Monday 09/06/2014 Issue 15229 الأثنين 11 شعبان 1435 العدد

«جويك» تدعو لتعزيز الصناعة الخليجية بأساليب ترويج حديثة

الدمام - فايز المزروعي:

أكدت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) لدعم الصادرات الصناعية الخليجية، ضرورة تعزيز القطاع الصناعي بأساليب الترويج الحديثة، والعمل على تطوير الصناعة الخليجية بشكل مستمر.

وأوضح أمين عام المنظمة، عبدالعزيز العقيل، أن الصادرات الصناعية الخليجية ارتفعت من حوالي 55 مليار دولار عام 2008 إلى 115 مليار دولار في 2012، ومثلت نسبة الصادرات الصناعية إلى إجمالي الصادرات بدول المجلس في 2008 ما نسبته 8.6%، لتصل إلى 12.6% عام 2012، وذلك دون احتساب إعادة الصادرات.

مشيراً إلى أن قيمة إعادة الصادرات ككل بما فيها الصناعية بلغت 153.2 مليار دولار في2012، بينما شكلت الصادرات غير النفطية ما قيمته 168 مليار دولار.

وبين العقيل، أنه دعما لتحقيق هذا الهدف، ستعقد «جويك» ورشة عمل «ترويج الصادرات الصناعية» يوم 24 يوينو الجاري في دبي، وذلك لتعزيز وعي المشاركين بأفضل الممارسات في مجال إدارة وترويج الصادرات من خلال تبادل الخبرات وتحديد أنواع جديدة من خدمات تشجيع الصادرات، وتبادل الأفكار والمشاركة في المناقشات الجماعية، إضافة إلى مناقشة المتطلبات والاحتياجات لتحسين أنشطة ترويج الصادرات.

وقال: تستهدف هذه الورشة الشركات التي تنتج صناعات مصدّرة وشركات خدمات التصدير، وهيئات وأجهزة التصدير ودعم الصادرات في وزارات التجارة والصناعة والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى أصحاب ومديري بيوت التصدير الخاصة وشركات تسويق الصادرات، والموظفين والمديرين التنفيذيين العاملين في وكالات ترويج التجارة، ومنظمات تنمية الصادرات، وغرف التجارة والصناعة، وموظفي المصارف والبنوك العاملين في مجال برامج الصادرات.

كما تستعرض وظائف الإدارة لوكالات ترويج الصادرات، وصياغة السياسات وتنفيذ تدابير ترويج الصادرات، إضافة إلى إستراتيجيات ترويج الصادرات، مع دراسة حالة لأفضل الممارسات في تنمية الصادرات وإدارة الأنشطة الترويجية.

موضوعات أخرى