Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد

الفيفا يحقق مع الاتحاد الأرجنتيني بسبب احتجاج محوره جزر فوكلاند

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الجمعة إنه بدأ إجراءات انضباطية ضد الاتحاد الارجنتيني للعبة بسبب احتجاج قام به اللاعبون يتعلق بجزر فوكلاند خلال مباراة ودية سبقت انطلاق كأس العالم. فخلال المباراة ضد سلوفينيا التي أقيمت في لابلاتا الأسبوع الماضي اصطف لاعبو الارجنتين خلف لافتة تطالب بسيادة جزر فوكلاند أو مالفيناس مثلما يعرفها أهل أمريكا الجنوبية وهي محور نزاع منذ زمن بعيد مع بريطانيا.

وكتب على اللافتة التي حملت في أرض الملعب قبل انتصار الارجنتين 2-صفر «مالفيناس ارجنتينية.» وقال الفيفا «يؤكد الاتحاد الدولي أنه قد تم بدء إجراءات انضباطية» في إشارة لوجود «خرق واضح» لاثنين من قوانينه ينصان على «حظر أي إجراءات مستفزة أو عدائية.»

وأضاف بيان الفيفا «وجهنا الدعوة للاتحاد الارجنتيني لتقديم رده للجنة الانضباط بالفيفا ولتقديم أي دليل يعتبره ملائماً».

وسيطرت بريطانيا منذ 1833 على الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الأطلسي والذي يقطنه نحو ثلاثة آلاف شخص ودخلت بسبب ذلك في حرب مع الارجنتين في 1982. وتسبب هذا في وفاة 650 جندياً ارجنتينيا و255 جنديا بريطانيا.

وظهر الخلاف مرة أخرى حين تواجه منتخبا انجلترا والارجنتين في كأس العالم بالمكسيك 1986 وقال دييجو مارادونا إن هدفيه في تلك المباراة بدور الثمانية هما ثأر من حرب فوكلاند.

موضوعات أخرى