Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد
22-06-2014

«الرهاب الإسلامي» في بريطانيا

فاصلة :

«الاعتدال ينبغي أن يكون همّ الإنسان الأول»

-حكمة صينية-

في نهاية العالم الماضي 2013م اعترف طالب أوكراني يدرس في بريطانيا بأنه قتل مسلماً مسناً وزرع شحنات ناسفة خارج مساجد بوسط إنجلترا في إطار حملة كراهية نفّذها الأوكراني العنصري بنفسه، وأحيل للمحكمة.

يحدث في بريطانيا وفي كل مكان من هذا العالم أن تدفع العنصرية للقتل، والمعروف علمياً بوجود الرهاب الإسلامي (Islamophobia) في أماكن متعددة من العالم الغربي،

لكن بريطانيا تحديداً لم تصل إلى ما حدث في فرنسا من منع النقاب، أو منع الذبح الإسلامي، أو ما وقع في ألمانيا من منع ختان الذكور.

أقول ذلك لأنّ مقتل المبتعثة «ناهد الزيد المانع» يرحمها الله لا يحتمل أي تفسيرات أخرى مادام أنّ الشرطة البريطانية أرجحت أنّ قتلها كان بسبب العنصرية الدينية ، وهو قدرها رحمها الله وألهم أهلها الصبر.

بعض إعلامنا في تعامله مع القضية مرتبك، تارة يتحدث عن دور الملحقية والسفارة في بريطانيا في متابعة القضية، وتارة يركز على ردود فعل المتطرفين ويقحم داعش في القضية.

ومن جهة أخرى فقد نفّس البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن عقدهم النفسية تجاه تعليم المرأة في الخارج وألمحوا إلى أسباب تتعلق بأخلاق الفتاة.

القضية في عمقها هي جزء من قضية كبيرة تتعلق بالكراهية الموجهة للإسلام كدين ، والبريطانيون لا يرون من الإسلام إلاّ الوافدين المسلمين، الذين لا يعرف بعضهم شيئاً عن الحياة في الغرب، سوى أنّ الغربيين يأكلون لحم الخنزير ويشربون الخمور.

ولذلك تنشط بعض المنظمات الإسلامية لتوعية المسلمين بدورهم في المجتمعات الغربية، واحترام ثقافة المجتمعات الغربية ونقل صورة صحيحة عن مبادئ الإسلام.

علمياً رغم وجود الرهاب الإسلامي في بريطانيا وبعض العداء في الخطاب السياسي والإعلامي للإسلام، فإنّ أعداد المعتنقين للإسلام في تزايد.

حديثاً وفي عام 2012 تم نشر دراسة بريطانية أعدّتها جامعة «سوانزي» كشفت أنّ عدد الأشخاص الذين يعتنقون الإسلام في بريطانيا «ارتفع من ستة آلاف في عام 2001 إلى نحو عشرة آلاف في عام 2010 «.

وقد وصل عدد الأشخاص الذين اعتنقوا الإسلام عام 2010م وحده إلى 5200 شخص.

القضية في جزئها الخاص بنا كسعوديين، تحتاج إلى التفكير أكثر في مسؤولية الملحقيات والسفارات لتوعية طلابنا بوجود الرهاب الإسلامي في الغرب، حتى يتعاملوا بسماحة الإسلام دون أي مظاهر تعتبر طبيعية لكنها تستفز من يتصف بالعنصرية الدينية بدلاً من التوجيهات العامة .

الغربي حين يأتي بلادنا لا يحاول استفزازنا فمجتمعنا ككل المجتمعات الإنسانية لا يخلو من العنصرية، ويوجد بيننا من يكره شعوب غربية ومؤمن بإبادتها، وإلاّ لما قتل مواطن منا عاملاً هندياً في الرياض قبل أشهر، ولما كسر مؤخراً طالب في اليابان أصناماً لها قدسيتها في مجتمع اليابان، ولما افتتحنا مركزاً حكومياً للحوار مع أنفسنا ومع الآخر.

العنصري لا يفكر بعقله إنما تسيّره أفكار متطرفة ويتجرّد من إنسانيته لتحقيقها، لذلك فالقضية كيف نحمي مجتمعاتنا من العنصرية وكيف كمسلمين نتعايش في بلاد الغرب التي يقر الغرب بوجود الرهاب الإسلامي فيها؟ وكيف ينتقل طلابنا من مجتمع إسلامي محافظ إلى مجتمعات لا تشابهه ويعيش فيها سنوات عدة بتوافق مع ثقافتها؟.

nahedsb@hotmail.com

nahidbashatah@

مقالات أخرى للكاتب