Saturday 19/07/2014 Issue 15269 السبت 21 رمضان 1435 العدد

بقيمة 276 مليون ريال .. ويتضمن تحديث المخطط العام وإعداد التصاميم

أمير منطقة مكة المكرمة يوقّع العقد الأساسي الثاني لانطلاقة مشروع النقل العام في جدة

الجزيرة - واس:

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية عضو اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وقعت شركة مترو جدة البارحة الأولى العقد الأساسي الثاني من مشروع النقل العام بمحافظة جدة، الذي يشمل تقديم الخدمات الاستشارية للتصاميم الهندسية الأولية مع شركة سيسترا الفرنسية بقيمة إجمالية تقدر (276.679.558) ريالاً ولمدة 20 شهراً.

وتضمن العقد الأساسي الثاني قيام شركة سيسترا بتحديث المخطط العام لشبكة النقل العام بمحافظة جدة بعد دراسة جميع المخططات والدراسات السابقة وإعداد التصاميم المبدئية لكل من شبكة المترو وخط قطار الضواحي وخط ترام الكورنيش وشبكة الحافلات وشبكة النقل البحري. كما يتضمن العقد استكمال التصاميم المبدئية لجسر أبحر المعلق وإعداد التصاميم المبدئية لمحطة المنطلق وللعناصر المشتركة لنظام النقل العام ويشمل ذلك أنظمة النقل والرقابة والتحكم وأنظمة الاتصالات وأنظمة التذاكر الموحدة لمواقف السيارات وللأعمال المدنية وأنظمة المراقبة الإلكترونية بالإضافة إلى محطات المبيت ومراكز الصيانة والتحكم الكامل لشبكة النقل العام.

وانطلق مشروع النقل العام بمحافظة جدة من خلال ثلاثة عقود أساسية كان أولها عقد تقديم الخدمات الاستشارية لبرنامج إدارة المشروع التمهيدي لمشروع النقل العام بمحافظة جدة وقد تم توقيع العقد مع شركة أيكوم العربية المحدودة ومدة العقد 18 شهراً بلغت قيمته (105.153.739) ريالاً.. وبموجب العقد تقوم شركة أيكوم العربية المحدودة بدعم كوادر شركة مترو جدة بالخبراء والمتخصصين للمشاركة في جميع مراحل التخطيط والتصميم وإعداد وثائق العقود لطرح المشروع والبدء في التنفيذ وإعداد الإستراتيجيات التعاقدية تمهيداً لطرح مشروع النقل العام للمنافسة للتحالفات التي سوف تدعى لهذا الغرض وإنشاء نظم إدارة البرامج وإدارة المشروعات والإشراف على استشاري التصاميم الهندسية الأولية والاستشاري المعماري ومراجعة وتدقيق التصاميم الهندسية والتصاميم المعمارية ودعم شركة مترو جدة لإعداد وثائق المنافسات وتأهيل المقاولين والاستشاريين وإعداد نطاق الخدمات لكل من مكتب إدارة المشروع لكامل فترة المشروع ومراقب السلامة المستقل.

أما العقد الثالث للمشروع فيشمل على منافسة التصاميم المعمارية لمشروع النقل العام بمحافظة جدة ويتضمن قيام الاستشاري المعماري بإعداد التصاميم المبدئية لجميع المحطات والمباني ومواقف المركبات إضافة إلى إعداد السمة المعمارية المميزة لجميع عناصر المشروع وإعداد مخططات الاتجاهات والمعلومات داخل المحطات وحولها وإعادة تخطيط وتأهيل الطرق التي تمر بها مسارات المترو ومدة العقد 7 سنوات لكامل مدة المشروع.

وبانطلاقة العقود الثلاثة المشار إليها يبدأ بحول الله العمل في إعداد الوثائق اللازمة لطرح عناصر المشروع للإنشاء وبشكل متوازٍ حيث تُطرح عقود عناصر المشروع فور انتهائها مثل مشروع جسر أبحر المعلق ومشروع محطة المنطلق ويتبعها باقي عناصر المشروع.

ومن مهام شركة مترو جدة هي إدارة تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بما يشمل جميع مراحل التخطيط والتصاميم والإنشاء والاختيار والبدء والصيانة والتشغيل لجميع عناصر شبكة النقل العام بمحافظة جدة كنظام واحد متكامل لخدمة سكان وزوار مدينة جدة.. وتعد سيسترا الفرنسية ذات الـ 55 عاماً من الخبرة شركة عالمية رائدة في البنية التحتية للنقل العام ولها عدة مشاركات في مشروعات السكك الحديدية بالمملكة لأكثر من 10 أعوام.

عقب توقيع العقد رفع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة شكره وشكر أهالي المحافظة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظهم الله- على اهتمامهم ومتابعتهم لمراحل تنفيذ هذا المشروع وحرصهم على انجازه من أجل راحة ورفاهية المواطنين.

وحث سموه في تصريح صحفي عقب التوقيع الشركة المقدمة للخدمات الاستشارية للتصاميم الهندسية الأولية للمشروع (سيسترا الفرنسية) بالبدء في تنفيذ الأعمال الموكل إليها وتقديم أفضل التصاميم الهندسية التي من شأنها أن تجعل من هذا المشروع منجزاً وطنياً يحقق طموحات وتطلعات قيادتنا الرشيدة.

وقدم سمو الأمير مشعل بن عبدالله الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية عضو اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة على ما يبذله من جهود في تنفيذ هذا المشروع الحيوي ولجميع المشرفين على المشروع والعاملين فيه.

وأوضح سموه أن هذا المشروع العملاق سيكون علامة فارقة في مشروعات التنمية بالمحافظة نظراً لأهميته في توفير النقل العام بكل وسائله المختلفة لجميع سكان المحافظة بأرقى المواصفات والمعايير في الراحة والسلامة، كما سيقضي المشروع على مظاهر الازدحام المروري ويسهم في تيسير تنقلات السكان بكل يسر وسهولة. وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن العمل سيتواصل بإذن الله في مراحل المشروع القادمة بكل جودة ودقة وجد حتى يتم الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد له.

وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية أن توقيع هذه الاتفاقية هو تجسيد لرؤية خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- لتقديم الخدمة والنفع للمواطنين والمقيمين في المملكة. وقال سموه: (وقع العقد وسبقه توقيع عقد سابق والشركات قدمت وتقيم وتطرح العقود ويتم اختيار الأفضل على حسب المعايير التي حددت ونرجو من الله عز وجل أن يتم هذا المشروع في وقته المحدد ونحتفل جميعاً بافتتاحه). وأضاف سموه: إن العمل لتنفيذ المشروع يتم التنسيق فيه مع عدد من الجهات الحكومية المعنية ضمن لجان للإشراف على هذه المشروعات التي نرجو الله أن تتم في وقتها المحدد بالمعايير ونوعية الإنجاز التي حددت لهذه المشروعات.

موضوعات أخرى