ضمن مشروع حاضنات السجون

إنشاء معملين جديدين للحاسب في إصلاحيتي جدة والمدينة لتأهيل مخرجات السجون

جدة - عبد الله الدماس:

بدأت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية في إنشاء معملين جديدين للحاسب الآلي في إصلاحية «جدة والمدينه المنورة»، ضمن مشروع حاضنات السجون لتأهيل مخرجات السجون ومستشفيات الأمل ودور الملاحظة على مستوى المملكة، وكذلك العمل على تنفيذ زيارات ميدانية خلال الأيام المقبلة لإصلاحيات جازان وعرعر لاستكمال إنشاء معامل التدريب فيها بهدف تأهيل وتدريب النزلاء الذين أوشكوا على إنهاء محكومايتهم داخل الإصلاحيات.

وأوضح الأمين العام للمؤسسة الدكتور عيسى الأنصاري، أنه تم توقيع اتفاقية البدء في إنشاء المعملين الجديدة لتأهيل وتدريب النزلاء على الحاسب الآلي في إصلاحية محافظة جدة، والمدينة المنورة بعد الوقوف على المواقع المخصصة لإنشاء هذه المعامل وزيارة الإصلاحيات من قبل اللجنة التي تم تشكيلها من المؤسسة والإدارة العامة للسجون بالمملكة يمثل السجون فيها مساعد مدير عام السجون بالمملكة العقيد صالح الغامدي.

مشيراً إلى أن اللجنة المكونه تعتزم خلال الأيام المقبلة زيارة إصلاحيات جازان وعرعر، ضمن الزيارات التي تنفذها اللجنة والتي تم تشكيلها من أجل الوقوف على المواقع التي سوف يتم تجهيزها وتهيئتها لتنفيذ معامل الحاسب الآلي وإنشائها من قبل المؤسسة من أجل البدء في عملية التأهيل والتدريب لنزلاء الإصلاحيات مع العمل على استكمال الزيارات في بقية مناطق المملكة.

وأكد الأنصاري، أن زيارات الإصلاحيات والبدء في إنشاء معامل الحاسب الآلي يأتي ذلك لتفعيل الاتفاقية المبرمة مع الإدارة العامة للسجون بالمملكة والمؤسسة لتأهيل وتدريب النزلاء الذين أوشكوا على إنهاء محكوميتهم، وكذلك فتح المشاريع الصغيرة لهم ودعمهم مالياً وإدارياً لاستمرار نجاح مشاريعهم.

لافتاً إلى أن المؤسسة عملت على تعميم مشروع حاضنات السجون على مستوى المملكة بعد نجاح التجربة في المنطقة الشرقية خلال الأربع السنوات الماضية، حيث أنه تم إنشاء معامل الحاسب الآلي في خمس محافظات بالشرقية وتقديم التأهيل والتدريب لعدد من النزلاء في المحافظات، بالإضافة إلى افتتاح المشروعات الصغيرة وتمويلها حيث نجحت في افتتاح 3 مشروعات وتمويلها في مختلف الأنشطة التجارية.

وبين أن المؤسسة تتبنى دعم 20 مشروعاً لمخرجات السجون والمتعافين من الإدمان وكذلك الأسوياء على مستوى المملكة بـ 6 ملايين ريال خلال الفترة المقبلة.

موضوعات أخرى