Tuesday 27/05/2014 Issue 15216 الثلاثاء 28 رجب 1435 العدد
27-05-2014

** رحيل د. الخويطر الوزير النزيه و«إذا عظم الأسى عزَّ الكلام» **

** نعم فداحة الفقد تجعل القلم ينهزم أمام تسطير أي حرف، فالحديث عندها للدمعة والآهة والدعاء!

ظللت وقتاً والورقة أمامي لم أستطع أن أسطر سطراً في تأبين الراحل الغالي د. عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر عليه رحمة الله!

«إذا عظم الأسى عزَّ الكلام»

** الله

هل مات أبو محمد.. هل انتهى ذلك الفكر؟ هل رحل الرجل الذي قضى كل لحظة في حياته بالعطاء والإنجاز، مراعياً الله بعمله ومتفانياً بخدمة وطنه، وصادقاً مع أبناء بلاده.

نعم انتهى ورحل وكل شيء هالك إلا وجه خالقنا.

نعم غادر دنيانا الإنسان الفاضل والوزير النزيه، والمفكر المؤرخ، والرجل المتواضع.

***

** لقد عشت مع هذا الراحل ابناً من أبنائه، وتلميذاً في مدرسته، وقد رأيت كما رأى غيري ممن عايشوه من المواقف التي لو لم يرها الإنسان ما صدقها.

** تواضعه وحمل الكرتون على كتفه!

** لقد كان -رحمه الله- يعيش بسلام مع نفسه، وأذكر موقفاً عجيباً من تواضعه: مرة جاء إلينا «بالمجلة العربية» ولم أعلم إلا وهو يدخل مكتبي وعلى كتفه كرتون فيه نسخ من كتابه «وسم على أديم الزمن»، وقد أحرجت كثيراً كيف وهو بهذا العمر فضلاً عن المنصب يحمل «الكرتون»، ولم يجعل السائق يحمله أو ينادي عليَّ لأحمله أو حتى أحد المستخدمين بالمجلة وعندما أبديت حرجي من ذلك: قال بعبارة بسيطة «وش ضرني هذا تدريب طبيعي لليد» فحسم الموقف وسكت.

***

** إنجازه للعمل: 24 ساعة و400 صفحة

** الحديث عن جديته -رحمه الله- وإنجازه أمر معروف لدى الكثيرين الذين عملوا معه بمختلف الوزارات والجهات، وأروي ما عشته معه حيث أكرمني بالإشراف ومتابعة كتبه: كنا نرسل له «البروفة الأولى» لأحد كتبه الذي تصل أحياناً إلى 400 صفحة ولا تمضي عنده سوى أربع وعشرين ساعة، إلا إذا كان مسافراً وتعود منه وقد صححها ودققها تدقيقاً عجيباً، وأحياناً يضع الفهارس التي يحرص على أن تكون نهاية كل كتاب.

***

* بساطته عندما يخدم ضيوفه

* الذين لا يعرفون الراحل يهابونه لمكانته وتاريخه لكنك عندما تقترب منه تجده «إنسانا بسيطاً» لم يغيره منصب أو يغيره كرسي.. مرة جئته ببيته بجده بالصيف وكان رحمه الله لوحده مع الحارس لديه، وكان وقت مجيئي بعد صلاة العشاء وإذا هو في المطبخ يعاونه بإعداد العشاء والشاي، والله لقد عجبت كثيراً عندما رأيته وعندما أتى بالشاي بنفسه يحمله وحاولت أن يجعلني أنا أقوم بذلك ولكن لديه -رحمه الله- أسلوب بالإقناع، ويصرفك أحياناً بأسلوب مهذب إلى أفق آخر جميل من الحديث .. أذكر وأنا أحاوره بل وأجادله ليجعلني أنا أخدمه.. صرف الحديث حيث قال هل تذكر بيتين لإيليا أبو ماضي عن الإنسان وأصله فقلت له: لا، وإذا به يقولهما:-

نسى الطين ساعة أنه

طين فصال تيهاً وعربد

يا أخي لا تمل بوجهك عني

ما أنا فحمة ولا أنت فرقد

فانشغلت أو أشغلني -رحمه الله- بجمال البيتين وقد ظلت عالقة بذهني كلما وجدت بنفسي شيئاً من كبر أو ترفع.

