Saturday 14/06/2014 Issue 15234 السبت 16 شعبان 1435 العدد

إيران تهدد بالعودة إلى تخصيب 20 % إذا فشلت الاتفاقات مع أمريكا وأوربا

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:

ذكر كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي أن كتابة نص الاتفاق النووي الشامل ستبدأ الأسبوع المقبل، محذراً من أن إيران وفي حال توقف المفاوضات النووية سوف تعود إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمائة. وقال عراقجي في تصريح للصحفيين أمس الجمعة: إن كتابة نص الاتفاق النووي الشامل ستبدأ من الأسبوع المقبل؛ لكنه أعلن أن هناك شكوكاً في هذا الشأن. وأضاف أن الاتفاق بين إيران ومجموعة دول 5+1 ما زال في متناول اليد، لكن الطرفين تعروهما خلافات كثيرة في بعض المواضيع.

وقال عراقجي: إن «المفاوضات تمر بمرحلة حساسة جداً.»

وفيما أشار عراقجي إلى أنه «ما زالت هناك خلافات» أضاف قائلاً: نحن بجاجة إلى المثابرة والتعقل والإبداع من أجل التغلب على هذه الخلافات. ولكنه أكد أنه وعلى الرغم من جود الخلافات لكن «الاتفاق ما زال في متناول اليد.» وأضاف أن إيران والدول المفاوضة الست يمكنهما في حال عدم التوصل إلى اتفاق حتى موعد العشرين من يوليو تمديد موعد الاتفاق حتى ستة أشهر أخرى. وتابع عراقجي: كلنا نريد أن نتم ذلك حتى العشرين من يوليو.» ووصف عراقجي عدم توصل الطرفين إلى اتفاق نووي بـ(الكارثي) للجميع» وقال إن إيران وفي حال توقف المفاوضات النووية سوف تعود إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمائة.

هذا، ووافقت إيران بعد الاتفاق النووي المؤقت الذي حصل في جنيف العام الماضي على تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة. وأكد آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلتزام إيران الكامل بكافة بنود هذه الاتفاقية.

وعقد الدبلوماسيون الإيرانيون والأمريكيون في هذا الأسبوع اجتماعاً ثلاثياً بحضور هيلغا شميت مستشارة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون وأقيم هذا الاجتماع على أعتاب الجولة الخامسة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 كخطوة لحل الخلاف قبل استئناف المفاوضات.

ولم يبد عراقجي رأيه بشأن هذه المحادثات؛ لكنه أعرب عن أمله بأن تقترن مفاوضات فينا بالتقدم.

وقال كبير المفاوضين النووين الإيرانيين : كنا نتوقع أن نبدأ كتابة نص الاتفاق في الجولة السابقة من المفاوضات في فينا؛ لكن لم يحدث ذلك. نأمل أن نبدأ كتابة المسودة الأسبوع القادم؛ لكن مازالت هناك شكوك في هذا الشأن) وفي السياق النووي اعلن علي ا?بر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: ان انتاج البلوتونيوم في مفاعل « اراك « للماء الثقيل الذي يصل الى نحو ? الي ?? كيلوغرامات في السنة ، سينخفض الى اقل من كيلوغرام واحد وقال : نحن الان في حال اعادة تصميم هذا المفاعل .و اشار صالحي الى اتفاق جنيف و خطة العمل المشترك ، وقال: ان الخطة اعطت إيران الحق في تخصيب اليورانيوم وفقا لحاجتها . وحول المفاوضات التي تجريها إيران مع الروس بشأن بناء ? مفاعلات نووية قال صالحي ان بناء هذا العدد من المفاعلات يندرج في اطار الخطط البعيدة المدي لمنظمة الطاقة النووية الإيرانية ولكن في المستقبل القريب نحن نامل ان نقوم بتنفيذ بناء محطتين وفقا لقرارات مجلس الوزراء.

موضوعات أخرى