Monday 09/06/2014 Issue 15229 الأثنين 11 شعبان 1435 العدد

استطلاع: غالبية الإسبان يؤيدون استمرار النظام الملكي

مدريد - د ب أ:

كشف استطلاع للرأي أجري حديثا في إسبانيا أن غالبية الإسبان يؤيدون الاستمرار في بقاء ملك على رأس البلاد بدلا من رئيس منتخب. وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة «إلباييس» الإسبانية الصادرة أمس الأحد أن 49% من الإسبان يفضلون البقاء في النظام الملكي تحت قيادة الأمير فليبي الذي سيتولى العرش بعد ما تنازل له والده الملك خوان كارلوس في الثاني من حزيران/يونيو الجاري. في المقابل أبدى 36% ممن شملهم الاستطلاع تأييدهم لإقامة نظام جمهوري في إسبانيا يتولى قيادته رئيس يتم انتخابه.

ولم يتبن 15% ممن شملهم الاستطلاع رأياً محدداً تجاه استمرار الملكية في إسبانيا أو تحولها إلى الجمهورية. وأعرب 62% من الإسبان عن تأييدهم لإجراء استفتاء حول بقاء النظام الملكي أو التحول إلى النظام الجمهوري.

وفي استطلاع آخر أبدى أكثر من 77% من الإسبان رضاهم عن أداء الملك خوان كارلوس، فيما أعرب 72% عن اعتقادهم بأن النظام الملكي يعتبر من العوامل المهمة في الاستقرار السياسي للبلاد.

ومن المنتظر أن يعلن البرلمان الإسباني في التاسع عشر من الشهر الجاري رسمياً عن تولي الأمير فليبي عرش البلاد خلفاً لأبيه خوان كارلوس. كانت إسبانيا قد شهدت خلال الأيام الماضية مظاهرات شارك فيها الآلاف احتجاجاً على النظام الملكي في البلاد.

موضوعات أخرى