Wednesday 09/07/2014 Issue 15259 الاربعاء 11 رمضان 1435 العدد

استمع إلى أهداف برنامج الطبيب الزائر لاضطرابات النمو والسلوك

محافظ بلجرشي: سنرفع لسمو أمير منطقة الباحة بطلب إنشاء جمعية لأطفال التوحد

الباحة - خالد زاهي:

استمع محافظ بلجرشي الأستاذ سفر الغامدي، في مكتبه عن أهداف ورشة العمل الخاصة ببرنامج «الطبيب الزائر لعيادة البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك «نمو» بحضور كل من مدير عام المكتب الرئيس للضمان الاجتماعي الأستاذ شايق الغامدي، ومدير مكتب التربية والتعليم ببلجرشي الأستاذ سعيد الغامدي، ومدير المستشفى العام بمحافظة بلجرشي الدكتور عبدالله السهيمي، ومنسق البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك «نمو» الأخصائي النفسي ماجد الغامدي.

حيث قام مستشفى بلجرشي العام، بالتعاون مع المحافظة بتنفيذ ورشة العمل لما لمسوه من الحاجة الكبيرة لمرضاهم من برامج التأهيل، وتعديل السلوك والتدخل المبكر التي تقدمها الجهات الحكومية الأخرى.

وقد تبين من خلال زيارة عيادة الطبيب الزائر في مستشفى بلجرشي العام تشخيص 102 حالة اضطراب طيف التوحد، منها 96 حالة على مستوى منطقة الباحة، وذلك خلال شهر واحد فقط. حيث كان واضحا رغبة الآباء بمراجعة العيادة كونها في مستشفى عام وأن الرغبة والتوصيات من الجميع تؤيد استمرار دعم تواجد عيادة البرنامج الوطني «نمو» في المستشفى العام، أفضل من تواجدها في مستشفيات الصحة النفسية تلبية لرغبة المرضى وذويهم. 

كما جرى تشخيص بعض الحالات الأخرى كالقصور الفكري والقلق وصعوبات التعلم ولكنها بنسبة قليلة. إلا أن الملاحظ وجود عدد 96 حالة توحد في المنطقة وهذه تعتبر نسبة كبيرة الأمر الذي يتطلب إنشاء جمعية لأطفال التوحد بمنطقة الباحة أسوة بالمناطق الأخرى.  من جانبه أوضح محافظ بلجرشي أنه سيتم الرفع لصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود، أمير منطقة الباحة بطلب إنشاء هذه الجمعية لخدمة هذه الفئة ورعايتهم وتقديم ما يلزم تجاهها.

هذا وقد أوضح منسق البرنامج الأخصائي النفسي ماجد الغامدي، أن برنامج الطبيب الزائر لعيادة البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك «نمو» ينفذ لأول مرة في محافظة بلجرشي على مستوى المملكة.

موضوعات أخرى