حكم نهائي بعدم احتساب رسوم على منتجات الشركة

«جسكو» السعودية تكسب دعوى الإغراق في أمريكا

الجبيل - عيسى الخاطر:

أحرزت شركة الجبيل لخدمات الطاقة (جسكو) نجاحاً كبيراً غير مسبوق في كسب دعوى الإغراق في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية معلنة بذلك استئناف تصدير منتجاتها من الأنابيب غير الملحومة OCTG التي تستخدم في صناعة النفط والغاز الطبيعي إلى الأسواق الأمريكية. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الجبيل لخدمات الطاقة (جسكو) محمد بن صالح الجبر، على أهمية هذا الإنجاز حيث توقفت الصادرات السعودية من الأنابيب غير الملحومة إلى السوق الأمريكية عدة أشهر بسبب فرض رسوم على هذا النوع من الأنابيب ، مما كان له الأثر البالغ على مسيرة التنمية في المملكة وكذلك الناتج المحلي.

واستطرد الجبر ، أنه تم استئناف الحكم لوجود خطأ غير مقصود في حسابات وزارة التجارة الأمريكية وبناءً عليه تم إصدار الحكم النهائي والذي يفيد بعدم احتساب أي رسوم إغراق على منتجات أنابيب تبطين آبار النفط من المملكة .

وأشار الجبر الى التعاون الملموس من معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة والفريق الذي يعمل معه في الوزارة والذي كان له الأثر الكبير بعد الله في تحقيق هذا الإنجاز. كما أشاد الجبر بالدور البارز والاهتمام الملحوظ من قبل شركة طاقة ومساهمتها الفاعلة في الوقوف مع الشركة لحين تحقيق تلك الانجازات.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى أواخر يوليو الماضي حيث تقدمت تسع شركات أمريكية بطلب إلى وزارة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، تدعو فيه إلى فرض رسوم إغراق على واردات الأنابيب غير الملحومة من المملكة وثماني دول أخرى ، وفتحت وزارة التجارة الأمريكية على إثره تحقيقاً للتأكد مما إذا كانت الدول التسع تمارس إغراقاً في صادرات هذا النوع من الأنابيب. وفي تلك الأثناء استقبلت شركة الجبيل لخدمات الطاقة (جسكو) وفدين من وزارة التجارة الأمريكية للتحقق من هذا الأمر.

وبعد أكثر من ثلاثة أشهر أقرت الهيئة التابعة لوزارة التجارة بأن هناك مؤشرات معقولة تدل على أن المنتجين الأمريكيين تعرضوا لأضرار مادية جراء إيرادات هذا النوع من الأنابيب وتم فرض رسوم مبدئية على الاستيراد وقد شمل هذا القرار الصادرات السعودية من الأنابيب غير الملحومة ، لحين البت في القرار النهائي والذي صدر هذا الشهر.

موضوعات أخرى