Thursday 17/07/2014 Issue 15267 الخميس 19 رمضان 1435 العدد

بعد صمت طويل .. رئيس أعضاء شرف الهلال الأمير بندر بن محمد يخص (الجزيرة) بحديث مثير ويقول:

الأجواء في الهلال لم تكن سليمة .. سامي والإدارة وراء التوقف عن حصد البطولات

حوار - سلطان الحارثي:

منذ فترة طويلة والأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف الهلال لم يتحدث، ورغم ما مر به الهلال من أزمات حقيقية إلا أنه التزم الصمت وآثر الابتعاد، ورغم ما كيل له من اتهامات بعد إقالة سامي الجابر إلا أنه رفض الحديث لأي وسيلة إعلامية، وفضل الصمت على الكلام.

(الجزيرة) اتجهت لسمو الأمير في قصره، وبعد إلحاح كبير خرجنا بحوار مع سموه، حيث أوضح بعض الحقائق، وكشف بعض الأمور الخافية، وانتقد، وأشاد، فإلى حوار سمو الأمير بندر بن محمد.

* كيف تقيم مستوى الهلال خلال الموسم الماضي؟

-متذبذب، في فترة مقنع لبعض النقاد وفي فترة غير مقنع، ولو جمعنا بين هذه وتلك لوجدنا مستواه متوسط.

*الهلال ومنذ سنوات لم يخرج من موسم رياضي خالي الوفاض، ولكنه هذا الموسم خرج بدون أي بطولة، لما تعزو الأسباب؟

-الأسباب كثيرة ولا تخفى على الهلاليين، ومن تلك الأسباب عدم الاستعداد بالشكل الجيد، ناهيك عن أن النادي صاحبه مشاحنات، وكان الجو الرياضي في الهلال غير سليم، ومن الطبيعي أن تكون هذه النتائج.

* تقول إن الأجواء غير سليمة، هل من ممكن أن تشرح بشكل أكبر؟

-الوضع داخل النادي غير سليم، وهنالك من ينظر بأن الإدارة هي السبب، وهنالك من يرى بأن السبب هو الجهاز الفني، وهنالك من يرى بأن اللاعبين كانوا هم السبب، ولكن من وجهة نظري كل تلك الأسباب تعد من الأسباب، ولكن هنالك ملاحظات على الجهاز الفني وتلك الملاحظات تعد السبب الرئيسي فيما حدث.

* هل ما حصل للهلال الموسم الماضي يعد إخفاقاً؟

-شيء طبيعي حينما لا نحقق أي بطولة يعد إخفاق خاصة ونحن تعودنا أن نحقق في كل موسم بطولة واحدة أقل شيء.

* من يتحمل هذا الإخفاق؟

-الجهاز الفني أولاً، والجهاز الإداري ثانياً، والإدارة ثالثاً.

* كم يتحمل سامي الجابر من إخفاق الموسم الماضي؟

-لو نظرنا للابن سامي الجابر فأعتقد بأنه المسؤول الأول في الفريق وهو المسؤول عن الإخفاق، خاصة وأننا في كل مباراة نسمع منه كلاماً يؤكد بأنه جاهز، وكنا نتأمل بأن نكون أفضل، ولكن لم نع إلا وقد فاتنا القطار، ولذلك أعتقد بأن الجهاز الفني بقيادة سامي الجابر يتحمل الكثير من الأمور التي حدثت في الهلال، ولعلي أقول إنني على المستوى الشخصي لم أشعر بأي تعاون في الفريق.

* الهلال مع سامي الجابر نافس على الدوري وعلى كأس ولي العهد وتأهل لدور الـ16 في البطولة الآسيوية، أليس هذا مقنع خاصة وأن سامي مدرب سنة أولى؟

-هذا هو سر الإخفاق، فهو ينافس ولا يحقق، ولو نظرنا لجميع الفرق لوجدنا بأنها ليست بالفرق القوية وكل له أسبابه، فالاتحاد معروفة مشاكله، والأهلي بينه وبين مدربه خلافات، والشباب مستواه متذبذب، ولذلك كان يعتقد الكثيرون بأن الهلال حقق المركز الثاني وهو يكفي، ولكن المركز الثاني لا يكفينا، فنحن طموحنا عال جدا، وعلينا أن ننظر للمباريات وليس للنقاط، فنحن خسرنا في عدة مباريات كان الجميع يعرف السبب خلف خسارتنا لها.

