Wednesday 04/06/2014 Issue 15224 الاربعاء 06 شعبان 1435 العدد

أستراليا تنفي حدوث أي مخالفات في عرضها لاستضافة كأس العالم 2022

نفت أستراليا ارتكاب أيّ مخالفات في عرضها الذي لم يكلّل بالنجاح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 وقالت: إن دعمها لمشروعات كرة القدم في الخارج قد تَمَّ بطريقة شفافة ووفقًا لضوابط الاتحاد الدولي (الفيفا).

ويقود المدعي العام السابق للولايات المتحدة تحقيقًا في كيفية حصول قطر على حق استضافة كأس العالم 2022 بعدما ثارت مزاعم جديدة بوجود رشى وتطالب أصوات الآن بسحب تنظيم البطولة إن ثبت وجود فساد.

جاء هذا بعد تقرير نشرته صنداي تايمز الأحد الماضي حيث قالت: إن لديها أدلَّة بأن نحو خمسة ملايين دولار دفعت لمسؤولين في الفيفا مقابل منح أصواتهم لعرض قطر الذي ربح في النهاية. وتنفى قطر هذه المزاعم بشدة.

وفي بيان صدر الاثنين حدّد جارسيا جدولاً زمنيًّا سيقدم بموجبه تقرير للفيفا بعد انتهاء كأس العالم 2014 في البرازيل في يوليو تموز المقبل.

وقالت بونيتا مرسياديس التي كانت مسؤولة العلاقات مع الشركات بالاتحاد الأسترالي لكرة القدم أثناء نظر العروض لوسائل إعلام أسترالية بأن من الضروري أيْضًا مراجعة المنح التي تقدمها أستراليا لاتحادات كرة القدم الوطنيَّة حول العالم.

وأضافت «بعض الأدلة التي نشرت فيما يتعلّق بأن قطر دفعت المال خصصت لمشروعات تنموية.. ونحن أيْضًا نمنح المال لمشروعات تنموية.. قدمنا نحو أربعة ملايين دولار لاتحاد الاوقيانوس من أجل مشروعات تنموية وتابعت «حدث هذا من خلال الحكومة.. لكن لم يكن هناك أيّ شيء خطأ فيما يتعلّق بالمشروعات التنموية الرياضيَّة لكن السؤال لمايكل جارسيا كان: هل ارتبط ذلك بأي أصوات.. ولو أن الإجابة نعم فسيكون من الصعب المجادلة بأن النشاط مختلف تمامًا عمَّا يزعم أن ابن همام قام به والقطري ابن همام الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم حين منحت بلاده حق استضافة كأس العالم عام 2022 هو محور المزاعم الأخيرة لكنه لم يقدم أيّ تصريحات علنية في هذا الأمر.

وأصدر الاتحاد الأسترالي بيانًا يوم الثلاثاء أكَّد فيه أن دعمه لمشروعات حول العالم تَمَّ وفقًا لضوابط الفيفا التي تتطلب من الدول المتقدِّمة لاستضافة كأس العالم إظهار التزامها «بتنمية كرة القدم» وبالتنمية الاجتماعيَّة والبشرية المستدامة وقال البيان: «تردد في السابق أننا خلال فترة تقديم العرض دعمنا عددًا من المشروعات المتعلقة بكرة القدم والمشروعات الإنسانيَّة».

وأبلغ الاتحاد الأسترالي الحكومة الأسترالية وسلطات كرة القدم وبينها السيد جلارسيا بهذه الأنشطة في حينه.

موضوعات أخرى