Saturday 14/06/2014 Issue 15234 السبت 16 شعبان 1435 العدد

مصر .. انتشار قوات أمنية لمواجهة مظاهرات أول جمعة في عهد السيسي

القاهرة – مكتب الجزيرة:

قامت قوات الشرطة والجيش في مصر أمس بتكثيف وجودها بجميع مداخل القاهرة الكبرى؛ وذلك استعداداً للمظاهرات التي دعا إليها تنظيم الإخوان في أول جمعة بعد تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي رئيساً للجمهورية. وقامت قوات الجيش والشرطة بتطويق مداخل محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية؛ وذلك من خلال نشر الأكمنة والتمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة على تلك المداخل، سواء بالطرق الصحراوية أو الزراعية؛ وذلك لمنع تسلل عناصر تنظيم الإخوان إلى المحافظات الثلاث ومحاولة إشاعة الفوضى من خلال مظاهراتهم المسلحة.

وشهد محيط ميدان التحرير انتشاراً أمنياً مكثفاً استعداداً لمظاهرات الإخوان؛ حيث تمركزت عدد من الآليات العسكرية أمام البوابة الجانبية للمتحف المصري بالقرب من ميدان عبد المنعم رياض، بالإضافة إلى تمركز تشكيلين من قوات الأمن المركزي ومدرعة بالقرب من ميدان سيمون بوليفار بمحيط السفارة الأمريكية، في الوقت الذي شهد فيه الميدان سيولة في حركة مرور السيارات بكافة أرجائه. كما شهد ميدان رابعة العدوية وجوداً أمنياً مكثفاً؛ حيث تمركز تشكيلان من قوات الأمن المركزي ومدرعة بالقرب من البوابة الرئيسة لمسجد رابعة العدوية، فيما قامت قوات من الأمن المركزي بتسيير دوريات متحركة بمدينة نصر للتصدي لمظاهرات الإخوان فور خروجها. كما شهد محيط قصر الاتحادية بمصر الجديدة وجوداً أمنياً مكثفاً تحسباً لمظاهرات الإخوان؛ حيث تمركزت 4 آليات عسكرية ببداية شارع الميرغني أعلى نفق العروبة، وتم نصب حواجز الأسلاك الشائكة بمنتصف الشارع وتجهيزها لاستخدامها في إغلاقه تحسباً لوصول مسيرات الإخوان إليه، وتمركز آليتين أمام البوابة رقم «4» للقصر المواجهة لنادي هليوبوليس، بالإضافة إلى نشر خمسة تشكيلات من قوات الأمن المركزي و3 مدرعات بجوار مسجد عمر بن عبد العزيز المواجهة للبوابة رقم «4» لقصر الاتحادية وسيارة إطفاء.كما تم نشر أربعة تشكيلات من قوات الأمن المركزي و3 مدرعات بشارع جسر السويس، وهي المنطقة التي تشهد كل أسبوع أعمال عنف ممنهجة من قبل عناصر تنظيم الإخوان؛ وذلك وسط ترجيحات أمنية بغلق الشارع بمنطقة الألف مسكن وعين شمس عقب صلاة الجمعة مباشرة. كما شهد محيط قسم شرطة الطالبية وجوداً أمنياً مكثفاً، في الوقت الذي تم فيه نشر تشكيلين من قوات الأمن المركزي بشارع الهرم، وآخرين أعلى الطريق الدائري لمواجهة مظاهرات الإخوان. كما انتشرت قوات الجيش والشرطة بالسويس، خاصة في الشواطئ المطلة علي المجري الملاحي لقناة السويس، فيما حلقت طائرات الهليكوبتر في سماء السويس لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة والمجرى الملاحي لقناة السويس وشركات البترول، كما قامت الطائرات بالتحليق بطريق السويس - الإسماعيلية والسويس- القاهرة.

من جهة أخرى لقي ضابطا شرطة مصرعهما وأصيب ثالث من قوة مديرية أمن الوادي الجديد إثر انقلاب سيارتهم الخاصة على طريق الجيش الصحراوي جنوب المنيا بسبب انفجار إطارها الأمامي عند عودتهم من الإجازة. وكان مدير أمن المنيا قد تلقى إخطاراً من عمليات النجدة، بانقلاب سيارة ملاكي بالطريق الصحراوي الشرقي بدائرة مركز المنيا جنوب بوابة الرسوم. وتبين مصرع كل من عميد وعقيد شرطة مقيمان بالقاهرة، وإصابة ملازم أول مقيم بالمنيا، حيث وقع الحادث بسبب انفجار الإطار الأمامي للسيارة. تحرر عن الواقعة المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.

موضوعات أخرى