Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد

مع كأس العالم نتذكر الأساطير

سامي الجابر عرّاب الكرة السعودية وهداف العرب وآسيا في مونديال الكبار فقط

كتب - عمار العمار:

كأس العالم حدث تاريخي يتكرر كل أربع سنوات ننتظرها بفارغ الصبر لأننا نريد التاريخ ونريد المتعة.. فمع انطلاقة مباريات كأس العالِمَ لا بد أن تعود بنا الذاكرة لأساطير رسخت في عقول الجماهير وأساطير سطرت الإبداع في أكبر المحافل الدوليَّة، فنتذكَّر الأساطير بيلية وماردونا وكرويف ورونالدو ورماريو وفونتين وغيرهم الكثير ممن تركوا بصمة في تاريخ الكرة العالميَّة..

- ونحن اليوم نبحر مع كأس العالم وكسعوديين وعرب وآسيويين لا بُدَّ أن نتوقف طويلاً لنتذكَّر أيقونة الكرة العربيَّة والآسيويّة الأسطورة سامي الجابر الذي جاءت الإشادة به كثيرًا من مختلف المؤسسات الرياضيَّة (الخارجيَّة) كالاتحاد الدولي (فيفا) الذي شهد له كأحد الأساطير التي مرَّت على كرة القدم في محفل مونديال كأس العالم وأفردت الصفحات للإشادة به مرات ومرات.

- يبقى تاريخ الكرة السعوديَّة بكأس العالم مرتبطًا بجيل ذهبي حمل على عاتقه لواء الكرة السعوديَّة في المحفل العالمي، ولا بد للجيل الذهبي من عرَّاب يقودهم كأبرز الأسماء وكاسم ثابت في كافة المنجزات، وعندما نبحث عن ذلك الاسم لن نجد سوى الاسم الأسطوري سامي عبد الله الجابر..

السعوديَّة ارتبط اسمها مع كأس العالم بوجود الأسطورة سامي الجابر فهو عرّاب التأهل لأربع مرات متتالية كان له الفضل الأكبر بعد الله فيما وصلت له الكرة السعوديَّة التي عانت لعقود من الزمن رزحت فيها تحت وطأة المشاركة فقط والخروج صفر اليدين قبل أن يأتي الجيل الذهبي بقيادة الأسطوري سامي الجابر الذي تشهد له الأرقام بأنه الاسم الثابت في مرات التأهل الأربع وبأنه الهداف السعودي الأول في تصفيات كأس العالم برصيد 16 هدفًا..

- سامي الجابر خط له خطًا يصعب الوصول له، ووضع له قدمًا بين الكبار والأساطير بيلية وماردونا بتسجيلهم لهدفين في كأس العالم تفصل بينهما 12 عامًا وليحمل تاريخ الكرة السعوديَّة واسم المملكة العربيَّة السعوديَّة على عاتقه في المحفل العالمي وليتكرر اسمه بين الكبار كُلَّما حضرت لعبة الكبار والكبار فقط لأنّه المكان الذي لا يضم بين جنباته سوى كبار اللعبة أما صغارها فلهم ما يمارسون فيه هوايتهم..

- على المستوى العربي والآسيوي في تاريخ كأس العالم يحتل سامي الجابر أولاً كهداف آسيا والعرب في بطولة كأس العالم برصيد 3 أهداف وهو الرقم الذي وصل له خلال مونديال 2006م بألمانيا عندما سجَّل هدفًا ولا أروع بمرمى تونس في المباراة التي انتهت بهدفين لمثلهما..

رقم الجابر لم يحطَّم حتَّى الآن ولكنه بات قريبًا من التحطيم من نجوم الكرتين الكورية الجنوبيَّة واليابانية على وجه التحديد وهما الدولتان الأقوى آسيويًا والأغزر فنيًّا بمحترفين من طراز رفيع ونجومهما لديهم القدرة على الوصول بعيدًا.

- الجابر لديه 3 أهداف كأعظم هداف عربي وآسيوي في كأس العالم ويتقدم على كلٍّ من الياباني هوندا نجم ميلان الإيطالي، وكذلك نجم بولتون الإنجليزي اللاعب الكوري الجنوبي لي تشونغ يونغ وكل منهما له هدفان في كأس العالم وسيشاركان في النسخة الحالية مع منتخبيهما، كما أن الفرصة متاحة أيْضًا لنجمي المنتخب الياباني أندو (لاعب جامبا أوساكا الياباني) وكذلك أوكازاكي نجم فريق ماينز الألماني واللذان يحمل كل منهما هدفًا في كأس العالم، كما يحمل نجم الأرسنال السابق والمعار لواتفورد بارك تشو يونغ الأمل في التسجيل حيث يمتلك في رصيده هدفًا وحيدًا ولديه الفرصة في زيادة الغلة..

موضوعات أخرى