Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

مجمع الملك عبدالله ينظِّم برنامج (المحافظة على الممتلكات العامة) للطلاب

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

نظَّم النادي الموسمي بابتدائية مجمع الملك عبدالله بن عبدالعزيز برنامجاً توعوياً تحت شعار (المحافظة على الممتلكات العامة واجب ديني ووطني) من إعداد وتقديم مدير النادي الأستاذ بدر بن صالح المطيري, الذي استهل هذا البرنامج بحديثه عن مفهوم الممتلكات العامة، الذي يقصد به المال العام الذي ليس مملوكاً لأحد ملكاً خاصاً، ووضعته الدولة أو غيرها لكي يستفيد منه المجتمع بأكمله، ومنه المرافق العامة والمؤسسات والمساجد والمدارس والمستشفيات والطرق.. إلخ. ثم بيَّن أهمية هذه الممتلكات بأنها وُجدت لأجلنا فحسب، وهي أمانة في أعناقنا، وأن الشعور بقيمة الممتلكات العامة والمحافظة عليها سمة من سمات المجتمعات المتحضرة.

وشدَّد على حرمة الاعتداء على هذه الممتلكات من الناحية الشرعية؛ فقد حرَّم الله سبحانه وتعالى الاعتداء على مال الغير بأي نوع من العدوان، وجعله ظلماً كظلمات يوم القيامة. وبيَّن أيضاً حرمة الاعتداء من الناحية القانونية بأنه تصرف يعاقَب عليه.

بعد ذلك تم عرض بعض الصور التي توضح السلوك السلبي في العبث بهذه الممتلكات، كالكتابة على الجدران والتخريب المتعمد بمحتويات المدارس والمرافق وقطع الأشجار وغيرها, كما تم عرض صور لبعض التصرفات الإيجابية والجميلة للعناية بهذه الممتلكات. كما قام أعضاء النادي بعمل تنظيف وصيانة لبعض المواقع العامة في محيط النادي.

موضوعات أخرى