Saturday 19/07/2014 Issue 15269 السبت 21 رمضان 1435 العدد

هدية الحاج والمعتمر توظف الذكاء الاصطناعي في خدمة القرآن الكريم

جدة - فيصل المران:

أطلقت جمعية هدية الحاج والمعتمر تطبيقاً إلكترونياً على موقعها على الشبكة العنكبوتية، يهدف لتصحيح تلاوة الفاتحة بشكل إليكتروني. وأطلق على هذا التطبيق اسم «الفاتحة من جديد». وهو تطبيق يتيح للمستخدم تصحيح تلاوة سورة الفاتحة.

ويعتمد التطبيق على الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعرف على الصوت البشري في تقويم تلاوة القرآن الكريم، حيث يتاح للمستخدم أن يستمع إلى آية واحدة أو مجموعة آيات بصوت أحد القراء المتقنين، ثم يقوم المستخدم بتسجيل تلاوته بصوته، ويقوم البرنامج بتحليل التلاوة واكتشاف الأخطاء وتوضيحها للمستخدم، الذي يقوم بتكرار التلاوة وتسجيلها حتى يصل إلى النطق الصحيح للآيات. كما يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية الاستماع لتلاوته بصوته مرة أخرى للمقارنة.

وفي معرض حديثه حول البرنامج يقول الأستاذ منصور العامر، مدير عام الجمعية: « إن هدية الحاج والمعتمر الخيرية تسعى بشكل متواصل لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن وفقاً لأحدث الوسائل والتقنيات المتاحة، وأنه لا يوجد أشرف من خدمة كتاب الله عزوجل وتعليمه للناس، وخاصة فاتحة الكتاب التي لا تصح الصلاة إلا بها، وفي هذا السياق جاء إطلاق تطبيق الفاتحة من جديد والذي يخدم أكثر من مليون مستخدم من خلال الموقع الإلكتروني وأكثر من مئة ألف مستفيد من خلال التطبيق الموجه للهواتف الذكية»

ويضيف قائلاً: « تم تخصيص مركز بجوار المسجد الحرام تحت مسمى مقرأة الفاتحة، لإقراء الفاتحة لقاصدي المسجد الحرام، من خلال استخدام التطبيق والأجهزة الذكية، وبدأت المقرأة عملها في إقراء المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك» يُذكر أن هذا التطبيق امتداد لبرنامج تحسين التلاوة في مساجد مكة المكرمة، الذي قدمته هدية الحاج بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم على مدار سنوات، ويستفيد منه أكثر من مئة ألف حاج كل عام.

موضوعات أخرى