Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد
22-06-2014

التظلم من رسوم المدارس الأهلية

الأسبوع الماضي ومع نهاية الموسم الدراسي وصلتني رسالة نصية على هاتفي المحمول من مدارس ابنائي الأهلية ونصها ما يلي: «تنفيذاً لقرار وزارة التربية والتعليم نخطركم بضرورة مراجعة القبول والتسجيل للاطلاع والتوقيع على عقد التسجيل الجديد متضمناً نظام سداد الرسوم الدراسية ونظام استردادها، ومقدار الزيادة المعتمدة فيها وأقساطها». ذهبت لزيارة ادارة المدارس بناء على ما كتب بالرسالة، وتفاجأت بطلبهم لي أن أوقع على نماذج زيادة الرسوم وأن التزم بها أو أخذ ملفات أبنائي وانتقل لمدرسة أخرى. هذه ليست المرة الأولى التي تزيد فيها ادارة المدارس الرسوم الدراسية، ففي كل عام او عامين تتم الزيادة، ألا أن الزيادة الأخيرة تعد الأكثر منها حيث تم رفع الرسوم بمعدل 20% فمثلا رسم المتوسط أصبح 24000 ريال بعد زيادته بـ 4000 ريال، وطبقت الزيادة على كافة المراحل الدراسية.

أزعجني هذا الأمر كثيراً، وخصوصا أنهم ذكروا فيه أنه بناء على تعليمات وزارة التربية والتعليم، (وأنا أشك في ذلك)، وهم بذلك يرمون اللوم على الوزارة وأنها هي السبب و موافقة على زيادة الرسوم الدراسية، فإن كانت الوزارة موافقة لهم على ذلك فهي حقا مشكلة وأصبحت معين لهم على الاستغلال والتمادي، وإن كان ما يتم دون علمها فالمصيبة أعظم.

أتساءل: لماذا تحدث مثل تلك الزيادات على الرغم من كل الدعم الحكومي الذي تتلقاه المدارس الحكومية ومنها صدور أوامر ملكية سابقة بدعم المدارس الأهلية من خلال رفع رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية بوضع حد أدنى للرواتب 5000 ريال مضافا اليها بدل نقل 600 ريال عن طريق مساهمة صندوق الموارد البشرية بـ50 % من الرواتب. والسؤال الآخر، هل مستوى ما يتم تقديمه الآن في المدارس ومستوى المعلمين يستحق فعلا تلك الزيادات ، آخذاً في الاعتبار أن الأسرة ملزمة بتحمل كافة تكاليف مستلزمات المدرسة الأخرى بما فيها الملابس الرسمية الخاصة بها والمفروض تأمينها من تلك المدارس.

يبدوا لي أن ما حدث في مدرسة أبنائي وما تقوم به مدارس أهلية اخرى حالياً أصبح عادة سنوية ينتهجها ملاك المدارس الأهلية بدون وجه حق، طالما أن لا حسيب ولا رقيب يعاقبهم ويوقفهم، وكلنا أمل أن تتفاعل الجهة المسؤولة عن المدارس الأهلية في وزارة التربية والتعليم أو لجان المدارس الأهلية في الغرف التجارية وأن تتدخل وتمنع مثل ذلك الأمر وأن تفتح لها بابا لتقديم الشكاوى لكي لا تتمادى المدارس الأهلية في رفع الرسوم كل عام وكأن الأمر أصبح استغلالا لجيوب أولياء الأمور.

مع إمكانية إصدار ثلاث شرائح إضافية مجاناً

smlhft2010@gmail.com **** sulmalik@hotmail.com

sultan_almalik@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب