Monday 04/08/2014 Issue 15285 الأثنين 08 شوال 1435 العدد

بزيادة قدرها 8 % عن نفس الفترة من العام الماضي

«باب رزق جميل» يوفر 37.558 فرصة عمل للسعوديين خلال 6 أشهر

الجزيرة - الرياض:

حقق «باب رزق جميل السعوديَّة» - إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعيَّة - قفزة مميزة في توفير فرص العمل خلال النصف الأول من العام الجاري 2014 حيث ساهم في توفير ما يزيد على 37.558 فرصة عمل للشباب والشابات السعوديين خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2014م. بزيادة تجاوزت 2736 فرصة عمل وبنسبة مئوية بلغت 8 في المئة عمَّا تحقق في نفس الفترة من العام الماضي 2013م.

وحصد برنامج التوظيف المباشر للرجال والنساء النسبة الأكبر من إجمالي عدد الفرص المتوفرة بعدد تجاوز 21.589 فرصة عمل وبنسبة تتجاوز 57 في المئة من إجمالي الفرص الموفرة، وعزا عبدالرحمن بن عبد العزيز الفهيد، المدير التنفيذي لـ»باب رزق جميل» بالسعوديَّة، هذه الزيادة الملحوظة في فرص العمل الموفرة في برنامج التوظيف المباشر إلى ما وصفه بـ»الطفرة» في التوظيف بالقطاع الخاص الذي شهدته المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي. مؤكِّدًا على جهود وزارة العمل من خلال برامجها الهادفة لتوظيف الباحثين عن العمل وتوطين وظائف القطاع الخاص خاصة بعد الإنجازات التي تحققت بسوق العمل خلال العامين الماضيين».، موضحًا أن هذه الزيادة جاءت على حساب برامج أخرى لم تشهد إقبالاً من الشباب والفتيات بحكم أن «التوظيف المباشر» يوفر لهم فرصة عمل مضمونة في القطاع الخاص.

وحصدت مشروعات الأسر المنتجة على المرتبة الثانية حيث حققت 13.612 فرصة عمل، بنسبة 36 في المئة. أما المشروعات الصغيرة للرجال والنساء فقد حققت 1163 فرصة عمل بنسبة 1.4 في المئة من إجمالي فرص العمل المتوفرة، أما برامج التدريب فقد حققت 541 فرصة عمل وبلغت نسبتها 1.45 في المئة والأجرة العامَّة والنقل حققت 436 فرصة عمل بنسبة 1.2 في المئة من الاجمالي.

وأشار الفهيد إلى أن برنامج التوظيف المباشر كان أكثر البرامج نشاطًا في النصف الأول من العام الذي قفز من 15.766 فرصة عمل في النصف الأول من عام 2013 إلى أكثر من 21.589 فرصة عمل وفرتها فروع باب رزق جميل في شركات ومؤسسات القطاع الخاص السعودي، كان نصيب المرأة منها 11.534 فرصة عمل مباشرة بنسبة 53 في المئة من إجمالي المحقق في البرنامج، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج حظي باهتمام طالب العمل من الشباب والشابات، ونجح في توفير الكفاءات البشرية اللازمة من الجنسين للشركات والمؤسسات الوطنيَّة ويعمل هذا البرنامج على تعريف الشباب والشابات بفرص العمل المتوفرة لدى القطاع الخاص، كما يسهم في تعريف الشركات والمؤسسات الباحثة عن الموظفين والموظفات والكوادر المؤهلة الباحثة عن العمل والموجودة ضمن قاعدة بيانات باب رزق جميل ويقوم باب رزق جميل بالتوظيف المباشر لهؤلاء المرشحين داخل هذه الشركات ومن أكبر الشركات الموظفة في النصف الأول من السنة شركة الشايع الدوليَّة، شركة الحكير، شركة بندة، شركة زين للاتِّصالات، وشركة بوبا للتأمين.

وأوضح الفهيد أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الأسر المنتجة في الحصول على الخدمات التي يقدمها باب رزق جميل للأسر المنتجة وأصحاب الأفكار لمشروعات متناهية الصغر ومبتدئة من خلال الأعداد الكبيرة التي نجح باب رزق جميل في تقديم خدماته لهم خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام التي وصلت إلى 14.775 فرصة عمل، منخفضًا بنسبة 15 في المئة عمَّا كانت عليه في عام 2013م وعزا الفهيد هذا الانخفاض إلى تركيز الغالبية من طالبي العمل على التوظيف المباشر، مشيرًا إلى أن برنامج (الأسر المنتجة) يهتم بتقديم القروض الحسنة لمجموعة من السيدات تتكون من 3 إلى 5 سيدات على أن تختار كل مجموعة رئيسة لها ويقوم البرنامج بمنحهن دعماً مالياً وذلك للبدء بعمل من داخل المنزل في مجالات إنتاجيَّة متنوعة بنشاطهن على أن يسدد القرض على أقساط ميسرة من دون فوائد خلال عام.

والبرنامج يتَضمَّن عددًا من المراحل تبدأ من المرحلة الأولى بقرض حسن 2000 ريال وتصل 6000 ريال لكل سيدة موجودة في كلِّ مجموعة، وهذا البرنامج يقوم ليس على فكرة التمويل فقط بل يجب ربط هذا التمويل بفرصة عمل تقوم بها السيدة من المنزل.

وألمح إلى أن برنامج دعم المشروعات الصغيرة حاز على اهتمام الفئات المستهدفة من الشباب والشابات خلال النصف الأول بعدد 1163 فرصة عمل للنساء والرجال، ويهتم هذا البرنامج بتمويل الشباب والفتيات لمشروعاتهم القائمة أو الجديدة والذين لديهم فكرة مشروع وينقصهم الدعم المادي ويقوم بتمويل هذه الفئات بقروض حسنة لمشروعاتهم الخاصَّة تصل إلى 150 الف ريال.

وجاء برنامج تمليك سيَّارات الأجرة والنقل طموحًا واستطاع توفير 436 فرصة عمل خلال النصف الأول للعام الحالي تمثِّل 1.2 في المئة من إجمالي المحقق من فرص العمل وهو البرنامج الذي يمكن الشباب من توفير فرص عمل للشباب كمالكي سيَّارات أجرة وتقسيطها بشكل ميسر عليهم وتمليكها لهم بعد سداد كامل قيمتها.

أما برنامج تمليك سيَّارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشبان بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.

وكشف الفهيد، أن باب رزق جميل يعمل دومًا على ابتكار واستثمار فرص توفير العمل للشباب والمواطنين السعوديين عمومًا لذلك كانت هناك العديد من المجالات التي يقوم بها لاستحداث منافذ لتوفير فرص العمل، مشيرًا في هذا الإطار إلى البرنامج الجديد الذي أطلقة باب رزق جميل وهو (فرص عمل الملاعب) الذي بدأ في العام الحالي 2014م بالتعاون مع إدارة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، من خلال توفير فرص عمل مؤقتة للشباب للقيام بأعمال البيع خلال مباريات دوري عبداللطيف جميل السعودي الذي نجح في عامه الأول في توفير فرص عمل إضافية لنحو 217 شابًا شاركوا في تقديم خدمات البيع المباشر لجماهير مباريات دوري عبداللطيف جميل، موضحًا أن هذا البرنامج سوف يبدأ مع بداية الدوري تقديم خدماته لإعداد أكبر من الشباب وتطويره بشكل جديد.

وأضاف أن هذه النتائج تدل على الجهود الكبيرة التي يقوم بها فريق العمل في برامج باب رزق جميل في البحث وابتكار الفرص الوظيفية والمهنية للشباب والشابات، مشيدًا بالتعاون الكبير الذي يجده باب رزق جميل من الجهات الحكومية والشركات الخاصَّة المهتمة في توفير فرص العمل للشباب والشابات السعوديين.

يذكر أن باب رزق جميل قد حقق خلال عام 2013 م أكثر من 71.000 فرصة عمل على مستوى فروعة المنتشرة حول المملكة ويَتمُّ مراجعة هذه النتائج بواسطة ديلويت آندتوتش بكر وشركاهم بناءً على الاجراءات المتفق عليها بينهم وبين مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعيَّة.

موضوعات أخرى