Monday 16/06/2014 Issue 15236 الأثنين 18 شعبان 1435 العدد

حماس: الاعتقالات إفلاس إسرائيلي ومحاولة فاشلة لضرب جهود المصالحة

الاحتلال الصهيوني يعتقل 80 فلسطينياً بينهم 70 من حركة حماس

القدس - رندة احمد - بلال أبو دقة - الجزيرة :

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي - بنيامين نتنياهو رسميا «امس الأحد» خلال كلمة استهل فيها الجلسة الأسبوعية لحكومته حركة حماس بتنفيذ عملية اختطاف المستوطنين الثلاثة في مدينة الخليل ، جنوب الضفة الغربية المحتلة..

وقال نتنياهو : «هذا الصباح استطيع القول إن من خَطف الفتيان الثلاثة هم رجال حماس وسيكون لهذا الفعل تداعيات خطيرة، إنها نفس حماس التي أقام معها رئيس السلطة ، محمود عباس حكومة الوحدة» ..وسبق ان صرح نتنياهو بشكل رسمي أن المستوطنين الثلاثة مخطوفون لدى ما أسماها «منظمة إرهابية» فلسطينية دون أن يذكرها بالاسم.

وأضاف نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده مساء السبت أن إسرائيل تعيش أياماً عصيبة وأنها في خضم جهد استخباري وعسكري للوصول إلى المخطوفين أحياء.. وشدد نتنياهو على ضرورة العمل على منع نقل المخطوفين الاسرائيليين من الضفة الغربية إلى قطاع غزة أو أي منطقة أخرى. واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي «السبت» حوالي 2000 جندي ونشرتهم في منطقة الخليل وضواحيها للبحث عن المستوطنين الثلاثة المخطوفين.

وعلى الجهة المقابلة ، وصف سامي ابو زهري ، الناطق باسم حركة حماس تصريحات نتنياهو بالغبية وأنها ذات بُعد استخباراتي.

واضاف ابو زهري ان الاعتقالات التي نفذها جيش الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية تستهدف كسر شوكة حركة حماس، ولكن لن يفلحوا في تحقيق هدفهم.

وحمّل ابو زهري الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية كل ما يترتب على عملية الاعتقالات في الضفة الغربية.

واعتبر ابو زهري أن التصعيد الاسرائيلي في الضفة وغزة يعكس حالة التخبط لدى الاحتلال داعيا المجتمع الدولي التدخل لوقف هذه الجرائم.

كما واستنكرت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية التابعة لحركة حماس، حملة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال بحق نواب الضفة المحتلة، ليلة السبت وفجر امس الاحد، والتي طالت اكثر من 80 فلسطينيا من نواب وقادة وعناصر حركتي حماس والجهاد. وأكدت الكتلة في تصريح صحافي أصدرته أن حملة الاعتقالات هي محاولاتٌ للاحتلال لإفشال جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية وتغيير المعادلة السياسية على الساحة الفلسطينية لكنها ستبوء بالفشل أمام إصرار الشعب الفلسطيني على وحدته في مواجهة هذا الاحتلال.

وأضافت كتلة حماس البرلمانية « أن حالة الجنون التي وصل لها قادة الاحتلال وإجراءاته الإجرامية في الضفة أمام اختفاء ثلاثة من مستوطنيه إنما تدلل على درجة الإفلاس التي وصل لها قادة الاحتلال. وكانت قوات من جيش الاحتلال الاسرائيلي قد شنت فجر أمس الاحد، حمله اعتقالات واسعة النطاق في صفوف حركتي حماس والجهاد الاسلامي طالت نواب تشريعي وقاده سياسيين وقادة من الحركة الطلابية في صفوف الحركتين..

وقالت مصادر مقربة من حماس:» إن قائمة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية طالت اكثر من 70 شخصا من الصف الاول والثاني والثالث في الحركة في كافة مدن الضفة الغربية.

موضوعات أخرى