* هل كان سامي الجابر غير مقنع فنياً؟

-سامي كان ينقصه الكثير، كانت تنقصه الخبرة والمعرفة، ولم يكن يمتلك البعد البطولاتي، فالبطولات تحتاج لمدربين أكفاء، وسامي استعجل كثيراً.

* هل استعجل سامي الجابر أم أن الإدارة استعجلت عليه؟

-بالإمكان أن تسألهم.

* الجمهور الهلالي يتهمكم بالوقوف ضد سامي الجابر وبعدم الوقوف معه في المرات التي كان يحتاجكم فيها؟

-هذا غير صحيح، ولكن الأخ سامي الجابر أعطى إيحاء للجمهور بأن هنالك من يقف ضده، ولهذا أتمنى أن يسمي الجابر الأسماء التي وقفت ضده، ولماذا وقفت ضده، وما هي نوعية الوقوف ضده، وما هي المواقف التي لا بد أن يستشهد بها حتى يقنع بها الجميع ولا تكن كلام فاضي، أما الإيحاءات نتيجة عدم تحقيق شيء فهي غير صحيحة، وسامي حينما يحقق شيء يسجل باسمه، وحينما لا يحقق منجز فإنه أعطى إيحاء بأن السبب في الآخرين، وهذه لا تنطلي على أحد، وإن كان الأخ سامي يسعى لهذا فأعتقد بأن هذه الأساليب غير جديرة بمدرب كبير، ولا تليق بأن يصدقها جمهور، وإن كنت أتمنى من الجمهور حينما تطرح له هذه الأمور أن يسأل عن الأسباب، أما الكلام لمجرد الكلام فهو غير لائق وغير صحيح، ولن نقبله طالما ليس هناك أدلة.

* يقال إنك قدت حملة ضد سامي الجابر حتى تنتصر لرأيك؟

- الكل يعرف تماماً بأنني لن أقوم بذلك، وكنت أتمنى أن ينجح سامي وأن يهزمني ويهزم غيري ويحقق لنا بطولة، خاصة وأنني لن أجد أفضل من سامي ابن النادي حتى يديره فنياً، ووجوده كمدرب ناجح أفضل للنادي من عدة نواحي، أما رؤيتي قبل مجيء سامي فقد أثبتها سامي الذي كان يحتاج لخبرة، ورأيي السابق في سامي قلته وكنت أتمنى أن يهزمني وينجح، وإن كنت أتمنى أن ينجح في مهمته التدريبية التي بدأها في الهلال حتى يعود لبيته، فكم من مدرب أقلناه وأعدناه، ولكن عودته تتطلب اكتسابه للخبرة وجو المباريات وجو البطولات كمدرب.

* هل تعتبر مسيرة سامي الجابر التدريبية توقفت عند هذا الحد؟

-أتمنى أن لا تتوقف، فسامي طموح، وحينما لا يحقق ما يفكر به فهذا يجب أن لا يمنعه من الاستمرار، وأنا أجزم بأنه قادر على النجاح.

* هل ما زلت غاضباً من حديث سامي الجابر في برنامج يا هلا؟

- بالتأكيد لا، وهذا ليس رأي سامي لوحده، بل هذا رأي كثيرين، ولكن ليس معهم أي دليل، وأنا كنت أتمنى أن يعطي سامي الجابر اللاعبين الشباب الفرصة وبعد ذلك تتم المحاسبة، أما أن لا تعطى لهم الفرصة ويتحدث عنهم، هذا أكبر خطأ، ولعل الفريق الأولمبي الذي حقق بطولة الأمير فيصل بن فهد 99% منهم من إنتاج قاعدة الهلال، والمنتخب السعودي يضم من الهلال ما يقارب تسعة لاعبين.

