Saturday 28/06/2014 Issue 15248 السبت 30 شعبان 1435 العدد

في حملة مشتركة مع الداخلية

«عمل القصيم» يضبط المخالفين بمركز الصلبية

بريدة - عبد الرحمن التويجري:

ضبط فرع وزارة العمل بمنطقة القصيم خلال حملته الأخيرة المشتركة مع وزارة الداخلية والتي كانت بمركز الصلبية 180 كيلو شمال مدينة بريدة عدد 15 مخالفة لنظام العمل بعد تنفيذ العديد من الحملات التفتيشية المشتركة مع الداخلية للمُنشآت المختلفة منذ بداية العام الحالي وحتى شهر شعبان بغرض التأكد من التزام أصحاب العمل والعاملين بالأنظمة.

واستهدفت الحملات التفتيشية عددًا من المخالفات وخصوصاً للمادة 39 الخاصة بـ «العمل لدى غير صاحب العمل»، والتي نالت أكبر عدد من المخالفات، ومخالفات أخرى مختلفة.

ونوّه أحمد عايض المطيري مدير إدارة التفتيش بمنطقة القصيم إلى إيقاف خدمات الوزارة عن العديد من المنشآت التي لم تتجاوب مع الفرع، أو لم يستدل عليها أثناء زيارتها ميدانيًا، وتم إحالة عدد من المخالفين إلى الداخلية لترحيلهم.

وأضاف أنه جاءت هذه الجهود إنفاذًا لتوجيهات أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر، وبمتابعة وزير العمل المهندس عادل فقيه، ومعالي النائب ومدير فرع الوزارة بالمنطقة، بضرورة التعاون التام مع وزارة الداخلية والقطاعات الأخرى التابعة لها لتطبيق النظام.

مؤكداً على أهمية دور التفتيش في ضبط سوق العمل ومعالجة اختلالاته، وأن الحملات المشتركة تنفذ في جميع محافظات ومراكز المنطقة، وتهدف إلى تصحيح وضع العمالة بالمنطقة، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين لنظامي العمل والإقامة بكل دقّة.

وأضاف أن مفتشي الوزارة على مستوى عالٍ من التدريب العملي والتأهيل العلمي، ويحرصون كل الحرص على التوجيه والنصح والإرشاد قبل تطبيق العقوبات على المخالفين من أصحاب المنشآت وزيارتهم تكون شاملة (خاصة وتتبعية)، وتكون وفق خطة مدروسة لتحقق - بإذن الله - الهدف منها، وأهاب المطيري بأصحاب العمل إلى عدم تشغيل العمالة إلا بالمهن التي استقدمت من أجلها، والانتظام بدفع أجورهم بالوقت المحدد واتباع التعليمات، فهذا واجب شرعي.

كما أشار إلى أهمية دور المواطن في التعاون مع الوزارة للكشف عن المخالفات التي تشوّه سوق العمل، فالمواطن هو رجل التفتيش الأول، وهو شريكنا الإستراتيجي فتعاونه مهم جدًا لتنظيم سوق العمل، مشيرًا إلى أن الغالبية من المواطنين متعاونون، ويشكرون على ذلك.

موضوعات أخرى