Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد

اتفاقية بين «المملكة» و«باينبريدج» لتعزيز التعاون بإدارة استثمارات في إفريقيا

الجزيرة - الرياض:

وقعت شركة المملكة القابضة أمس مذكرة تفاهم مع شركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط الشركة العالمية المتخصصة في إدارة الاستثمارات متعددة الأصول، التي تدير عملياتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا من خلال مقرها الإقليمي في البحرين وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أطر التعاون المشترك لإدارة استثمارات خاصة مباشرة في إفريقيا. وتم التوقيع من قبل كل من الدكتور عادل السيد، العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية لشركة المملكة القابضة، والسيد طلال الزين، رئيس شركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط.

وحضر الاجتماع هبة فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام، وفهد بن سعد بن نافل، المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة ودينا قصراوي، المديرة التنفيذية لإدارة التسويق والإعلام الدولي لشركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط.

وتركز الاتفاقية على دراسة واقتناص عدة فرص استثمارية في إفريقيا، وذلك تلبية لرغبة المستثمرين في الاستثمار في اقتصادات سريعة النمو في الدول الإفريقية. ويشمل الاستثمار قطاعات عدة منها: الصناعات الاستهلاكية والبنية التحتية والخدمات المصرفية.

وقال الأمير الوليد بن طلال: يأتي هذا التعاون المشترك استمراراً وتأكيداً لاستراتيجية شركة المملكة الاستثمارية في القارة الإفريقية، التي بدأت منذ 2003م، كما يعكس ثقتنا في تحقيق العوائد المرجوة على المدى الطويل للمستثمرين في هذا الاستثمار المشترك. كما علق قال السيد طلال: لدينا قناعة قوية بأن إفريقيا تمر ببعض التغييرات الإيجابية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

وتتمتع باينبريدج للاستثمارات منذ تسعينيات القرن الماضي بسجل حافل، وتملك خبرة واسعة في الاستثمار في قطاعات البنية التحتية والخدمات المصرفية والقطاعات الاستهلاكية. كما نمتلك مكاتب في جنوب إفريقيا وكينيا وأوغندا، تستثمر من خلالها في أسواق الأسهم والائتمان والأسواق الخاصة.

هذا ولكل من شركة المملكة القابضة وشركة باينبريدج تواجد عريق في إفريقيا ولهم خبرة واسعة في الأسواق الناشئة. خلال الفترة ما بين 2003م إلى 2011م، كان هناك تعاون مشترك بين شركة المملكة القابضة وشركة المملكة زفير للإدارة Kingdom Zephyr Management من حيث توحيد توجهاتهم الاستراتيجية وتنفيذ استراتيجياتهم الاستثمارية في قارة إفريقيا.

وفي 2011م، قامت شركة المملكة القابضة بالاستحواذ على حصة شركالمملكة زفير Zephyr في شركة المملكة زفير للإدارة إفريقيا (كزام KZAM)، وقامت بتسمية الشركة «شركة المملكة وإفريقيا للإدارة.

وتعتبر المملكة القابضة المستثمر الوحيد في شركة المملكة وإفريقيا للإدارة (كام KAM). وخلال تلك الفترة قامت المملكة القابضة بإدارة صندوقين للاستثمار المباشر هما الأول 1PAIP والثاني PAIP2.

بالإضافة إلى ذلك فإنها مستمرة في بحث الفرص الجذابة عبر القارة الإفريقية.

وتقوم حاليا بالتعاون مع بنوك استثمارية متخصصة للاتفاق على إنشاء صندوق ثالث للاستثمار في إفريقيا مستفيدة من الخبرات التي تراكمت لديها وفي ظل استمرار وجود الفرص الاستثمارية الواعدة في قارة إفريقيا.

موضوعات أخرى