Saturday 02/08/2014 Issue 15283 السبت 06 شوال 1435 العدد

انفجارات وانهيارات أرضية امتدت لـ(6) كلم قطعت الكهرباء وقطعت خطوط الإمداد

كارثة تسرب غاز تدمر مدينة كاوسيانغ جنوب تايوان وتقتل 25 شخصاً

كاوسيانغ - أ ف ب:

أسفرت انفجارات ناجمة من تسرب للغاز عن مقتل 25 شخصاً وجرح نحو 270 في مدينة كاوسيانغ الساحلية في جنوب تايوان؛ ما خلف دماراً هائلا وأدى إلى تشقق الطرق وقلب السيارات وسط سيل من اللهب حسبما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الرسمية صباح أمس الجمعة.

ونتجت هذه الكارثة بسبب تسرب للغاز أشار إليه عدد من المقيمين في حي سيانجن في المساء. وأشارت الهيئة الوطنية لمكافحة الحرائق إلى عدة انفجارات أسفرت عن مقتل 25 شخصاً على الأقل و267 جريحاً وبين القتلى أربعة من رجال الإطفاء الذين جرح منهم 22 كذلك بعد أن هرعوا لنجدة السكان في حي سيانجين.

وأدى تسرب الغاز إلى خروج ألسنة اللهب من الأرض تسببت أيضاً في حدوث الحفر في الشوارع كما أدت الانفجارات إلى شق خندق عميق على امتداد مئات الأمتار سقطت فيه سيارات واليات عائدة لرجال الإنقاذ كما أفادت وكالة فرانس برس. وقال وزير الشؤون الاقتصادية شانغ شيا شو، ان أسباب تسرب الغاز لا تزال مجهولة لكن هذا الغاز يبدو انه غاز البروبين (أو البروبيلين)، وهو الغاز المستخدم في المنازل.

وأوضح مكتب مكافحة الحرائق في بيان أن رجال الإطفاء المحليين تلقوا نداءات بشأن تسرب غاز في وقت متأخر مساء أمس الأول الخميس ولاحقاً دوت انفجارات حوالي منتصف الليل في منطقة قطرها كيلومترين أو ثلاثة كيلومترات مربعة.

وذكرت محطة تلفزيونية محلية أن سلسلة الانفجارات دمرت ستة كيلومترات من الشوارع وانقطعت الكهرباء وخطوط الغاز عن عشرات الآلاف من العائلات بحسب حكومة مدينة كاوهسيونج. وتعالت ألسنة اللهب جراء الانفجارات لتصل إلى 15 طابقاً والتهمت النيران مباني بأكملها ودمرت المحال التجارية الصغيرة تماما.

وقال عمدة كاوهسيونج تشين تشو إن العديد من شركات البتروكيماويات لديها خطوط أنابيب بنيت في منطقة تشيان -تشين التي وقع بها الانفجار. ويوجد بالمنطقة مصانع ومبان سكنية أيضاً. وأعرب الرئيس التايواني ما يينج جيو عن تعازيه لأسر الضحايا، وذكر أنه سيتم فحص الأنابيب التي تستخدمها مصانع البتروكيماويات تحت كل المناطق الحضرية في تايوان عقب الحادث.

موضوعات أخرى