Sunday 08/06/2014 Issue 15228 الأحد 10 شعبان 1435 العدد

تنسيق بين الجيش والشرطة لتأمين مراسم أداء اليمين الدستورية

السيسي يبدأ اليوم فترة ولايته الأولى رئيساً لمصر

القاهرة - مكتب الجزيرة:

يبدأ اليوم الأحد المشير عبد الفتاح السيسي فترة ولايته الأولى رئيساً لمصر لمدة 4 سنوات، وذلك عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا في العاشرة والنصف من صباح اليوم، ويتبع مراسم أداء اليمين حفل تنصيب للسيسي داخل قصر القبة الرئاسي في السادسة مساء اليوم بحضور عدد كبير من ملوك ورؤساء وممثلي الدول العربية والأجنبية، وذلك وسط تشديدات أمنية موسعة من جانب أفراد الحرس الجمهوري والقوات المسلحة والشرطة.

وتزينت المحكمة الدستورية العليا لاستقبال حفل مراسم تنصيب السيسي، والذي سيقوم بحلف اليمين أمام أكثر من 100 شخص بقاعة الاحتفالات الكبرى، حيث ستشهد المحكمة الدستورية مراسم رسمية تتمثل في كلمة المستشار أنور العاصي رئيس المحكمة الدستورية العليا لدعوة السيسي لأداء اليمين بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور لتسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب. ويقوم بعدها السيسي بحلف اليمين أمام أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، بحضور رؤساء محاكم وهيئات قضائية سابقة ورئيس الوزراء ورئيس وأعضاء هيئة مفوضي الدولة طبقاً للقانون، ليصبح بعدها السيسي رئيساً رسمياً للبلاد وله كامل الصلاحيات في اتخاذ القرار بما يكفله الدستور.

وقال المستشار محمد عبد العزيز الشناوي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن السيسي سيؤدي اليمين بقاعة الاحتفالات أمام 13 عضو جمعية عمومية للمحكمة الدستورية برئاسة المستشار أنور العاصي. وأضاف أنه لن تتواجد أي وفود دولية أثناء حلف السيسي اليمين أمام الأعضاء، وأن الحضور سيكون من شخصيات عامة مصرية. وأشار إلى أن أبرز الحاضرين هم شيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني، وأمين عام الجامعة العربية السابق عمرو موسى، والأمين الحالي للجامعة نبيل العربي، وكذلك رؤساء المحكمة الدستورية السابقون، ورئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي.

وكانت القاهرة قد شهدت حالة من الطوارئ القصوى خلال اليومين الماضيين في إطار الإعداد لمراسم تنصيب السيسي رئيساً رسمياً لمصر، حيث أعلنت الحكومة الطوارئ والاستعدادات الخاصة على المستويين الرسمي والشعبي، وقررت اعتبار اليوم الأحد إجازة رسمية للعاملين بالدولة، احتفالاً بالرئيس الجديد، مع استمرار الدراسة والامتحانات.

كما قررت إدارة البورصة والبنوك اعتبار اليوم إجازة رسمية، على أن تستأنف العمل غداً الاثنين في مواعدها المقرر، وينطبق الأمر على شركات القطاع العام، وربما لم يختلف أيضاً بالنسبة للقطاع الخاص احتفالاً بيوم التنصيب.

في غضون ذلك أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية المصري أن الأجهزة الأمنية المعنية تباشر منذ أيام عدة تنفيذ خطة تأمين حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية المقرر إجراؤه صباح اليوم الأحد، لافتاً إلى أن قطاع أمن القاهرة والأمن العام والحماية المدنية في حالة استنفار قصوى بالتنسيق مع القوات المسلحة لتنفيذ خطة تأمين عالية المستوى.

وأكد إبراهيم أنه سيبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة التي تشمل أداء اليمين الدستورية صباح الأحد وحفل التنصيب واحتفالات المواطنين، مشدداً على أن وزارة الداخلية والقوات المسلحة ستفرضان قبضة فولاذية لضمان خروج هذا الحدث الوطني الفارق بشكل حضاري يزهو به جميع المصريين.

وأضاف أن المحكمة الدستورية بكافة أعماقها ومحيطها مؤمنة تماماً بالإضافة إلى خطوط السير التي ستكون تحت السيطرة الأمنية الكاملة، بالإضافة إلى خطوط السير والمسطح المائي لنهر النيل المواجه للمحكمة الدستورية وخط سير الموكب الرئاسي، مشدداً على أن الأجهزة الأمنية اتخذت كافة التدابير اللازمة للتعامل مع أي طارئ ومواجهة كافة الاحتمالات.

من جهته قال اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام أن القوات المسلحة والشرطة وضعتا خطة أمنية مشددة لتأمين مراسم أداء اليمين الدستورية وكافة الفعاليات الشعبية والرسمية التي يشهدها اليوم الأحد، مشيراً إلى أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية عقد اجتماعاً موسعاً مع القيادات الأمنية المعنية لوضع اللمسات النهائية على استعدادات تأمين تسليم السلطة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وحلف اليمين الدستورية.

وأكد شفيق أن اللواء محمد إبراهيم يتابع مجريات عملية التأمين لحظة بلحظة، مشيراً إلى أنه استعرض خلال اجتماعه بقيادات الوزارة عناصر الخطة الأمنية لتأمين إجراءات تسليم السلطة وحلف اليمين، منوهاً بأنه جرى اتخاذ كافة تدابير تأمين مبنى المحكمة الدستورية وأعماقها والطرق المؤدية إليها مع إجراء تحويلات مرورية بديلاً عن طريق كورنيش النيل الذي سيتم غلقه.

موضوعات أخرى