*ما موقفك من رد الأمير محمد بن فيصل على حديث سامي الجابر؟

- لم يكن بودي أن يأخذ الأمر أكبر من حجمه، ولكن الأمير محمد متحمس، وإن كان للأمير محمد تاريخه المعروف، ولسامي تاريخه المعروف إلا أنني لم أرغب أن تكبر الأمور، ولكن حصل ما حصل، والآن هم مثل الإخوان وكأن شيئاً لم يكن.

* عقدتم اجتماعاً شرفياً من أجل إقالة سامي الجابر، هل هذا صحيح؟

-لا، فهدف الاجتماع الأساسي كان استعراض العقود، وكان من ضمن الملفات ملف سامي ومدى فائدة استمراره مع الفريق، فكان الجميع مجمع على إقالة سامي الجابر، وكانت الرؤية بأن الفريق مع سامي لم يتقدم بقدر ما تأخر كثيراً.

* لماذا اقتصر الاجتماع على ستة أو سبعة أعضاء فقط؟

-كانوا إحدى عشر شخصاً، وتم التواصل مع البعض هاتفياً، وبعضهم نعرف رأيه مسبقاً، أما لماذا اقتصر على هؤلاء فأنا مدعو من المدعوين، والإدارة هي من دعت لهذا الاجتماع.

* بناء على ما حدث في الاجتماع واقتصاره على عدد محدد، تداول عدد من الهلاليين بأن الهلال أصبح مختطفاً؟

-لماذا ينظرون لهذا الاجتماع فقط، هنالك اجتماعات كثيرة ومصيرية في تاريخ الهلال اقتصرت على أقل من هذا العدد، فلماذا هذا الاجتماع تحديداً، الهلال في رصيده البطولاتي خمسة وخمسين بطولة، وكانت تحدث على مر تاريخه مثل هذه الاجتماعات ولم تؤثر عليه، ولم يقل بأنه مختطف.

* لماذا تم الحديث عن هذا الاجتماع دون غيره من الاجتماعات؟

-أعتقد بأن الحديث جاء لأنه كان يختص بإقالة المدرب سامي الجابر.

* هل كان هنالك إجماع من المتجمعين ومن تواصلتم معهم على إقالة سامي؟

-نعم، وبكل وضوح كان هناك إجماع على إقالة الأخ سامي.

* وما هو رأي إدارة النادي؟

- مع رأي أعضاء الشرف.

* هل سيكون هنالك اجتماع شرفي موسع ومتى؟

-كان من المفترض أن يكون هنالك اجتماع في الفترة الماضية ولكن ظروفي الصحية وظروف بعض أعضاء الشرف حالت دون إقامته، ولكن بإذن الله سيكون هنالك اجتماع موسع لكل أعضاء الشرف في الموسم القادم.

* هل هنالك خلافات بين أعضاء الشرف؟

-أبداً، وليس هنالك أي خلافات بيننا كأعضاء شرف.

* التقسيمات الشرفية التي أحدثتها الإدارة مثل هذا عضو شرف مؤثر وهذا عضو شرف فقط، هل أثرت على مسيرة النادي أو على أعضاء الشرف؟

-هنالك عضو شرف لا يساهم في أي شيء، لكنه أصبح عضو شرف، فبي أي صفة أصنف مثل هذا العضو، مثل هذا إذا لم يضر لن ينفع، وبعضهم لم يقدم للهلال أي شيء، ويعتذر بأنه لم يقدم له أي دعوة، ولكننا في أوقات سابقة دعيناهم، ولم يحضر منهم إلا القليل، وعضو الشرف لا يدعى بل يقدم ما يستطيع عليه حتى ولو بالقليل وأنا لا أقصد مادياً، بل حتى المشورة وهي المهمة.

* طالما هنالك أعضاء شرف غير مقتنعين بهم، لماذا لا تسحب عضويتهم الشرفية.

-يفترض أن يكون هنالك تقنين، فالماضي ذهب، والهلال مقبل على مرحلة جديدة، والميزانية الحالية ليست مثل السابق، والهلال بحاجة للدعم.

