Thursday 17/07/2014 Issue 15267 الخميس 19 رمضان 1435 العدد

ضمن حملة الندوة العالمية

شرح تعاليم الدين الإسلامي لرجال الشرطة في كأس العالم

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

خصصت حملة التعريف بالإسلام التي نظّمتها الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مونديال كأس العالم عددًا من مندوبيها لتعريف رجال الأمن في البرازيل بالدين الإسلامي.

وقال المشرف على فريق الندوة العالمية للشباب الإسلامي للتعريف بالإسلام في البرازيل د. حسن النعمي إن عدداً من أفراد الحملة اقتصرت مهمتهم على شرح تعاليم الدين الإسلامي لرجال الشرطة الموجودين في محيط المنطقة التي أقيمت فيها مباريات كأس العالم، مؤكداً على أن أهمية تعريف رجال الأمن البرازيلي بالدين الإسلامي نابعة من كون عدد كبير منهم لديه الرغبة في التعرّف على الإسلام، والإلمام بعادات المسلمين وشعائرهم ليتمكّنوا من التعامل مع المواقف التي تواجههم، خاصة فيما يتعلق بالنساء المحجبات والصلاة في الأماكن العامة.

إلى ذلك أكد مدير مكتب الندوة في البرازيل الشيخ جهاد حمادة أن الندوة أقامت خلال الفترة الماضية العديد من الدورات للأفراد والضباط البرازيليين، مؤكداً على أن تلك الدورات حضرها ما يزيد عن 1000 جندي من الأفراد، فيما حضر دورة الضباط التي عُقدت قبل ثلاثة أشهر ما يقرب من 200 ضابط برازيلي على أقل تقدير. واستعرض مدير مكتب الندوة بالبرازيل أهم أهداف الدورات التي يقدّمها المكتب هناك، حيث ذكر أن تلك الدورات تعرّف بالدين الإسلامي وتكرّس مفهوم التعارف بين الشعوب، مشيراً إلى أن البرازيل تعد من أكثر الدول تجريما ًللتعصب والعنصرية لأي دين أو لون أوعرق. يُشار إلى أن مكاتب الندوة في العديد من العواصم العالمية اعتادت على تقديم دورات متخصصة لرجال الأمن حول التعريف بالدين الإسلامي.

وتأتي بعض المبادرات أحياناً بطلب من الشرطة نفسها ففي لندن وقبيل تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في صيف 2012 أقام مكتب الندوة في بريطانيا عدة دورات للشرطة البريطانية المعروفة بسكوتلانديارد بطلب من البوليس نفسه.

وكانت أبرز عناوين الدورات التي أقامها المكتب هناك وفقاً لمدير مكتب الندوة في لندن بلقاسم كحلش «الإسلام دين وتطبيق» و«الحياة اليومية للمسلم» و«الحلال والحرام» ودورة «الصورة النمطية عن الإسلام» و«الحجاب والمرأة» و«الجهاد والإرهاب» ودورة بعنوان «المرأة والحياة العائلية في الإسلام» وأخيراً «الرسل في الإسلام» و«الديانات في العالم والحاجة إلى الحوار وتوعية رجال الأمن بالإسلام» من البرامج المقدمة في الحملة.

موضوعات أخرى