Wednesday 23/07/2014 Issue 15273 الاربعاء 25 رمضان 1435 العدد
23-07-2014

ولادة قيصرية !!

لا جديد في كل مرة حقوق نقل التلفزيون السعودي يلد بعملية «قيصرية»!!

في كل دول العالم ولادة طبيعية تلد من رحم الشفافية, كراسة شروط تحتضن كل التفاصيل تكتبها بيوت خبرة عالمية لها تجربة في المناقصات التلفزيونية دون إغفال الجانب القانوني بالتعاقد مع مكاتب محاماة لضمان الحقوق بمختلف جوانبها المالية وغيرها, من تنطبق عليه شروط الكراسة ويدفع أكثر من حقه أن يربح المناقصة.

جدل لا ينتهي في الاستثمار الرياضي حول ما هو أفضل لأي دوري نقل مبارياته في قنوات مشفرة أم مفتوحة!!

في أمريكا الاتحاد الوطني لكرة القدم الأمريكية NFL يحرص كل الحرص على أن تنقل بعض مبارياته في قنوات رياضية مفتوحة بجانب القنوات المشفرة.

الهاجس الكبير الذي يخشونه القائمون على الدوري الأمريكي أن تحتكر قناة مشفرة الدوري في العقد الحالي فتتأثر نسبة مشاهدة المباريات سلبياً مما ينعكس على شعبيته سلبياً فيكون العقد القادم أقل قيمة.

احتكار القنوات السعودية الرياضة للدوري لا يخدم الاستثمار الرياضي مادياً لكنه من جانب آخر تخدم شعبيته في زيادة عدد المشاهدين لأنها قنوات مفتوحة مجانية.

وأي قناة مشفرة ستدفع مبلغاً مالياً كبيراً لشراء حقوق النقل التلفزيوني سوف تضع في الحسبان أن تسدد الفاتورة من جيب المشتركين والإعلانات التجارية في ظل عامل الزمن من موعد انطلاق الدوري بعد شهر من المستحيل أن تحقق أي قناة أرباحاً مالية بسب ضيق الوقت.

لا يبقى إلا أن أقول:

منتج الدوري السعودي مغر لأي قناة ولكي يحقق القيمة المالية التي تتناسب مع شعبيته يفضل أن يؤجل بيع حقوقه إلى الموسم القادم بدلاً من ولادته قيصرياً.

** هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل أربعاء وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك... اللهم نسألك رحمتك بأهلنا في غزة اللهم انصرهم على عدوهم.. آمين.. آمين

i.bakri@live.com

مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri

مقالات أخرى للكاتب