Friday 13/06/2014 Issue 15233 الجمعة 15 شعبان 1435 العدد
13-06-2014

بسبب الهلال رومانيا في المونديال

أكاد أجزم أن برنامج (صدى الملاعب) هو أكثر برنامج رياضي يحظى بمتابعة جماهيرية في السعودية تحديداً والسبب في ذلك لأنه يقف على بعد مسافة واحدة مع جميع الأندية والنجوم ويعطي كل ذي حق حقه بقيادة مقدمه الرائع مصطفى الاغا.. (المحتقنون) من جماهير وإعلاميين هم وحدهم الذين يصفون هذا البرنامج بغير الحيادي ويهاجمونه لأن (حياديتهم) هي النيل من الهلال والتقليل من مكانة نجومه وبالذات سامي الجابر..

** نعم.. هذه هي حياديتهم (يا بوكرم).. أما عدا ذلك فإن (برنامجك) سيكون غير حيادي وانك متعصب وضد فريقهم.. (بالمناسبة) ليس هناك تضليل ومحاولة استغفال من أن يقول هذا أو ذاك أن القنوات السعودية الرياضية (هلالية الميول).. هي لكل الأندية ولكن بنسب متفاوتة، وتظل نسبة (ميولها الصفراء) هي الأكثر وبنسبة تصل إلى (70%)..

** (32) منتخباً ستشارك في مونديال البرازيل 2014م.. ولكن بقدرة قادر ارتفع عدد المنتخبات إلى (33) بعد أن أقروا مشاركة منتخب وبرغبة النيل من الهلال.. من اعتاد على تضليل المتلقي لابد أن يقع في شر تضليله.. حتى الصحافة الأجنبية سخرت منهم.. (عيب عليكم فشلتونا).. حاولوا يرقعونها لكن ما تنترقع.. (الشق أكبر من الرقعة).. للأسف هم يفعلون كل ذلك ضد الهلال برغبة كسب ود المحتقنين..

** احترم الأمير نواف بن محمد وأقدِّره.. وأعلم أنه من خيرة أعضاء الشرف الذين خدموا الهلال بالمال.. والفكر وساهموا في حصوله على عدد من البطولات من خلال حقبة زمنية ليست بالقصيرة.. لكن خروجه الأخير في (برنامج العاشرة) كان بمثابة الصدمة للكثير من الهلاليين وكان من الطبيعي ألا يلقى قبولاً داخل أوساط جماهير الهلال..

** جماهير الهلال كانت تنتظر خروج الأمير نواف بن محمد كعضو شرف هلالي فضائياً من خلال الموسم الفائت من أجل المطالبة بحقوق فريقها فإذا بسموه يخرج بعد نهايته ليقول كلاما مكرراً وليس له علاقة بمصلحة الهلال..

** لأن الهداف الكبير ماجد عبدالله لم يسجل أي هدف في مونديال كأس العالم راحوا (يخترعون) حكاية أنه أكثر لاعب عربي سجل في منتخبات (ستلعب) في المونديال المقبل.. لقد كتبوا أنه سجل في البرازيل والأرجنتين وإنجلترا وإيران وكوريا والجزائر.. (طبعاً) الجيل الحالي لا يعرف ان هدف ماجد عبدالله في الأرجنتين وإنجلترا كانا من خلال مبارياتين وديتين.. وأن هدفه في البرازيل كان في منتخبهم الأولمبي وليس المنتخب الأول.. كله منك يا سامي.

عرب في كأس العالم

** في مونديال كأس العالم وعلى مر التاريخ شاركت (8) منتخبات عربية فقط هي (السعودية - الكويت - الإمارات - العراق - المغرب - الجزائر - تونس - مصر).. وتعد منتخبات المغرب والجزائر وتونس والسعودية هي أكثر المنتخبات العربية مشاركة في المونديال بواقع أربع مشاركات لكل منتخب..

** المنتخبات العربية لعبت (60) مباراة في نهائيات المونديال.. كان أولها مباراة مصر والمجر في مونديال 1934م التي انتهت نتيجتها مجرية (4/ 2).. وآخرها مباراة الجزائر وأمريكا في مونديال 2010م التي كسبتها أمريكا بهدف دون مقابل..

** في نهائيات المونديال حققت المنتخبات العربية (سبعة) انتصارات.. مقابل (15) حالة تعادل وفي (38) مباراة كانت الخسارة.. وسجلت (43) هدفاً في شباك منافسيها.. في حين استقبلت شباكها (106) أهداف.. ويتصدر سامي الجابر قائمة الهدافين العرب في المونديال برصيد ثلاثة أهداف..

** (38) لاعباً عربياً سجلوا في المونديال كان من بينهم (6) لاعبين سعوديين هم سامي الجابر (ثلاثة أهداف).. وفؤاد أنور (هدفين).. وهدف لكل من يوسف الثنيان وسعيد العويران وياسر القحطاني وفهد الغشيان..

** ويعد المصري عبدالرحمن فوزي هو أول لاعب عربي يسجل في المونديال وحدث ذلك في مونديال 1934م في مرمى منتخب المجر.. في حين أن آخر لاعب عربي هو التونسي جوهر المنيسيري في مرمى إسبانيا عام 2006م ومن خلال المباراة التي انتهت نتيجتها إسبانية (3/ 1).

** سألوا نجم الكرة المصرية محمود الخطيب، ونجم الكرة الكويتية جاسم يعقوب عن الأمنية التي لم تتحقق لهما خلال مشوارهما الكروي؟ فقال الأول: اللعب في المونديال.. وجاسم قال (التسجيل فيه).. سامي الجابر لعب أربع مونديالات وسجل فيها ثلاثة أهداف.. مين قدك يا سامي..

** فلاج شنار هو أول حكم سعودي شارك في إدارة مباريات مونديالية وحدث ذلك من خلال مونديال 1986م الذي أقيم في المكسيك.. وقد أدار (فلاج) مباراة بلغاريا وكوريا الجنوبية كحكم ساحة.. إضافة إلى حكم مساعد في ثلاث مباريات..

كلام في الصميم

** لجنة الكشف على المنشطات لابد أن تعود في الموسم المقبل إلى تأدية عملها على أكمل وجه ودون قيود حتى لا يكثر (القيل والقال) حول (النشاط الغريب) لبعض اللاعبين من خلال المباريات مثلما حدث ذلك في الموسم الماضي..

** في عهد إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد شهد الهلال حالة ضعف غريبة (أقصد خارج الملعب بالذات).. الجميع صاروا يتطاولون عليه.. ينالون منه.. ويحرضون ضده..

** هم يعلمون أن هزيمة الهلال (داخل الملعب) لابد أن تبدأ باختلاق المشاكل ضده (خارج الملعب).. والسبب هو ضعف إدارته المالية.. وحكاية ديانة مدربه هي خير مثال..

** يقول الأمير عبدالرحمن بن مساعد: إن الرئاسة طلبت (ديانة) مدرب الهلال بناء على توجيه من مشايخ وطلبة علم.. السؤال: من هم المشايخ وطلبة العلم الذين وجهوا الرئاسة؟ وهل هم مخولون بمثل هذا التوجيه؟

** (ديفيد فيا) هو هداف المنتخب الإسباني على مر التاريخ برصيد (56) هدفاً.. هل عمركم سمعتم أو قرأتم ان فيا هو أفضل لاعب في تاريخ الكرة الإسبانية؟

** خاتمة.. محمد الحميداني إضافة إدارية.. واستثمارية للهلال، لكن عليه أن يفرق بين نفسه كمسؤول هلالي وبين ما يكتبه في التويتر.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب