Saturday 02/08/2014 Issue 15283 السبت 06 شوال 1435 العدد

الاحتلال يفرض قيودًا على دخول المصلين للمسجد الأقصى لصلاة الجمعة

وزارة الصحة الفلسطينية: أكثر من 1458 شهيدًا في غزة بينهم 319 طفلاً و166 أنثى

دير البلح - غزة - الجزيرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

تُظهر حادثة وفاة الرضيعة الفلسطينيَّة «شيماء قنن» التي أخرجت من رحم أمها بعد استشهادها في غارة صهيونية مدى بشاعة جرائم الاحتلال الصهيوني في قتله للأطفال الفلسطينيين.

وقُتلت والدة شيماء (23 عامًا) التي كانت تحمل الاسم نفسه والحامل في بداية شهرها التاسع في غارة صهيونية استهدفت منزلها في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة..

ووفق وزارة الصحة في غزة أدى عدوان الاحتلال الصهيوني حتَّى الآن (..) إلى استشهاد 1458 بينهم 319 طفلاً و166 أنثى و58 مسنًا، وجرح 8300 آخرين بينهم 2307 أطفال و1529 أنثى و287 مسنًا.

وكانت الطفلة الرضيعة «شيماء» تعاني من نقص الأوكسجين الذي حدث معها بسبب توقف قلب الأم ووفاتها قبل ولادة الجنين.. الطّبيب» فادى الخرطي «اختصاصي حضانة أطفال» كان من بين ستة أطباء عملوا جاهدين على إنقاذ حياة الأم شيماء قنن، فاكتشفوا أنها استشهدت قبل وصولها للمستشفى بعدة دقائق ، وحينما لاحظوا حركة النجدة من الجنين بالتنفس بعد انقطاع الهواء عنه نتيجة استشهاد الأم شيماء، فتحرك الطاقم على نجدة المولودة شيماء أيْضًا بإخراجها من رحم أمها على قيد الحياة.. وقال: «وصلتنا الأم متوفاة نتيجة القصف وكانت فترة الوفاة تقترب من خمس دقائق، وإصابتها كانت شاملة نتيجة سقوط سقف المنزل عليها، وكانت تعانى من نزيف داخلي» وتابع الطّبيب «الخرطى»: «أجرينا عملية قيصرية لها على الفور بعد حركة الجنين الملحوظة رغم استشهادها، فعملنا على الفور على إسعاف أولى لها وخلال 30 ثانية قمنا بفتح البطن وأخرجنا الجنين من الرحم وتعاملنا معها بعملية إنعاش «في غضون ذلك، انتشلت فرق الإنقاذ والدفاع المدني الفلسطيني» الطفل الرضيع «معتصم شعث» من تحت أنقاض منزل عائلته بعد تعرضه للقصف الصهيوني.. وفوجئت طواقم الإنقاذ بالطفل «معتصم» وهو لا يزال يرضع من ثدي أمه وهي شهيدة.

من جهة أخرى قررت شرطة الاحتلال الإسرائيليَّة فرض قيود على دخول المصلين المسلمين إلى الحرم القدسي الشريف لأداء صلاة الجمعة.. وأوضحت الإذاعة الإسرائيليَّة العامَّة أنه بموجب هذه القيود فإنه لن يسمح للرجال دون سن الـ(50 عامًا)، من دخول الحرم القدسي لأداء الصلاة، فيما لن تفرض قيود على دخول النساء.. كما قررت شرطة الاحتلال تكثيف حواجزها العسكرية على مداخل مدينة القدس ووجودها في البلدة القديمة من القدس وفي بعض أحيائها الشرقية تحسبًا لأيِّ احتمال خاصة مع تنامي ثورة الغضب الفلسطيني عمَّا يجري من عدوان صهيوني غاشم على قطاع غزة أوقع أكثر من 10 آلاف شهيد وجريح غالبيتهم من المدنيين.

موضوعات أخرى