Friday 30/05/2014 Issue 15219 الجمعة 01 شعبان 1435 العدد

قوات الاحتلال تعتقل 21 فلسطينياً في الضّفة والقدس

عريقات: حكومة إسرائيل تُكرس نظام الفصل العنصري وتقتل السلام

القدس - الجزيرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

حمَّلت السلطة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن ما آلت إليه عملية السلام والجهود الأمريكية نتيجة لاستمرار سياسات المستوطنات والإملاءات والاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات والحصار والإغلاق.

وشدد رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات خلال لقاء أمس الخميس، مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة» روبرت سيري «على أن الرئيس الفلسطيني- محمود عباس بذل كل جهد ممكن لإنجاح جهود الرئيس الأمريكي- باراك أوباما، ووزير خارجيته -جون كيري، إلا أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو وخلال فترة تسعة أشهر طرحت عطاءات لبناء أكثر من عشرة آلاف وحدة استيطانية وقتلت 66 فلسطينياً بدم بارد وهدمت 219 منزلاً فلسطينياً، إضافة إلى تصعيد إرهاب المجموعات الاستيطانية بنسبة 41% والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك وتشديد الحصار على قطاع غزة، وبعد ذلك تتذرع الحكومة الإسرائيلية بالمصالحة الفلسطينية لوقف المفاوضات وذلك للاستمرار بالإملاءات والمستوطنات وتدمير مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وأشار عريقات في حديثه الذي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن الحكومة الإسرائيلية تسعى لتدمير خيار الدولتين واستبدال ذلك بدولة واحدة بنظامين، أي نظام تفرقة عنصرية «ابرتهايد»، أسوأ مما كان عليه الحال في جنوب إفريقيا إبان حقبة الفصل العنصري. من جهة أخرى أعلنت مصادر فلسطينية أن قوّات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر أمس الخميس 21 شاباً فلسطينياً في مداهمات شنّتها في مدن الضّفة الغربية ومدينة القدس المحتلة؛ فيما أعلنت القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي أنّ الجيش شنّ حملة اعتقالات طالت من أسمتهم بالمطلوبين لأجهزة الاحتلال الأمنية، مشيرة إلى نقلهم لدى الجهات الأمنية المختصة للتحقيق معهم..

وبحسب مصادر الجزيرة المحلية، اعتقل الاحتلال ستة شبان من بلدة تقوع شرق مدينة بيت لحم، وثلاثة آخرين من بلدة بيت فجّار جنوب بيت لحم.. وفي مدينة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال فجراً ثلاثة شبان خلال مداهمة منازلهم، وسط تخريب كبير واعتداء على المواطنين.. كما وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت ستة شبان فلسطينيين في مدينة القدس خلال مداهمات نفذتها في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.. وذكرت مصادر الجزيرة أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة شبان من داخل الأقصى من جهة باب المجلس من الجهة الداخلية، واعتدت عليهم بالضرب المبرح .. وأفاد شهود عيان أن أفراد القوات الإسرائيلية الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى عن أسطح المنازل الملاصقة لتنفيذ الاعتقالات .. وكان العشرات من الفلسطينيين أصيبوا مساء أمس الأول الأربعاء برضوض وجروح وحروق خلال مواجهات عنيفة اندلعت في شوارع مدينة القدس، رفضًا واحتجاجًا على «مسيرة الأعلام» التي ينظمها سنويًا قطعان المستوطنين بذكرى احتلال القدس.

فيما هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، أمس الخميس، قرية العراقيب البدوية في النقب للمرة الـ69 على التوالي.

وكان سكان قرية العراقيب في النقب تلقوا إخطارات لهدم البيوت، إضافة إلى مسجد ومقبرة القرية.

وناشد أهالي القرية المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الدولية التدخل لوقف ما يتعرضون له من استهداف مبرمج من قبل السلطات الإسرائيلية.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية تسعى إلى إرغام سكان القرية على التخلي عن أراضيهم والانتقال للسكن في قرى قائمة من أجل استخدام الأرض لأهداف استيطانية.

موضوعات أخرى