Saturday 28/06/2014 Issue 15248 السبت 30 شعبان 1435 العدد

مقتل أربعة جنود أوكرانيين وإصابة 5 باشتباكات في إقليم دونيتسك

أوكرانيا تكرس تقاربها مع الغرب بتوقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

عواصم - وكالات:

وقعت اوكرانيا امس الجمعة في بروكسل اتفاق شراكة تاريخيا مع الاتحاد الاوروبي يبعدها عن تاثير روسيا التي حذرت من «عواقب خطيرة» ستترتب على الاتفاق.

وكان امتناع اوكرانيا عن توقيع الاتفاق في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وراء الحركة الاحتجاجية التي ادت الى اطاحة الرئيس الموالي لروسيا فيكتور تيموشنكو.

وصرح بوروشنكو «انه يوم عظيم بالنسبة لبلاد، بل ربما الاهم منذ الاستقلال». وقال ان «لا مفر من التطور في التاريخ»، مشدد على ان الاتفاق يشمل «اوكرانيا كلها بما فيها القرم». وصرح هرمان فان رومبوي رئيس مجلس اوروبا «انه يوم عظيم لاوروبا ... الاتحاد الاوروبي يقف الى جانبكم اليوم اكثر من اي وقت مضى».

وقع الاتحاد الاوروبي الجمعة اتفاق الشراكة مع اوكرانيا وجورجيا ومولدافيا الجمهوريات السوفياتية السابقة الثلاث التي تسعى الى التقرب من اوروبا الغربية رغم ضغوط موسكو. وتم التوقيع رسميا على الاتفاق في بروكسل بين رؤساء دول وحكومات البلدان الـ28 في الاتحاد الاوروبي وكل من الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ورئيسي حكومتي جورجيا ايراكلي غاريباشفيلي ومولدافيا يوري ليانكا.

من جهة اخرى، وبينما كثف الغربيون ضغوطهم على روسيا لتبدي فعليا نيتها بحل الازمة التي تهدد وحدة اوكرانيا، اطلق خلال الليل سراح اربعة مراقبين من منظمة الامن والتعاون في اوروبا خطفوا في 26 ايار/مايو بايدي انفصاليين موالين لروسيا بشرق اوكرانيا.

وبتوقيع الاتفاق في بروكسل تتبدد امال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاقتصادي الذي اقامه مع دول اخرى من الاتحاد السوفياتي السابق مع بيلاروس وكزاخستان بينما يسعى الى اعادة نفوذ موسكو في المنطقة.

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين ان الاتفاق سيكون له «عواقب خطيرة». كما اعلن بوتين بعد توقيع الاتفاق ان ارغام اوكرانيا على الاختيار بين روسيا والاتحاد الاوروبي دفع بها الى «الانقسام». وقال في تصريح متلفز ان «الانقلاب غير الدستوري في كييف ومحاولات فرض خيار مصطنع على الشعب بين اوروبا وروسيا دفع بالمجتمع نحو الانقسام ومواجهة داخلية مؤلمة وانتخب بوروشنكو وهو ملياردير في الـ48 في 25 ايار/ مايو وكان تعهد توجيه اوكرانيا نحو الغرب.وادى وصول سلطات قريبة من اوروبا الى الحكم في كييف الى نشوء حركة انفصالية موالية لروسيا في شرق البلاد وباتت حدة التوتر بين روسيا والغربيين في مستويات لم تشهدها منذ الحرب الباردة. ولم يخف الرئيس الجديد انه يعتزم جعل هذا الاتفاق خطوة اولى نحو انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي، الا ان الاوروبيين استبعدوا الفكرة في الوقت الحالي. وتم توقيع الشق الاول من الاتفاق ويشمل الجانب السياسي في اذار/مارس من قبل رئيس الحكومة الاوكراني ارسين ياتسينيوك. وكان من المقرر ان يتم توقيع الاتفاقية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قبل ان يفضل الرئيس انذاك فيكتور يانوكوفيتش ان يطلب مساعدة اقتصادية من روسيا بينما تعاني بلاده من ركود شبه دائم منذ اكثر من عامين.

ميدانيا قتل أربعة جنود أوكرانيين وأصيب خمسة آخرون الليلة الماضية في اشتباكات على حاجز بالقرب من مدينة كراماتورسك في إقليم دونيتسك شرق أوكرانيا . وقال منسق مركز الأبحاث السياسية العسكرية بأوكرانيا ديمتري تيمتشوك « إن قوات الدفاع الذاتي في دونيتسك شنت هجومًا واسعًا على أول حاجز بالقرب من كراماتورسك «، مبينا أن الهجوم كان مدعومًا بـ8 دبابات وقذائف الهاون «. وأفاد تيمتشوك أن القوات الأوكرانية دمرت دبابة واستولت على أخرى وتمكن المسلحون من تدمير أربع مدرعات ناقلة للجنود وقذيفة هاون . ولفت تيمتشوك الانتباه إلى أن المسلحين أطلقوا نيرانهم على مواقع الجيش الأوكراني في جبل كاراتشون بالقرب من سلافيانسك , وتمكن أحد القناصة التابعين للمسلحين من إصابة جندي.

موضوعات أخرى