Friday 18/07/2014 Issue 15268 الجمعة 20 رمضان 1435 العدد

صندوق الحكايات

الوهم!

كان هناك رجل متزوج حديثاً، يحمل قيماً ومبادئ سامية، لكنه يرى أن الناس ليسوا بالمستوى المطلوب كي يتفاعلوا مع ما يحمله من أفكار ثمينة عظيمة!.

قرر الرجل أن ينتظر الوقت المناسب حتى يصبح الناس مؤهلين للتفاعل مع القيم التي يحملها، فنام على المرتبة الرائعة الجديدة التي اشتراها، ثم قال لزوجته:

انظري من النافذة هل تغيرت الدنيا!؟. فردت زوجته: لا، فقال لها: إذن لأنام يوماً آخر..!

وكلما استيقظ الرجل سألها نفس السؤال، وهي ترد عليه بنفس الإجابة، إلى أن مر زمن طويل، لم يتغير فيه أي شيء، اللهم إلا المرتبة الصلبة الجميلة المُريحة التي كان ينام عليها فقد تقوست حتى ابتلعت جسده كله، وحينما مات الرجل ووضعوا الملاءة فوقه استوى سطح المرتبة بلا أي انبعاج، فلقد ابتلعته تماماً!.لم تتغير الدنيا، الشيء الوحيد الذي تغير أنه قد اختفى في تجويف كريه، صنعه بتكاسله وسلبيته وانعدام بصيرته، بينما في الحياة تدور معركة الخير والشر بلا هوادة.

«هناك كُثر يدمنون الشكوى والتذمر ومواجهة العالم بسيل من النقد والعدوانية، يُحملون البشر مسؤولية عدم جاهزية المجتمع أو العالم للتفاعل مع قيمهم السامية، وأفكارهم العظيمة، ورؤيتهم الثاقبة المذهلة!. هؤلاء المساكين لا يدركون أن النصر لا يأتي إلا بعدما تكتحل العيون بغبار المعركة، وأن الغارقين في مستنقع الحياة سيحتاجون لمن يتعامل مع أوساخهم، وعيوبهم، وارتباكهم بحنو بالغ، بلا تكبر أو تذمر، أو نظرة دونية!».