Friday 06/06/2014 Issue 15226 الجمعة 08 شعبان 1435 العدد

إجراءات أمنية مشددة في مصر الأحد بالتزامن مع أداء السيسي لليمين الدستورية

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:

أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري قراراً باعتبار يوم الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة إتمام المرحلة الثانية من خارطة الطريق وأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، وشمل القرار أن تستمر الامتحانات بالجامعات والمعاهد والمدارس، فيما قررت إدارة البورصة المصرية اعتبار يوم الأحد المقبل الموافق 8 يونيو الجاري عطلة رسمية بمناسبة الاحتفال بتنصيب الرئيس الجديد. وأشارت البورصة الى أنه سيتم الاستنئاف التداول يوم الاثنين الموافق 9 يونيو الجاري.

إلى ذلك قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن هناك خطة أمنية شاملة لتأمين حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، مشيراً إلى أن هناك قوات تأمين من جميع الجهات، وعلى رأسها الحرس الجمهوري والأمن الوطني والعمليات الخاصة وفرق الـ777 والـ999. وأضاف: «كما تشترك قوات التدخل السريع الجديدة»، موضحا أنه سوف يتم تأمين الطرق المؤدية إلى المحكمة الدستورية والقصر الرئاسي بالاتحادية والقبة، وتأمين خط سير الرئيس من منزله وصولاً إلى القصر، مع تفعيل قوى من جانب الأمن الوطني بالكشف عن ساكنى العمارات، بجوار المحكمة الدستورية، والطرق من منزل الرئيس إلى المحكمة الدستورية. وأوضح أنه سوف يتم الدفع بقوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات وتأمين الكباري وأسطح المنازل المجاورة للمحكمة الدستورية.

فيما كشفت مصادر أمنية أن إجراءات حفل مراسم اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا تبدأ في العاشرة والنصف صباح الأحد، حيث ستشهد الحفلة مراسم رسمية في كلمة المستشار أنور العاصي رئيس المحكمة الدستورية العليا لدعوة السيسي لأداء اليمين أمام أكثر من 100 شخص بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة وبحضور الرئيس عدلي منصور لتسليم البلاد إلى الرئيس المنتخب في رسالة للعالم أجمع، ويقوم بعدها السيسي بحلف اليمين أمام 12 مستشاراً أعضاء الجمعية العامة للدستورية ورؤساء محاكم وهيئات قضائية سابقة ورئيس الوزراء ورئيس وأعضاء هيئة مفوضي الدولة طبقاً للقانون، ويتم الترحيب بالرؤساء والسفراء الضيوف في حفل ليصبح حينها السيسي رئيساً رسمياً للبلاد، وله كامل الصلاحيات في اتخاذ القرار بما يكفله الدستور.

موضوعات أخرى