Monday 09/06/2014 Issue 15229 الأثنين 11 شعبان 1435 العدد
09-06-2014

نماذج محترفة تُحترم..!

يبدو أن الوعي الاحترافي لبعض نجومنا المحترفين بدأ ينمو، وهذا أمر إيجابي رغم بطئه، ففي الأيام الماضية اطلعنا على أخبار بعض محترفينا المحليين وهم يلتحقون بمراكز اللياقة البدنية خارج الوطن من أجل التحضير البدني في وقت الإجازة الممنوحة لهم لتتحول لإجازة إيجابية على غير العادة بالنسبة للكثير من المحترفين السعوديين..

تلك الثقافة التي نشاهدها في نجومنا ومنهم احمد عسيري وخالد الزيلعي وحسن الراهب يجب أن يسلط الضوء عليها، وكم كنت أتمنى من القنوات الرياضية أو الصحف متابعة هؤلاء في مقر معسكراتهم لنقل صورة إيجابية عن المحترف السعودي ولتعزيز ثقافة الاهتمام بالموهبة من قبل الموهوب وألا ينتظر من الآخرين المحافظة على موهبته إن لم يحافظ هو عليها..!

كرة القدم السعودية مليئة بالمواهب لكنها مواهب معطلة وأثرت على نتائج كرة القدم السعودية سلبياً بسبب وجود نظام احتراف لكن بدون محترفين هو مجرد أموال تدفع دون أن يكون العائد يوازي ما يدفع من أموال طائلة بسبب (فوضوية) اللاعب المحترف وعدم انضباطيته في كثير من الأحيان خصوصاً فيما يتعلق بنظامه الغذائي أو داء (السهر) وهو الخطر الذي يهدد اللاعبين وتسبب في نهاية الكثير منهم..!

لجنة الاحتراف مطالبة بسن أنظمة تساهم في انضباطية المحترف من خلال محاسبة الأندية على التمارين الصباحية والتقارير الطبية خصوصاً فيما يتعلق بتحليل المنشطات أو الممنوعات والمحرمات، وتكون تقارير نصف سنوية لكل اللاعبين ويتم فرض عقوبات مالية على أي ناد لا يلتزم بموافاة اللجنة بتلك التقارير وتصل لحد الإيقاف بالنسبة للاعب الذي يرفض الامتثال لتلك التحاليل أيضاً..!

الأنظمة الصارمة هي السبيل الوحيد لتقويم المحترف السعودي ومتى ما بدأت اللجنة في سن تلك الأنظمة فإننا سنكون أمام لاعبين يطبقون الاحتراف بالشكل الصحيح وإلى أن تسن الأنظمة علينا تقبل لاعبي (جباية) أموال فقط دون أن نشاهد أي تطور حقيقي لكرة القدم السعودية بسبب اللاعب المحترف (المعطل)..!

نوافذ

- تبدأ معظم الأندية السعودية الأسبوع القادم معسكراتها استعداداً للموسم القادم وهي مبكرة بسبب شهر رمضان الذي لا يناسب إقامة المعسكرات خصوصاً الخارجية لذا على الأندية أن تراعي هذا الأمر وألا تحرم اللاعبين روحانية هذا الشهر الفضيل بإقامة معسكراتها خلال شهر رمضان..!

- لماذا لا تخصص القناة الرياضية قناتها الثانية لإعادة مباريات الموسم الماضي خصوصاً في فترة الصيف والملاحظ تغييب كبير لإعادة المباريات خصوصاً النهائيات والديربيات والمباريات المهمة منها..!

- موعد بطولة الخليج يقترب واتحاد القدم لم يشكل اللجان الرئيسية خصوصاً اللجنة العليا للبطولة، وكلما كانت الاستعدادات مبكرة قلت المشاكل التي قد تواجه اللجان خصوصاً في عملية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة سواء كانت حكومية أو القطاع الخاص مما يساهم في نجاح البطولة بشكل متميز..!

- أكثر الفرق استقراراً حتى الآن هو الهلال الذي انتهى بشكل كامل من تهيئة الفريق للموسم القادم بعد أن أنهى التعاقد مع الجهاز الفني بقيادة الروماني لورينتو وبديل كاستيلو المصاب الروماني بنتيلي فيما فرق النصر والاتحاد والشباب لازالت بدون أجانب والأهلي بدون مدرب وأجانب مما سبب قلقاً لأنصارهما وقد يكون في كل تأخيره خيره..!

- تسبب معسكر المنتخب السعودي الأخير في تراجع تصنيفه الدولي خمسة عشر مركزاً، السؤال هل لوبيز كارو يهتم بذلك التصنيف..!

- رابطة المحترفين صرفت عوائد الاستثمار للأندية للموسم الماضي وبلغ الحد الأعلى منها ما يقارب ستة عشر مليونا للنصر وهذا مبلغ يعادل قيمة رواتب ثلاثة لاعبين محترفين وهو عائد ضعيف لا يصل 15% مما تصرفه الأندية المنافسة على الفريق الأول..!

- لا زال نائب رئيس الهلال يقع في أخطاء نتيجة قلة خبرته آخرها تغريدته بشأن اللاعبين حسن معاذ وكنو مما أجبره على الاعتذار بعد بيان نادي الشباب (شديد اللهجة) الحميداني لم يوفق في الكثير من القضايا التي تبناها منها قضية انتقال الجبرين، وكذلك فشله في نقل لاعب النصر خالد الغامدي لفريقه..!

- كأس العالم اقتربت انطلاقتها هنيئاً لعشاق كرة القدم في العالم..

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب