Monday 30/06/2014 Issue 15250 الأثنين 02 رمضان 1435 العدد

رودريجيز ذو الوجه الطفولي يجعل كولومبيا تنسى فالكاو

ريو دي جانيرو - رويترز:

هزّ لاعب وسط كولومبيا الرائع جيمس رودريجيز الشباك مرتين في الفوز 2- صفر على أوروجواي في دور الستة عشر لكأس العالم لكرة القدم يوم السبت ليتصدر قائمة الهدافين ويدشن حملة لنيل لقب أفضل لاعب في البطولة. وعندما جاءت كولومبيا إلى البرازيل بدون المهاجم المصاب رادامل فالكاو كان قليلون فقط يضعون آمالاً على رودريجيز ذو الوجه الطفولي والذي هز الشباك الآن في كل مباريات فريقه الأربع ليحل محله بنجاح. لكنه بدأ البطولة كالعاصفة وسجل خمسة أهداف بالفعل ونال جائزة أفضل لاعب في المباراة ثلاث مرات لتضرب كولومبيا موعدا بالغ الاثارة في دور الثمانية مع البرازيل الدولة المضيفة يوم الجمعة المقبل. وقال أوسكار تاباريز مدرب أوروجواي للصحفيين «مارادونا وميسي وسواريز وجيمس رودريجيز.. يقومون بأشياء لأنهم يمتلكون مواهب معينة تجعلهم استثنائيين.» وأضاف «الأمر ليس بيدي لكني مؤمن مما أراه بأنه أفضل لاعب في كأس العالم. لا أبالغ.. إنه لاعب رائع. تحتاج كرة القدم لاعبين بهذه الخصائص.» ويبدو أن رودريجيز خلق لأكبر بطولة على الإطلاق ومع بلوغه 23 عاما في اليوم السابق لنهائي كأس العالم في ريو دي جانيرو سيراهن قليلون الان ضد أن يمنح نفسه أروع هدية عيد ميلاد. وبعيداً عن التسجيل صنع رودريجيز أيضا هدفين لزملائه مع وصول المنتخب الكولومبي لقمة مستواه في الوقت المناسب ويعود فضل كبير في ذلك لتألقه. وفاجأ رودريجيز المشجعين باستاد ماراكانا والملايين من مشاهدي التلفزيون حين أطلق تسديدة صاروخية لا تصد ليضع كولومبيا في المقدمة بينما كان محاطاً بخمسة لاعبين من أوروجواي. وأتبع ذلك بلمسة بارعة في بداية الشوط الثاني جاء منها هدفه الآخر ليزيل أي أفكار تتعلق بافتقاد فالكاو مع تأهل كولومبيا لدور الثمانية لأول مرة.

واستهل لاعب وسط موناكو الذي يلعب بقدمه اليسرى والمتزوج من شقيقة حارس كولومبيا ديفيد اوسبينا مشواره في مشاركته الأولى بكأس العالم بطريقة رائعة عندما قاد كولومبيا لسحق اليونان 3- صفر وهز الشباك في تلك المباراة. وهز الشباك مجدداً في فوز كولومبيا 2-1 على ساحل العاج قبل أن يحتاج إلى 45 دقيقة فقط خلال مشاركته كبديل ليساعد بلاده على اكتساح اليابان في اخر مباريات المجموعة. وبعد أن شارك في الشوط الثاني والنتيجة تشير للتعادل 1-1 قاد رودريجيز فريقه للفوز 4-1 بعد أداء مذهل يوحي بأنه قادر على أن يصبح ضمن أفضل اللاعبين في العالم.

وتفوق رودريجيز على اليابانيين وصنع هدفين لجاكسون مارتينيز قبل أن يتوج أداءه بهدف رائع على طريقته في الدقيقة الأخيرة. وبعد أن افتتح مسيرته في أوروبا مع بورتو البرتغالي قبل ثلاث سنوات انضم رودريجيز إلى موناكو الفرنسي الثري في 2013 مقابل 45 مليون يورو (61.27 مليون دولار). وعقب عروضه في البرازيل حتى الآن لن يكون هناك أي شك في رغبة أندية أوروبا الكبيرة في ضمه لصفوفها رغم أن موناكو لن يكون في حاجة لبيع اللاعب الذي يتطلع بالفعل لمواجهة بطلة العالم خمس مرات. وقال رودريجيز «لا يوجد ضغط. بالتأكيد يجب أن نتحلى بالحذر. تمتلك البرازيل لاعبين رائعين ويجب أن نراقبهم بشدة لكن لدينا أيضا لاعبين جيدين بوسعهم القيام بأشياء خطيرة عليهم.» وأضاف «ستكون مباراة جميلة. أريد فقط مساعدة كولومبيا على المضي قدما.»

موضوعات أخرى