Tuesday 26/05/2014 Issue 15215 الأثنين 27 رجب 1435 العدد

ارتفاع قيمتها 130% في أول يوم لتداول JD.com

نجاح استثمار شركة المملكة في JD.com على خطى تويتر Twitter

الجزيرة - الرياض:

ابتدأ تداول أسهم عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، شركة Jingdong JD.com في السوق الأمريكية ناسداك NASDAC يوم الخميس الماضي التي تملك فيها شركة المملكة القابضة ورئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز حصة متساوية في استثمار مشترك ما يمثِّل 2.5 في المئة من رأسمال الشركة.

وقد طرحت شركة Jingdong JD.com 93.7 مليون سهم بقيمة 19 دولارًا للسهم ليكون إجمالي الطَّرح هو 1.78 مليار دولار.

وبذلك حقق الاستثمار المشترك بين شركة المملكة القابضة والأمير الوليد بن طلال، نجاحًا كبيرًا بارتفاع قيمة الاستثمار 130 في المئة في أول يوم لتداول السهم.

وفي 2014، ارتفعت المبيعات السنوية لشركة Jingdong 360 Buy سابقًا التي وصلت إلى 63 مليار ريال (16.7 مليار دولار)، حيث إن سوق التجارة الإلكترونية في الصين نما بمعدلات قياسية.

كما تأتي هذه الصفقة تماشيًا مع إستراتيجية شركة المملكة القابضة في تنوع واستقطاب استثماراتها الفريدة مثل استثمار الشركة والأمير الوليد بشراء «حصة إستراتيجية» في شبكة تويتر Twitter.

وفي 2013، قامت شركة المملكة القابضة والأمير الوليد، بالاستحواذ على حصة إستراتيجية متساوية من شركة Jingdong JD.com بمبلغ قدره حوالي مليار ريال.

وعلّق سمو الأمير الوليد بقوله: «صفقتنا تعزّز العلاقة الإستراتيجية بين السعوديَّة والصين، وتأتي هذه الصفقة تماشيًا مع توجّهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العلاقات الثنائية في مجال الأعمال مع الصين وذلك بعد زيارة فخامة الرئيس الصيني السابق هو جين تاو».

فيما علّق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Jingdong السيد ريتشارد ليو: «نحن نقدر دعم شركة المملكة القابضة ونتطلَّع لعلاقة وثيقة ومستمرة».

وتتواجد استثمارات شركة المملكة القابضة غير المباشرة بالصين من خلال بنك سيتي Citibank. وقد استثمرت «المملكة القابضة» من خلال شركة العزيزية للاستثمارات، إضافة إلى بعض من المستثمرين السعوديين في اكتتاب بنك الصين Bank of China.

وللشركة أيْضًا استثمارات في قطاع الترفيه في الصين من خلال ديزني لاند هونج كونج Disney Land Hong Kong، إضافة إلى قطاع الفنادق عن طريق 7 فنادق فورسيزونز Four Seasons و3 فنادق فيرمونت Fairmont وفندق رافلز Raffles و4 فنادق سويسوتيل Swissotel.

موضوعات أخرى