Sunday 08/06/2014 Issue 15228 الأحد 10 شعبان 1435 العدد

تدفق حاد نحو الهجرة إلى السواحل الإيطالية

إنقاذ نحو 1200 مهاجر قبالة سواحل إيطاليا ومالطا

روما - د ب أ:

أكد مسؤولون في إيطاليا ومالطا أمس السبت انقاذ نحو 1200 مهاجر قبالة سواحل إيطاليا ومالطا في العديد من العمليات وسط البحر المتوسط.

واعترضت قوارب تابعة لخفر السواحل قاربين الليلة الماضية على بعد نحو 75 كيلومتراً من ساحل جزيرة لامبيدوسا أقصى جنوب إيطاليا. وكان القاربان يقلان 94 و580 مهاجرا على التوالي.

وذكر خفر السواحل أن قاربا ثالثا جرى رصده وعلى متنه نحو 400 مهاجر.

وفي مالطا، ذكر الجيش أنه أنقذ 103 مهاجرين من بينهم 13 امرأة ورضيع من زورق فرغ الهواء منه. وفي عملية مشتركة مع سفينة حربية أمريكية، جرى نقل خمسة منهم جوا إلى المستشفى الرئيسي في مالطا، بسبب حالتهم الطبية غير المستقرة. وأنزلت قوارب تابعة لخفر السواحل والبحرية الايطالية أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر جرى إنقاذهم أمس الاول الخميس وأمس الجمعة في العديد من الموانئ في صقلية من بينها قطانيا وباليرمو وأوجوستا وبورتو إمبيدوكل.

وقال عمدة بورتو إمبيدوكل وهي بلدة يبلغ عدد سكانها 17 ألف نسمة حيث من المتوقع أن يصل 1400 مهاجر في يوم واحد ، إن الوضع «خرج عن السيطرة بشكل جذري.

وشكا العمدة ليلو فيريتو من تراخي السلطات الايطالية والاوروبية في التعامل مع الازمة. وزاد تدفق المهاجرين إلى إيطاليا بشكل حاد هذا العام بسبب انهيار القانون والنظام في ليبيا، التي أطلقت العنان للعصابات الاجرامية التي تنظم رحلات بالقوارب وزيادة عدد اللاجئين من سورية التي تمزقها الحروب.

وذكر مسؤولون أمس الجمعة أن نحو 47 ألف شخص وصلوا من شمال إفريقيا عبر البحر منذ الاول من كانون الثاني/ يناير وهي زيادة عشرة أضعاف عن نفس الفترة في عام 2013.

موضوعات أخرى