Thursday 22/05/2014 Issue 15211 الخميس 23 رجب 1435 العدد

«التسليف»: توقع بارتفاع طلبات القروض إلى 30 ألف طلب شهرياً

الدمام - فايز المزروعي:

توقع مدير فرع بنك التسليف والادخار بالشرقية، أن يرتفع حجم التمويل الذي يقدمه البنك، وذلك بالنظر إلى الزيادة الكبيرة في رأسمال الصندوق إلى 46 مليار ريال في العام الماضي.

وقال جمعان الزهراني، خلال لقاء بفرع غرفة الشرقية بالقطيف، إن فرع البنك في الدمام يستقبل يومياً ما بين 300 - 600 طلب قرض من القروض التي يقدمها لأهداف اجتماعية واقتصادية.

وأوضح أن إجمالي القروض التي صرفها البنك منذ بداية التمويل وحتى الربع الأول من 2014 تجاوز 57.5 مليار ريال، حيث تم صرف أكثر من 1.8 مليون قرض، لافتاً إلى أن البنك ليس متخصصاً في صرف القروض الاجتماعية فقط، وإنما لديه جملة من البرامج والمهام، فهناك قروض إنتاجية موجهة للمنشآت الصغيرة، فضلاً عن برنامج للادخار والذي لم يُفعّل بعد، وبموجب هذه الزيادة في المهام تمت زيادة رأسمال البنك من 36 مليار ريال إلى 46 مليار ريال العام الماضي.

وأشار الزهراني إلى نمو الطلب على خدمات البنك التمويلية، فقد كان متوسط ما يصرفه البنك شهريا نحو 11 ألف قرض بنصف مليار ريال قبل بضعة أعوام، وتوقع أن يرتفع هذا المعدل من 25 - 30 ألف طلب بقيمة تبلغ نحو مليار ونصف المليار ريال، بزيادة بلغت أكثر من 100%.

وأوضح الزهراني أن عدد القروض الاجتماعية التي صرفت في الربع الأول من 2014 بلغت أكثر من 51 ألف قرض بقيمة تجاوزت 1.6مليار ريال موزعة على قروض الزواج والترميم وقروض أسرة.

وعن القروض الإنتاجية قال الزهراني، إن البنك صمم باسم «مسارات» ليكون الذراع الداعمة للشباب والفتيات ممن يرغبون في ممارسة العمل الحر، عبر امتلاك مشاريع خاصة، مضيفاً، أن البرنامج يمتاز بشموليته لجميع الأنشطة التجارية، حيث يقدم البرنامج قروضاً تحت مسميات «الأجرة والمشاريع منتهية الصغر، والمشاريع الناشئة، والتميز، والاختراع».

ولفت الزهراني إلى أن برنامج الأجرة والنقل يقدم قرضاً بالحد الأعلى80 ألف ريال، وهناك توجه لزيادة هذا المبلغ، فيما يصل الحد الأعلى للمشاريع متناهية الصغر 50 ألف ريال بخلاف المشاريع الناشئة التي يصل الحد الأعلى فيها إلى 300 ألف ريال.

وحول برنامج التميز، أوضح الزهراني، أن البرنامج يستهدف المشاريع الإبداعية غير التقليدية، والتي في المناطق النامية الأقل نمواً، حيث تستفيد من الميزة النسبية للمنطقة المزمع إقامة المشاريع فيها، فضلاً عن الالتزام بنسبة أعلى من السعودة، مبيناً أن البنك وضع حداً أعلى لهذه القروض بقيمة تصل إلى أربعة ملايين ريال بهدف مساعدة المخترعين وتحويل الابتكارات إلى مشاريع تجارية ناجحة، وذكر الزهراني، أن البنك قدم ضمن برنامج مسارات خلال الربع الأول من العام الجاري 413 قرضاً للمشاريع الناشئة بقيمة 92 مليون ريال، و146 قرضاً لسيارات الأجرة والنقل بقيمة 13 مليون ريال تقريباً، و38 قرضاً لمشاريع التميز بأكثر من 60 مليون ريال.

موضوعات أخرى