Tuesday 26/05/2014 Issue 15215 الأثنين 27 رجب 1435 العدد
26-05-2014

(صنع) في السعودية!

- أكثر كتب تم بيعها في التاريخ العربي في معرض الكتاب الذي أقيم في الرياض في نفس الوقت الذي تظهر النتائج التي لا تحتاج إلى جهد أننا أقل الشعوب العربية حبا للقراءة ولم يصادفك شاب سعودي منهمك في قراءة كتاب وهو يعتمر كرسي انتظار في مكان ما، ولا تتجاوز ثقافتنا حدود ما يرسله بعض الأصدقاء عبر الأجهزة الذكية عن خبر في صحيفة أو ملفق!

- في السعودية يتم التضييق على موظفات الكاشير والاستقبال والممرضات، وكل موظفة في السعودية تتعرض إلى الغمز واللمز بحجة درء المفاسد وأنه يسهل لها الانحراف، والجواب المبكي والمضحك يا سادة أن «المنحرفة» ليست بحاجة للوظيفة ولا يمكن أن تجبر نفسها تعمل في وظيفة بسيطة تحت ضغوطكم الاجتماعية وحسب تقارير الفساد الحقيقية الذي يتسرب دون حسيب ورقيب من تحت أقدامنا أن المنحرفة ما تتحصل عليه في ليلة فساد واحدة يساوي راتب سنة كاملة لموظفة استقبال أو كاشير مسكينة تختار أن تطعم أهلها حلالاً لأن دعواها أن يغنيها الله بحلاله عن حرامه.

- في السعودية ميزانية التعليم تعادل ميزانية بعض الدول الأخرى وكل مخرجات التعليم تسوء كل سنة أكبر من سابقتها، مستوى المعلم يتردى ومستوى التلاميذ يتردى بشكل غريب وعجيب يحتاج إلى حلول عاجلة،عشرات المليارات لم تخرج طالبا واحدا لو على الأقل يتحدث اللغة الانجليزية بشكل جيد باعتبارها لغة سوق العمل السعودي، لم تخرج طالبا واحدا يجيد علما واحدا، كيف لنا أن نضمن المستقبل ونحن نرى كرة الثلج تكبر وتكبر أمامنا وكأننا لا نراها، ليس هناك نمو أو تطور أو مستقبل دون الاهتمام بتطوير التعليم، في السعودية أعلى ميزانية تعليم في العالم وأسوأ مدارس مستأجرة في العالم! للأسف هذه حقيقة يجب أن نعترف بها، وسمو الأمير خالد الفيصل لن يفعل شيئا وحده، فهو أمام جيش من مسؤولي التعليم الذين يرفض بعضهم دخول أي عقل جديد يريد تنظيف الأوراق البالية التي يحبسونها في أدراجهم منذ تأسيس التعليم.

- في السعودية يخرج الوليد البراهيم يشيد بسمو الشيخ محمد بن راشد بن مكتوم، لماذا ؟ لأنه رفض الواسطة، وأكد انه عرف أن دبي في طريقها لتكون مدينة عالمية، وهذا ما حدث، ونحن لاشيء يتم دون واسطة! إذن لن يحدث شيء ولن نتطور!

- في السعودية الذين نهبوا ملايين الريالات من جيوب المواطنين عبر مساهمات عقارية وهمية وأدخلوا ملايين الأسر السعودية تحت خط الفقر يمارسون حياتهم كأثرياء لا كلصوص، ولا يستطيع أحد ذكر كلمة سجن أمام مسامعهم، والذين يسرق نعجتين أو بقالة من جوع وفقر يسجن ويقبض عليه خلال أيام معدودة!

- هذا وطني وأحبه، رغم كل ما يصنعه من غرائب لاتحدث إلا منه وفيه!

Twitter: @sighaalshammri

مقالات أخرى للكاتب