاجة إلى إنشاء هيئة للتراث، هيئة اعتبارية لها استقلاليتها المالية والإدارية.

مقالات أخرى للكاتب