* ما مدى رضاك عن العمل الإداري في الموسم الماضي؟

-العمل الإداري جيد ولكن مع كل أسف هو مرتبط بنتائج الفريق، ولذلك أثر على الجهاز الفني كثيراً، وأصبح الجمهور ينظر هل حقق الفريق بطولة، بينما الأمير عبدالرحمن بن مساعد وإدارته كانت تتحدث دائماً وتوضح.

* ألا ترى بأن ابتعاد الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن الفريق أحدث خللاً في الفريق؟

-بالتأكيد، فالأمير عبدالرحمن بن مساعد جعل سامي الجابر الكل في الكل وهذا خطأ، والمفترض أن يكون الرئيس رئيساً والمدرب مدرباً، ويجب أن لا يعطى مدرب الفريق كل شيء.

* في تصريح قبل أيام اعطى الأمير عبدالرحمن بن مساعد مدرب الفريق «ريجيكامب» الصلاحيات كاملة وقال إنه هو الرئيس؟

-أتمنى من أبي فيصل أن يقتنع ويعرف بأن هذا خطأ، ويجب النظر فيه من جديد.

* هل حضور رئيس النادي للمباريات مطلوب؟

-في بعض الأحيان نعم.

* كيف شاهدت عمل الإدارة الهلالية للموسم القادم؟

-لا نود أن نستبق الأحداث، ولكن أنا متفائل في المدرب الروماني «ريجيكامب» فهو يملك تاريخاً جيداً وحازماً، أيضاً مدرب اللياقة مميز، وفي المقابل أعتقد بأن اللاعبين يشعرون بأنهم لم يحققوا في الموسم الماضي أي إنجاز لناديهم، وهم لم يعتادوا على هذا الأمر، ولذلك أعتقد بأن الكثير من الأمور ستتغير داخل النادي.

* وكيف تنظر لمستقبل الهلال؟

-مشرق جدا جدا.

* ماذا تتوقع لفريق الهلال في البطولة الآسيوية خاصة وأنه تأهل لدور الثمانية؟

-أتمنى أن يحققها في نسختها الحالية، ولكن الموسم القادم سيكون للهلال شأن كبير في البطولة الآسيوية بإذن الله.

* هل البطولة الآسيوية أصبحت عقدة للفريق الهلالي؟

-لا لا، هذا كلام فاضي، فأي عقل سيصدق بأن فريقاً حقق البطولة ستة مرات ويعتبر نادي القرن ستكون تلك البطولة عقده له، للأسف هنالك كثيرون يرجون لمثل هذا، ولكن نحن نعرف أهداف المروجين لمثل هذه الأحاديث، ونعرف ماذا يقصدون من خلفها، وأنا أريد أن أسأل إذا كانت البطولة الآسيوية عقدة لمن حققها ستة مرات، فماذا عسى أن نقول لمن حققها مرتين أو مرة أو لم يحققها، هذا أمر غريب ومضحك.

* اطلعتم في الاجتماع الأخير على العقود الاستثمارية، هل أرضتكم كأعضاء شرف؟

-سمعنا من الأخ راكان الحارثي مندوب شركة صلة، والحقيقة أنه ليس بالإمكان أفضل مما كان.

* ما رأيك في عمل اتحاد القدم السعودي ولجانه خاصة وأننا نمر بتجربة الانتخابات الجديدة علينا؟

-نحن عملنا الذي من المفترض أن يُعمل، فالانتخابات جديدة علينا، والإخوان تفاجاؤوا بمنافسة الهلال والنصر وقضايا الساحة الكثيرة، ومن الطبيعي أن يكون هنالك ارتباك في العمل، وإن كنت تسألني عن عملهم هل هو صحيح بشكل كامل، فأقول بالتأكيد لا، ويجب أن يعترفوا ويستفيدوا من أخطائهم، فهم ما زالوا يحتاجون للخبرة، وتفعيل الأنظمة، ويجب أن يبتعدوا عن الاجتهادات.

