Thursday 03/07/2014 Issue 15253 الخميس 05 رمضان 1435 العدد

الأميرة ماكو نايشينو تزور جناح المملكة في معرض طوكيو للكتاب

الجزيرة- المحليات:

قامت حفيدة جلالة امبراطور اليابان صاحبة السمو الامبراطوري الأميرة ماكو نايشينو بزيارة جناح المملكة العربية السعودية في معرض طوكيو الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين لهذا العام 2014 م والذي تشارك فيه وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية في اليابان حيث كان في استقبال سموها الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري والمستشار بالإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي د.سليمان العقلا ومدير المعهد العربي الإسلامي في طوكيو د.ناصر العميم.

وقدم الملحق الثقافي لسموها شرحا في القسم الخاص بالتعريف بسيرة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، وبطولاته ومراحل توحيد كيان المملكة العربية السعودية حيث تضمن الركن كتابا تعريفيا باللغة اليابانية وقصصا مصورة بالإضافة إلى فيلم تعريفي وموقع سيرة المؤسس باللغة اليابانية ومجسما لقصر المصمك.

كما زارت سموها القسم الخاص بالحرمين الشريفين واستمعت لشرح عن توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله واطلعت على ركن الكتب الإلكترونية والكتب المسموعة باللغة اليابانية التي أعدتها الملحقية، بدعم وإشراف وزارة التعليم العالي، لذوي الاحتياجات الخاصة ممن حرموا نعمة البصر وتناولت التعريف بالحضارة الإسلامية والمملكة والعلاقات السعودية اليابانية بالإضافة إلى الحرمين الشريفين وغيرها من المؤلفات.

كما اطلعت على ركن الكتب التي طبعت باللغات العربية واليابانية والانجليزية. وزارت سموها الخيمة العربية وركن الروبوت الذكي الذي يقوم بالتعريف بمناطق المملكة وشاهدت نماذج للسيارة الشمسية والطائرة الشمسية بدون طيار والتي ساهم في تطويرها المبتعثون السعوديون وشاهدت سمو الأميرة عرضا حيا لفن رسم اللوحات بالرمال للفنانة اليابانية إيتو كارين اشتمل على لوحات من التراث السعودي والحضارة العربية الإسلامية.

وفي نهاية الزيارة تم تقديم هدية عبارة عن لوحة خط عربي للمثل (وخير جليس في الزمان كتاب) ومجموعة الكتب الإلكترونية والمسموعة والذي أصدرتها الملحقية الثقافية باللغة اليابانية.

وأوضح الملحق الثقافي د.عصام بخاري أن ما وصلت إليه المملكة بفضل الله من تقدم وتطور نتاج طبيعي لما يلقاه المواطن السعودي من رعاية واهتمام لا محدود من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وولي ولي العهد يحفظهمالله ومؤكدا في الوقت نفسه أن الحضور العلمي والثقافي للمملكة انعكاس للمكانة المتقدمة التي وصلت لها في مختلف المجالات وخاصة في قطاع صناعة وتطوير الموارد البشرية.

كما قدم الملحق شكره لمعالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري ومعالي نائبه د. أحمد السيف على متابعتهما ودعمهما الكبير للملحقية والطلبة المبتعثين في اليابان.

الجدير بالذكر أن جناح المملكة هو الجناح الوحيد الذي زارته سمو الأميرة لدولة أجنبية مشاركة في معرض طوكيو للكتاب هذا العام بالإضافة لجناح ماليزيا ضيفة الشرف لهذا العام.

موضوعات أخرى