Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد

«حرفة» تبدأ بتطوير منتجات الأسر بتأسيس مشاريع صغيرة

350 أسرة منتجة في القصيم تبدأ بعرض مشروعاتها للحصول على تمويل

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أطلقت «حرفة» الجمعية المتخصصة بالحرف والأسر المنتجة محفظتها التمويلية بالتعاون مع بنك الجزيرة في خطوة تهدف لتمويل مشاريع صغيرة للاسر المنتجة في منطقة القصيم. وتعمل حرفة على تأسيس مشاريع صغيرة تعنى بالانتاج المنزلي لبعض الاسر المنتجة والتي تعمل في خطوط إنتاج صغيرة وتنتج العديد من المنتجات في المنزل.

وتعد منتجات التصنيع الغذائي أكثر المنتجات تصنيعاً من المنزل ويأتي بعدها منتجات الصوف والقطع التراثية الى جانب الخزفيات وأعمال الزجاج. وتشترك حرفة مع بنك الجزيرة لتمويل بعض الاسر التي لديها أفكار مشاريع صغيرة لتمويلها بحسب المشروع والتسويق له والعمل على مساعدة الاسر المنتجة على النجاح في المشاريع والتوسع فيها.

وتعد حرفة أول جمعية تطلق أفكار العمل مع الاسر المنتجة وعملت العديد من ورش العمل مع جهات متعددة للتراخيص للاسر المنتجة على مستوى السعودية، حيث عملت حرفة مع وزارة العمل ووزارة الشئون البلدية نحو تحقيق مفهوم الاسر المنتجة.

وتشير نوال العجاجي نائبة رئيس مجلس الادارة بالجمعية التعاونية حرفة أن هناك العديد من الخطوات لتفعيل مشاريع الاسر المنتجة من المنزل.

وقالت العجاجي وصلنا لاتفاق مع بنك الجزيرة لتمويل محفظة تمويليلة للاسر المنتجة وهي خطوة مهمة لتحقيق جودة في المشاريع المنزلية، وأضافت أن الخطوة تهدف لتحسين منتجات الأسر التي تقوم على تسويق انتاجها حرفة عبر تطوير المشاريع وادواته من المنزل.

وبينت العجاجي أن التصنيع الغذائي من المنزل هو أهم الخطوات التي تعمل عليها حرفة في الوقت الراهن الى جانب بعض الاعمال اليدوية.

وتوقعت أن يكون هناك أكثر من 100 مشروع سيتم تمويله خلال الفترة المقبلة مع الاسر حيث ستقوم حرفة الى جانب العمل على الدراسات للمشاريع ايضاً تسويق المنتجات عبر نوافذ تسويق متعددة تعمل عليها الجمعية في الوقت الراهن.

من جانبه يرى الدكتور فهد العليان مدير ادارة خدمة المجتمع في بنك الجزيرة أن المحفظة التمويليلة التي تم اطلاقها مع جمعية حرفة نتيجة للعمل المنظم مع الاسر المنتجة لحرفة وهي خطوة تهدف لتحسين منتجات الاسر باطلاق مشاريع صغيرة في منازلهم.

وقال العليان حرفة لها تجربة واسعة مع الاسر المنتجة ولديها عدد من الاسر تعمل على تسويق منتجاتها ومن المهم العمل على مشاريع صغيرة منزلية وبنك الجزيرة يخدم هذه الفئة عبر تلك الجهات وتمويل مشاريعها.

مضيفاً بأن التجربة ستكون رائدة وتحقق مصادر دخل ثابته ومنتجات ذات جودة ومطلوبة في السوق المحلية.

موضوعات أخرى