Wednesday 25/06/2014 Issue 15245 الاربعاء 27 شعبان 1435 العدد
25-06-2014

طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد!

لا يشبه ما يحدث الآن في المنطقة العربية من فوضى إلا تلك السنوات المريرة التي مزقت فيها الأمة الإسلامية شر ممزق في 656هـ سقوط بغداد وفي 1335هـ الموافق 1916م سقوط الخلافة الإسلامية وتوزيع الممالك العربية باتفاقية سايكس - بيكو.

لا يحسب من يدمر أن التعمير سهل، ولا يظن من يبيد البشر ويفتت الحجر ويحصد الشجر أن الأرض ستنبت غداً قلوباً رحيمة وأزاهير وسنابل قمح وبيادر حب!

لا تحصد الكراهية ولا التحزّب ولا الغلو ولا الاحتكام إلى الهوى والاستجابة للمطامع الذاتية والرغبة في الانتقام إلا خراب الديار وفساد الأوطان وتوريث العداوات المستدامة المتناقلة بين المتحزّبين والمتعصبين والمختلفين ديناً أو لغةً أو ثقافةً وحضارة.

لنأخذ من التاريخ الإنساني عظة وعبرة..

فلم تستقر ولم تهدأ ولم تنعم بالأمان ولا بالتقدّم ولا بالنهضة أمة قام سلطانها وامتد هيلمانها على استعباد الشعوب الأخرى وفرض الهيمنة والتسلط والبغي عليها؛ فما هي عقود من الزمن إلا وينقلب الهدوء ويتبدل الإذعان المصطنع إلى نار تحرق الأخضر واليابس، وتنتقم لضحايا الاستعباد والهيمنة والإذلال؛ ألم تنتكس الخلافة العثمانية - رغم اعتزازنا بكونها إسلامية بالفترات المضيئة في بعض مراحلها - وتنتفض الشعوب التي وقعت تحت نير استعبادها فتتحرر من هيمنتها وتعود إلى حدودها الطبيعية التركية بعد أن كانت ممتدة في أعماق أوروبا وآسيا وأفريقيا، ألم ينتفض شعب الجزيرة العربية الذي شنت عليه الخلافة التركية حملتين عسكريتين من أشد الحملات فتكا وقسوة وجبروتا؟ ألم تنتفض الشعوب الأوروبية من أرمن وسلوفاك وغيرهم ليستعيدوا حريتهم من جديد؛ كما استعاد شعبنا العربي في الجزيرة العربية حريته من الهيمنة التركية وأقام دولته السعودية لأول مرة في التاريخ حرة مستقلة من الهيمنة الأجنبية؟

ألم تثر الشعوب العربية على الاستعمار الأوربي وتتحرّر مصر والعراق ودول الساحل على الخليج العربي من الإنجليز، والمغرب والجزائر وسوريا من الفرنسيين، وليبيا من الطليان؟

لكل مستبد نهاية، ولكل ظالم مصرع، ولكل جبروت سقوط، ولكل استعلاء وطغيان قدر محتوم بأن ينتقم المظلوم من الظالم والضعيف من القوي!

هي سنَّة الله في الأرض!

ألا يعلم الإنسان أنه محكوم بالسنن الإلهية التي أقام الله عليها هذه الأرض وجعل الإنسان خليفته فيها ليحكم بالعدل؛ فما تجبر وتكبر وتطاول متطاول حتى تصاعد كما فعل فرعون ليطلع إلى إله موسى إلا عاد وسقط مهزوماً حسيراً كسيراً؛ لكي لا يكون الظلم والاستكبار والعلو والطغيان قاعدة تحتذى؛ بل العدل والإحسان؛ فما نجا متجبر، ولا فاز متكبر، ولا غنم متسلط، ولا ربح وعز مستهين بدم حرام، ولا عظم وعلا مستصغر كرامة إنسان!

أين الاتحاد السوفيتي الذي كان على مدى ثلاثة وسبعين عاماً يتحكم في رقاب نصف قارة أوروبا ويحكمهم بالحديد والنار؟ أين الإمبراطورية الألمانية التي وصل رعب قوتها إلى كل العالم حتى تآمر الأعداء بعضهم على بعض عليها؟ أين الإمبراطورية البريطانية التي كانت لا تغرب عن ممالكها الشمس من كندا إلى أستراليا إلى شبه القارة الهندية إلى نصف منطقة الشرق الأوسط؟ أين الإمبراطورية الفرنسية التي كانت تحكم نصف أفريقيا ونصف المنطقة العربية؟ أين الإمبراطورية اليابانية التي كانت تحكم الشرق الأقصى كله تقريباً؟!

أين ولّت جحافل التتار والمغول وحملات الصليبيين؟!

وأين ذهب هتلر بحروبه على العالم؟ وأين ولّى ستالين بملايين ضحاياه؟ وأين مضى صدام حسين بمقابره الجماعية؟ وأين اختفى معمر القذافي بنياشينه وجنونه؟!

لكل ظالم نهاية ولكل طاغوت خاتمة تكون عبرة وعظة؛ فماذا ينتظر جبابرة هذا العصر يا ترى؟

كيف يمكن أن تكون النهايات المأساوية للاستبداد والدموية والفاشية التي يحكم بها اليهود الصهاينة الشعب الفلسطيني؟ أو تلك التي يحكم بها الدكتاتور بشار الشعب السوري أو ما يعانيه الشعب العراقي تحت الاحتلال الفارسي؟!

ننتظر العدالة الإلهية؛ فهي العدل الحق.

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب