كريري: نؤمن جميع احتياجات ومستلزمات المريض في منزله

«الطب المنزلي» بمستشفى الملك فهد يوفر «178» جهازاً طبياً للمرضى بجازان

جازان - عبده سيد:

يقدم قسم الطب المنزلي بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان خدمات لنحو 50 مريضاً خلال الفترة الحالية في منازلهم بين أهليهم وذويهم، بعد تحويلهم إلى برنامج الطب المنزلي من قبل الطبيب المعالج في المستشفى وفق معايير محددة من خلال فريق طبي مؤهل.

من جهته أوضح المشرف على الرعاية المنزلية بالمستشفى الممرض إبراهيم كريري، أن برنامج الطب المنزلي نفذ حتى الآن 7910 زيارات منذ أواخر عام 1431هـ، وقد استهدفت الزيارات 250 مريضًا ما زال منهم 50 مريضاً يتلقون الخدمة، حيث إن برنامج الطب المنزلي هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة والخدمات الطبية التي تقدم لفئات معينة من المرضى بين أهليهم وذويهم في أماكن إقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل من خلال فريق طبي مجهز.

وأشار إلى أن البرنامج له أهداف كثيرة تتمثل في تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية للمرضى في منازلهم والاطمئنان عليهم، وهم في محيط أسرهم دون الحاجة لدخولهم المستشفى، ومساعدتهم على استعادة عافيتهم بشكل أفضل عوضاً عن التنويم بالمستشفى، فضلاً عن تجنب العدوى التي قد تحدث لوجودهم لفترات طويلة في المستشفى.

وقد قام قسم الطب المنزلي بمستشفى الملك فهد بجازان خلال عام 1435 هـ بتوفير 55 سريراً طبياً مع مرتبة هوائية، و25 كرسياً متحركاً، بالإضافة إلى 33 جهاز شفط بلغم و17 جهاز مكثف أكسجين مع توفير 5 أجهزة تنفس صناعي متنقل، وتم تأمين إضافة لذلك 25 جهاز بخار 18 أسطوانة أكسجين.

موضوعات أخرى