Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد
15-06-2014

أهمية الكتاب وافتتان العلماء فيه

لقد شغف القدامى بالكتب وشرائها وجمعها حتى كانوا يرون خسارتهم في أموالهم أيسر عليهم من خسارتهم في كتبهم وكانوا يتنافسون في شراء المؤلفات العلمية من مؤلفها قبيل الانتهاء من تأليفها وعلى سبيل المثال فقد سمع الحاكم أمير الأندلس بكتاب الأغاني فأرسل على الفور إلى مؤلفه أبي الفرج الأصفهاني بألف دينار من الذهب ثمن نسخة واحدة منه فأرسل إليه أبو الفرج بنسخة من الكتاب فقرئ كتابه في الأندلس قبل أن يعرف في موطن المؤلف وهو العراق.

وروى عن الصاحب بن عباد أنه فضل أن يبقى بجانب كتبه ومكتبته على المنصب الكبير الذي عرض عليه في بلاد نوح بن منصور الساماني، كما كان المأمون يعطي حنين ابن إسحاق من الذهب زنة ما ينقله من الكتب إلى العربية.

كما أن محمد بن عبدالملك الزيات يعطي نساخ الكتب في مكتبته ألفي دينار غير ذلك من الأمثلة التي تدل على اهتمام الإسلاف بالكتاب وعنايتهم به وحرصهم عليه وهي عنوان على الثقافة والفكر والمعرفة في ذلك العصر.. ومن الخير أن نعمل على إحياء كتب التراث والاستفادة مما تحويه من ضروب المعارف وصنوف الآداب وليصبح زادا ثقافياً واعياً للشباب يتعرفون من خلاله على ماضيهم وتراثهم وإعلامهم وعلمائهم وما تحمله أولئك الإعلام والعلماء في تناول ومعالجة القضايا العلمية والفكرية والتاريخية وما كانوا يتحلون به من كريم الصفات التي تتمثل في رجال العلم والبحث من أمانة ودقة وصبر ومثابرة واستقصاء وأدب وإخلاص للعلم وصبر عليه. ومن يستعرض سير المؤرخين وأئمة اللغة والنحو والفقه والحديث والجغرافيا ورحلاتهم إلى مختلف البلدان ومناطق تجمع البادية والرواة وذلك بقصد التأكد من صحة وصواب الأساليب والمؤلفات والأحاديث وإخراجها على الوجه العلمي يدرك حبهم للعلم وشغفهم بالمعرفة... وهو مصداق شاهد بعكس ما بذله السلف في عصور زاهية وإن عملية تحقيق كتب التراث ليست بالأمر السهل كما قد يتصور البعض فهي تتطلب جهداً وعلماً وصبراً وعمقاً في البحث والدقة والمثابرة والمقابلة والقراءة المتواصلة والبحث المستمر في تاريخ المخطوط أو الوثيقة وتحقيق النصوص وشرحها وجمع الروايات المتعددة والمقابلة والمعارضة بينها وترجيح نص على آخر ببراهين واضحة وبحث علمي واضح ووضع الهوامش إلى غير ذلك.

وكم نحن في حاجة إلى جيل جديد من المحققين والباحثين مع الاستفادة من التقنية الحديثة التي تعين على البحث والتحقيق.

عضو الجمعية العلمية للغة العربية - أمين عام دارة الملك عبد العزيز السابق

مقالات أخرى للكاتب