Monday 09/06/2014 Issue 15229 الأثنين 11 شعبان 1435 العدد

قبل الطبع

-بيروت- حلق الطيران الحربي الإسرائيلي أمس على علو متوسط فوق العديد من مناطق جنوب لبنان. ونفذت الطائرات الإسرائيلية أثناء التحليق غارات وهمية فوق منطقتي بنت جبيل ومرجعيون؛ ما أثار الذعر والهلع في نفوس المواطنين.

وتزامن التحليق الجوي الإسرائيلي المعادي مع تحركات عسكرية إسرائيلية بمحاذاة الشريط الحدودي الشائك المقابل لبلدة رميش الحدودية المحررة؛ ما دفع الجيش اللبناني وقوات الطوارئ المعززة «اليونيفيل» إلى مراقبة التحركات الإسرائيلية في الجهة المقابلة عن كثب تحسباً لأي طارئ... واس

**

-الجزائر- قُتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة أمس إثر انزلاق أرضي وقع بمدينة وهران غرب الجزائر. وأفادت مصالح الدفاع المدني الجزائري بأن الانزلاق الأرضي تسبب في انهيار مبنى سكني؛ ما أدى إلى مقتل الأشخاص الأربعة. وأرجع الدفاع المدني أسباب الانهيار إلى نوعية التربة التي بُني عليها المبنى... واس

**

-صوفيا- أعلن الرئيس البلغاري روسن بليفنيليف في حديث بثته الإذاعة الرسمية أمس الأحد إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في الخريف المقبل، غير أن بليفنيليف لم يذكر موعداً محدداً لإجراء هذه الانتخابات.

وكان الحزب الاشتراكي الحاكم قد أعرب عن تأييده الجمعة لإجراء انتخابات مبكرة؛ وذلك بسبب خلافه مع الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم. ويعتزم بليفنيليف إجراء مشاورات مع رؤساء الأحزاب حول الخطوات التي سيتم اتخاذها لحين إجراء الانتخابات البرلمانية.

تجدر الإشارة إلى أن الاشتراكي بالمن اويشارسكي كان قد تولى رئاسة الحكومة في أفقر دول الاتحاد الأوروبي نهاية أيار/ مايو الماضي بعد انتخابات برلمانية مبكرة... د ب أ

**

-الكويت- تلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أمس رسالة خطية من وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

وتتصل الرسالة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا محل الاهتمام المشترك... واس

**

-عمّان- أدانت اللجنة الأردنية لشؤون القدس قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإنشاء أنفاق وقاعات تحت الأرض، تقع أسفل وفي محيط المسجد الأقصى, بعد عشر سنين من الحفريات المتواصلة وشبه السرية.

وأكدت اللجنة في بيان لها أمس أن هذا العمل الإسرائيلي يشكِّل انتهاكًا للمواثيق والقوانين الدولية التي تحرّم الاعتداء على الأماكن الدينية المقدسة.

وطالبت اللجنة المجتمع الدولي بضرورة التحرك السريع لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى... واس

**

-جيندو- ذكرت تقارير إخبارية أمس الأحد أنه تم انتشال جثة من العبارة سيول الغارقة في كوريا الجنوبية؛ ليبلغ بذلك عدد ضحايا العبارة 291 قتيلاً و31 مفقوداً.

وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأنه بحسب ما ذكره فريق الإغاثة الحكومي تم العثور على الجثة التي تخص سيدة، وذلك في المطعم في الدور الثالث من العبارة.

وكان قد تم انتشال جثة أحد أفراد طاقم العبارة (60 عاماً) الجمعة... د ب أ

**

-بلجراد- فصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في كرواتيا مساء أمس السبت وزير المالية الأسبق سلافكو لينيتش، الذي اتَّهم رئيس الحزب ورئيس الوزراء زوران ميلانوفيتش بالفساد وإساءة استخدام السلطة. وفي اقتراع سري، صوتت الهيئة العليا للحزب الاشتراكي الديمقراطي 50 - 47 لصالح فصل لينيتش من الحزب بعد نقاش استمر 12 ساعة.

وكان سيتعين على ميلانوفيتش الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في حالة عدم نجاح تحرك فصل لينيتش من الحزب.

وأظهر هامش الفوز الضئيل في التصويت انقساماً عميقاً في حزب ميلانوفيتش، الذي ما زال يترنح بعد خسارته أمام حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المحافظ في انتخابات البرلمان الأوروبي، التي جرت في 25 أيار/ مايو الماضي.

وعُزل ميلانوفيتش لينيتش مطلع الشهر الماضي بسبب مزاعم فساد تمثلت في شطب الديون الضريبية لشركة تعرضت للإفلاس... د ب أ

**

-بوغوتا- أعلنت حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) المتمردة أمس الأول السبت هدنة في عملياتها المسلحة بمناسبة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 15 حزيران/ يونيو الجاري، وذلك على غرار ما فعلت في الدورة الأولى.

وقال قائد الحركة المتمردة تيمولين خيمينيز على الموقع الإلكتروني لفارك إن حركته ستلتزم بالهدنة بدءاً من منتصف ليل الاثنين حتى 30 حزيران/ يونيو الجاري.

وكانت فارك قد أعلنت بمناسبة الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 25 أيار/ مايو وقف كل أنشطتها العسكرية من 20 حتى 28 أيار/ مايو بمناسبة تلك الانتخابات.

وللمرة الأولى شمل وقف إطلاق النار هذا حركة التمرد الكبيرة الثانية في كولومبيا «جيش التحرير الوطني»، وذلك خلافاً لما حصل في الهدنتين الأوليين اللتين أُعلنتا منذ انطلاق مفاوضات السلام، واللتين التزمت بهما فارك وحدها ... أ ف ب

**

-فاليتا- ذكرت السلطات أن نحو 130 مهاجراً جرى إنقاذهم ونقلهم إلى مالطا صباح أمس الأحد، فيما أبحرت قوارب محملة بالمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا في البحر المتوسط في الأيام الأخيرة.

وقالت القوات المسلحة في مالطا إن مجموعة المهاجرين الذين جرى إنقاذهم من زورق غارق من بينهم 11 امرأة.

وفي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» انتقد رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات أوروبا بسبب «غيابها تماماً»، مشيداً بالقوات المسلحة في مالطا والبحريتين الإيطالية والأمريكية بسبب دورهم في عملية الإنقاذ... د ب أ

موضوعات أخرى