* هل ذهبت بطولات الموسم الماضي لمن يستحقها؟

- لا شك أنك تلف وتدور على نادي النصر الذي نبارك له، ونقول من حصل شيء يستاهله.

* هل تشعر بأن الإعلام الرياضي أصبح يستقصد الهلال؟

-كثيرا، وهو يحاول أن يؤثر عليه، ومع كل أسف الهلاليون جعلوه أمام أعينهم، والواجب عليهم أن لا ينظروا له لا إدارة ولا جهازاً فنياً ولا لاعبين.

* هل مخرجات الفئات السنية مرض لكم؟

-طموحنا أكبر، ولكن الكثيرين أصبحوا يتحدثون عن الفئات السنية بانتقاد، ورغم أن الحكم على الخواتم إلا أن الكثيرين أصبحوا ينتقدون، وأنا أتحدى من هنا أن يكون هنالك فريق سواء أول أو أولمبي مثل الهلال أغلب من يلعب في صفوفه هم من أبناء النادي، ولكن البعض يرى أن الهلال هو برشلونة أو ريال مدريد، والبعض ينتقد من أجل تواجد بندر بن محمد، ولكن تبقى كل هذه الأمور لا تعنيني بقدر ما يعنيني العمل، فطموحنا كبير.

* الانتقادات على مدرسة الهلال «التي تشرفون عليها» لا تتوقف، كيف ترى هذه الانتقادات؟

-ولن تتوقف، فهي لم تتوقف عن الهلال منذ الأزل، وأنا تعودت على عدم الرد، ولعل الإدارة مع كل أسف ساهمت في مثل هذا الأمر، فالإدارة تصنفنا مؤثرين وغير داعمين، ولكن السؤال من يصرف على الفئات السنية، هل هي الإدارة؟ أم غيرها؟ الإدارة جردتنا من كل شيء، ومن يسمع تصريحاً للرئيس أو الإدارة فسوف يعتقد بأن هنالك من يصرف على الفئات السنية وبندر بن محمد مجرد مشرف فقط، واللوم هنا يقع على الإدارة، ولكن أعتقد بأنهم نسوا أو لم ينتبهوا لهذا الأمر.

* إدارة الهلال لا تدعم الفئات السنية؟

-إطلاقا، وكل ما دفعته للفئات السنية مليوناً وخمسمائة ألف ريال طوال ستة مواسم.

* هل طالبتوهم بالدعم؟

-لا لم نطلب منهم الدعم.

* وهل مطلوب منهم دعم الفئات السنية؟

-يفترض.

* هل من الممكن أن تكتفي برئاسة أعضاء الشرف وتتنازل عن الإشراف على الفئات السنية؟

-أنا قلتها عشرين مرة لو وجدت من يستلم الفئات السنية بقلب قوي ومحب ويصرف عليها ويستمر في دعمها لن أتردد، بل أتمنى أن أجد ذلك الشخص اليوم قبل غد، وما عدى ذلك فلن نتركها، أما المطعطعون فلن يستمروا أكثر من سنة وهذا ما لا نريده.

* ألا ترى بأنه من الأجدى ضم الفئات السنية لإدارة النادي، وتكون هنالك إدارة واحدة فقط؟

-ضمها للنادي سيؤخرها أكثر، ولن ينتبه لها أحد مثل بقية الألعاب المختلفة.

* الهلال في الألعاب المختلفة اختفى تماما؟

-أتمنى أن تنظر الإدارة بكل جدية للألعاب المختلفة حتى تأخذ مكانها مثل السابق.

* كيف ترى مستقبل رعاية الشباب تحت رعاية الأمير عبد الله بن مساعد؟

-الأمير عبدالله رجل ناجح في أمور العملية، ورجل صادق، وأعتقد بأن الأندية أصبحت لديه سواسية ويقف على مسافة واحدة من الجميع، وعلينا أن لا نستبق الأحداث في تقييمه.

* كلمة أخيرة؟

-أتمنى للهلال التوفيق، وأتمنى تقدم الكرة السعودية، وأتمنى أن لا يُغضب هذا اللقاء أحد، وإن أغضب أحد فحقه علي.

موضوعات أخرى