Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد
12-05-2014

البرامج الرياضية!

البرامج الرياضية في القنوات الفضائية أصبحت الآن من الأكثر تأثيراً في الوسط الرياضي لأسباب كثيرة منها ارتفاع نسبة المصداقية وأيضاً المقدرة على الإقناع وسرعة نقل الخبر صوتاً وصورة والانتشار السريع خصوصاً مع كثرة وسائل التواصل الاجتماعي..

مقدمو البرامج الرياضية اليومية لهم تأثيركبير على نجاح برامجهم ولعل الإثارة وسرعة ردة الفعل بشأن الأحداث المهمة هي أهم أسلحتهم نحو تحقيق أكبر قدر من الانتشار والمتابعة لكنها إثارة مقبولة ويجب أن تكون في حدود الأعراف المهنية البعيدة عن الأمور الشخصية..!!

في السعودية يبرز الثلاثي بتال القوس وتركي العجمة ووليد الفراج كمقدمي برامج رياضية يومية حققت نجاحاً وشهرة كبيرة بين الأوساط الرياضية وتباينت الآراء حول ما يقدمونه في الثلاث سنوات الأخيرة وإن كان برنامجا (في المرمى وكورة) بحسب رأيي الأكثر تميزاً من حيث الشمولية والأكثر إرضاء لأذواق الجماهير لذا كانت ردود الجماهير بشأن هذين البرنامجين متباينة مابين القبول والرفض بحسب القضايا التي تثار فيهما بين الحين والآخر ولم تتعرض للمقاطعة مع أي ناد..!!

فيما برنامج أكشن يا دوري والذي يقدمه المتميز وليد الفراج دخل في صراع إداري وجماهيري مع بعض الأندية بسبب موقف البرنامج من بعض القضايا وتبني المواقف ضد أخرى، وقد يكون ذلك مقبولاً في بداية انطلاقة البرنامج من اجل الانتشار والوقوف في الصدارة لكن أن تستمر تلك السياسة في الموسم الثاني على التوالي فهذا ما يثير الشكوك لدى بعض الأندية وجماهيرها حول توجه البرنامج..!!

الزميل وليد الفراج من أذكى الإعلاميين وأكثرهم حضوراً وتأثيراً وكان يمكن أن يكون الأول بينهم لولا علاقته المتوترة باستمرار مع أندية النصر والأهلي والاتحاد وإن كانت علاقته مع النصر مقطوعة تماماً منذ سنوات رغم تغير الإدارات إلا أن العلاقة بين الطرفين كانت متوترة..!!

علاقة الزميل وليد الفراج بالنصر دائماً متوترة وهناك الكثير من المتابعين يحمله المسئولية بحكم أن النصر مر عليه أربعة رؤساء في الخمس عشرة سنة الأخيرة وجميعهم توترت علاقتهم بالزميل وليد الفراج وهم الأمير عبدالرحمن بن سعود والأمير ممدوح بن عبدالرحمن والأمير فيصل بن عبدالرحمن وأخيراً الأمير فيصل بن تركي ومنطقياً ليس مقبولاً أن يكون كل الأربعة على خطأ والزميل وليد على صواب..!!

خسارة الفراج للنصر ليس في صالحه كواحد من أهم مقدمي البرامج الرياضية كما أن غياب النصر عن برامج وليد الفراج أيضاً سلبي ويُغيب صوت النصر في واحد من البرامج الرياضية المهمة هناك حلقة مفقودة والزميل وليد الفراج يعرفها جيداً..!!

نوافذ

- أنهت لجنة الاحتراف القضية المثارة بسبب اللاعب عبدالعزيز الجبرين بقرارات تؤكد تورط أندية الرائد والهلال والنصر بمخالفة لائحة الاحتراف ورغم أن العقوبات مستحقة إلا أن قيمتها المالية مبالغ فيها، وكان يمكن أن تكون بالحد الأدنى في ظل ما تعانيه الأندية من أزمة مالية لكنها عقوبات ايجابية بينت جهل تلك الأندية بأنظمة الاحتراف وهي تدل على أن أنديتنا لا زالت بعيدة عن العمل الاحترافي وهذا أحد أسباب مشاكل كرة القدم السعودية..!

- عقوبات لجنة الاحتراف لم تشمل نائب رئيس الهلال محمد الحميداني ومدير عام الكرة فهد المفرج وكان تبرير اللجنة غير مقنع وغير مقبول فقد كان لهما دور مهم في القضية وظهر إعلامي..!!

- النصر كسب توقيع النجم عبدالعزيز الجبرين وهو مكسب فني ومعنوي في ظل المنافسة عليه مع غريمه الهلال ونوعية تلك المنافسة يجب أن تتوقف وليست في صالح الناديين خصوصاً من الناحية المالية..!!

- تحركات النصر والأهلي التعاقدية في وقت مبكر إيجابية واستغلال انشغال أندية الهلال والاتحاد والشباب بالبطولة الآسيوية سيساهم في دعم صفوفهما بصفقات مهمة وبقيمة غير مبالغ فيها الأهلي أنهى صفقتين محلية وواحدة أجنبية فيما النصر اقفل ملف المدرب بالتعاقد مع الإسباني كانيدا وصفقتين محليتين..!!

- كل من عارض معسكر المنتخب السعودي للأسف لم يقدم ما يقنع فكل المنتخبات لديها خلال هذه الفترة معسكرات ومباريات ودية بالرغم أن مسابقاتها المحلية لم تنته وأيضاً البعض منها سيشارك في كأس العالم بالبرازيل وحصول اللاعب على إجازة شهركافية وما زاد سيكون تأثيره سلبياً على اللاعب..!!

- المنتخب السعودي بحاجة لمشرف يخلف المستقيل سلمان القريني، وهناك أسماء تستحق أن تتولى المهمة ولعل أبرزها عضو اتحاد الكرة عبدالرزاق أبوداود أو الكابتن طارق كيال..

- غاب عن تشكيلة المنتخب بعض الأسماء المهمة لكن في النهاية تبقى وجهة نظر المدرب ويجب أن تحترم..!!

- الإساءات الجارحة لرئيس اتحاد القدم عقوبتها أربعون ألف ريال فقط يا بلاش انتظروا الموسم القادم تهزيء معتبر لرئيس الاتحاد.. مع التحية للجنة الاستئناف..!!

- آسيوياً الهلال اقترب من التأهل لدور الثمانية والشباب قد يقلبها غداً أمام الاتحاد..!!

- دورة الخليج اقتربت وحتى الآن اتحاد القدم لم يشكل لجانه لها..!!

alzamil@cti.edu.sa

للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

مقالات أخرى للكاتب