الله كم هي السجايا التي تعلمتها من مدرسته

***

*قصة رفض شفاعة قدمتها له:

عدله وإنصافه وعدم تقديمه شخصاً على آخر في ترقية، أو نقل أو أي أمر لا يستحقه ما دام يخالف النظام.. وهناك العشرات من المواقف التي يرويها الناس عن عدله ونزاهته ونأيه عن الهوى رحمه الله.

أذكر موقفاً واحداً مما حصل لي معه: مرة طلب مني زميل عزيز بصحيفة الجزيرة أن أشفع عند المرحوم عندما كان وزيراً للمعارف بشأن نقل أخيه من مدينة إلى مدينة أخرى لظروف ذكرها، فما كان مني إلا أن كتبت خطاباً للراحل أشرح فيه ظروف هذه المعلم وأرجو أن يوجه بنقله وأرسلت الخطاب مع «بروفة» كتاب لمراجعته وتصحيحه، وبعد يومين عادت لي بروفة الكتاب ولم يعد خطابي وانتظرت إلى الغد وأخ المعلم يتصل بي ويسأل ويلح وفي المساء اتصلت بالوالد د. عبدالعزيز أسأله عن موضوع المعلم فقال: تأخرت عليك لأني انتظرت جواب الإخوان بالوزارة وقد أجابني المسؤول عن النقل قبل قليل وقال: إن فيه ثلاثة معلمين مستحقين النقل قبل هذا المعلم ولم يتم نقلهم لعدم حاجة المدينة التي طلبوا النقل إليها وكل واحد له ظروفه، ثم قال بلغ أخ المعلم بذلك «والمسألة ذمة» وصمتّ بعدها متأثراً عندما قال «والمسألة ذمة» وصرفت الحديث إلى موضوع الكتاب فما بعد حديث الذمة وساطة ولا شفاعة.

***

* وقصة أخرى مع ابنه الوحيد وفلذة كبده محمد عندما أراد أن يعمل في أرمكو فوافق -رحمه الله- ولم يكتب شفاعة أبداً بل طلب منه عندما يذهب إليهم ألا يقول لهم إني ابن فلان.

أي طراز من النزاهة والعفة هذا الرجل -رحمه الله- وبالمناسبة محمد لم يعمل بأرامكو رغم رغبته وذهابه لهم للوظيفة.

***

* حرصه على التيسير على الآخرين حتى أوصى بذلك بعد رحيله:

** عجيب أمره بحرصه على عدم المشقة على الآخرين أو التكليف عليهم وهو قد يشق على نفسه بذلك لكن راحة الآخرين تجعل التعب لذيذاً على قلبه.. لقد أبلغني ابنه محمد -حفظه الله- وأنا أهاتفه بعد وفاته -رحمه الله- عن مكان وموعد الصلاة: فقال المكان والزمان حدده الوالد -رحمه الله- قلت كيف قال لقد طلب لعدم المشقة على الناس أن يصلى عليه بجامع إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الواقع أمام مقبرة النسيم، وأما موعد الصلاة فقد طلب للتيسير على من لهم ظروف ويرغبون في الصلاة عليه أن تتأخر الصلاة عليه بعض الوقت وستكون الصلاة عليه عصر يوم الثلاثاء وهو قد انتقل إلى رحمة الله يوم الأحد.

***

** وبعد:

هل أسترسل بذكر المواقف التي أعرفها وعشتها معه وأعتقد يعرف أحباؤه مثلها وأكثر.

أسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يجزيه بالإحسان إحساناً كِفاء ما خدم دينه ووطنه وأبناء وطنه.

ربنا اجمعنا به بجنة المأوى التي لا أمراض ولا فناء فيها بل خلود ونعيم مقيم.

Hamad.a.alkadi@gmail.com

فاكس: 4565576 **** تويتر @halkadi ** ** - أمين عام مجلس أمناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر

مقالات أخرى للكاتب