Tuesday 20/05/2014 Issue 15209 الثلاثاء 21 رجب 1435 العدد

ارتفاع مرتقب لمنسوب نهر النافا

الفيضانات في البلقان توقع ضحية أخرى في البوسنة

بلغراد - أ ف ب:

تركز فرق الإغاثة الاثنين انتباهها على نهر النافا في صربيا الذي يتوقع أن يرتفع منسوبه مجدداً في حين سقطت ضحية أخرى في البوسنة لترتفع حصيلة القتلى إلى 45 في هذه المنطقة. غير أن الطقس كان مشمساً وجافاً صباح أمس الاثنين في تلك المنطقة، وانخفض منسوب العديد من الأنهر الصغيرة.

وعثر على الضحية الأولى في سافاك حيث اعتبر شخصان في عداد المفقودين وفق ما أعلن سافو مينيتش رئيس بلدية هذه البلدة بشمال البوسنة. وما زالت هذه البلدة التي تم إجلاء كافة سكانها الـ26 ألف تقريباً بزوارق مطاطية ومروحيات، تحت السيول على غرار العشرات من بلدات شمال شرق البوسنة. وأفادت شهادات لاجئين أن السيول بلغت ارتفاع ثلاثة أمتار في قراهم.

ودعت مدينة بيليينا في نداء المتطوعين إلى تعزيز الحواجز بأكياس الرمل. وفي الجنوب بدأت السيول تتراجع لا سيما في مغلاي ودوبوي اللتين اجتاحتهما المياه بالكامل وبلغت فيهما السيول في بعض المناطق الطابق الثاني من العمارات.

وأفادت قناة آر تي إس التلفزيونية الرسمية في صربيا أن الحواجز التي أقامها ليل الأحد الاثنين آلاف المتطوعين على طول نهر السافا وخصوصا في ساباك وسريمسكا وميتروفيتشا ومن حول محطة نيكولا تيسلا الحرارية، صمدت أمام السيول. وأصبحت هذه المحطة التي تقع قرب أوبرينوفاتش إحدى المدن الصربية الأكثر تضرراً من الفيضانات، وتنتج خمسين بالمائة من كهرباء البلاد، محاصرة بالسيول.

ووصف وزير الطاقة الصربي الكسندر انتيتش الدفاع عن تلك المحطة بأنه «حاسم» بالنسبة لاستقرار نظام الطاقة في البلاد.

وتم إجلاء 25 ألف منكوب حتى الآن من البلدات التي اجتاحتها السيول في صربيا. واستقبل معظمهم في مراكز استقبال خصوصاً في بلغراد حيث تكفل بهم متطوعون من الصليب الأحمر الوطني وعلماء نفسيون.

ولا تزال المساعدة الدولية تصل إلى صربيا والبوسنة.

وحطت طائرة من الأمم المتحدة صباح الاثنين في بلغراد في حين وصلت فرقة إغاثة فرنسية خلال الليل.

موضوعات أخرى