24-08-2014

شهادات ومباهاة

** كنا ننظر لمن يفك الحرف بأنه قادم من عالم آخر... ومن يعرف الكتابة كان يحظى بصفة جميلة لاتمنح الا للنخبة ( فلان عليه خط ماشاء الله عليه) ... تدرجنا بحالة التباهي والتفاخر الى أن ارتقينا السلم التعليمي درجات وأصبح يشارلذلك الذي حصل على الابتدائية ويحتفى بنجاحه بمأدبة دسمة كونه قد حظي بمكانة اجتماعية ومكانة وظيفية و بأنه حمل شهادة، فالارض لم تعد تتحمل خطواته وزهوة... وهلم جرا.

** الصورة اختلفت... الاحتفاء اختلف ايضا.. والشهادات العليا أصبحت تهل عليناكرذاذ الغبار في مواسمه

** جميل أن نرتقي... وجميل أن نحث الخطى ونسعى لنيل الشهادات العليا وأن يتحول مجمتعنا الى مجتمع معرفي فيه نتجاوز الكثير من صفات نُعتنا بها ردحا من الزمن ... حين تـُفتح الابواب... ويشجع الابناء ويحفزون للحصول على الشهادات العلمية من الجامعات المحلية والخارجية بل وتنشأ الجامعات في كافة مناطق المملكة لإفساح المجال لكل طالب علم... بالتأكيد شيء نفاخر به ونسعد بقطف ثمار هذا الغرس حين أينع..

** لكن ان تتحول بلد شقيق من مقصد السياحة العلاجية الى مقصد للسياحة التعليمية يكون الامر فيه شكوك.

** في القريات حيث تحولت الى مقصد ومطلب للباحثين عن عمل فبالتأكيد ليس هو العمل بالدرجة الاولى الذي حفز هؤلاء ولا تمتعا بما وهبه الله للقريات من أجواء ومن خدمات راقية ومتكاملة لاتتوافر في مناطق المملكة الاخرى ولا لأن بهذه المدينة الحدودية امور لم توجد بمدن اخرى سواء من رقي اداري او تحضر بمرافقها واداراتها وهي تعيش العكس تماما بل لأن الجامعات بقربها والوصول لها اسهل من رمشة العين والالتحاق بها ميسر... وهذا السر الكامن وراء هذا الحضور من كافة مناطق المملكة، وهنا نسأل معالي مدير جامعة الجوف الأخ الدكتور اسماعيل البشري أين مضت حصة القريات الموعودين بها من الكليات والأقسام التي نرغب لا الاقسام التقليدية التي لاتحفز الطالب والطالبة على الانخراط فيها.نسمع وعودا ونسمع عن اعتمادات وقرارات ولم نلمس أي شيء حقيقة .. الوقت كالسيف !!...وليت الموجود يسير على عجلاته.. عفوا ....علاته؟؟؟

**أعود لأقول .. الجميل ان ابناء القريات قد أصابتهم الغيرة وهي غيرة محمودة ومفرحة في سعيهم لنيل الدرجات العلمية من الجامعات الاردنية وكم أسعد حين أعلم عن حصول احد ابناء بلدتي على الدكتوراة او الماجستير او.... او....بل أشعر بفخر ومباهاة بهؤلاء.. لأنهم ثابروا واجتهدوا ونالوا ماسعوا له وتكبر سعادتي حين يضاف الى السجل أسماء تُلحق بقائمة الفخر.. لأننا بهؤلاء نرقى.. وبوعيهم وبما نهلوا من علم سينتقل مجتمعي الى آفاق رحبة... الى تميز .. الى إسهام فاعل ومؤثر وفي خلق اجواء ايجابية من العطاء والإثراء وبمثل هؤلاء نشيد ونبني ... نتجاوز العثرات والمحبطات والمنغصات والمنكدات بعقول تعي .. وبنظر ثاقب ورؤية صائبة... لكن مايزعجني من هؤلاء الإخوة هو اللجوء لإشهار حصولهم على الشهادة عبر لوحات قماشية واليكترونية وكأن الحصول على الشهادة أصبحت مثلها مثل افتتاح محل تجاري متخصص في المستلزمات الاسرية... او إنني اعتقد بأن البعض يلجأ لهذا الاسلوب من قبيل التباهي والتفاخر ... الإعلان قد يكون محفزا للآخرين لكنه وبهذا الاسلوب الفج اصبح مجالا للتندر والسخرية فهل اللوحة تمنح الدكتوراه؟؟؟

** الامر الآخر الذي قصدته وهو مربط الفرس وأظن بأنه المؤثر إن لم يكن مؤثرا فعلا على التحصيل العلمي لأبنائنا الطلبة وفي مختلف المراحل التعليمية بمدارس القريات...فأن يأتي السماح للمدرسين في مدارس القريات بالالتحاق بالجامعات الاردنية للحصول على الشهادات العليا وبهذا الشكل وبهذا العدد فله انعكاساته وسلبياته... قد أحسنت الوزارة المعنية صنعا من جانب ولكنها اضرت بالطلبة من جهة اخرى.. وذلك نتيجة غياب المدرسين عن حصص مدرسيه وأعداد المدرسين الدارسين بالخارج يتكاثر .مما ادى الى تدني مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة وبشكل لايحتاج لأدلة وبراهين. لا أعترض على توجه وزارة التربية والتعليم وسعيها لرقي مستوى معلميها والارتقاء بالعملية التربوية برمتها بل إنني أؤيد تماما هذا التوجه. ولكن الا يوجب على الوزارة تقنين الامور ووضع ضوابط تحمي العملية التعليمية وتحقق توجهها من جانب آخر.

**لانريد أن نبني شيئا على حساب أشياء ونسهم في تدني المستوى العلمي للطلبة اكثر مما هو عليه... ان نبني نعم لكن لانريده بناء هشا.. مظهريا... شكليا... ومسميات والقاب . لانريد شهادات للتباهي والتفاخر فيما الحقيقة في أغلبها شهادات تستفيد منها اللوحات اكثر مما نطوله منها. حين تخط كلمة الدكتوراه ترتعش منها اللوحات ويزهو بها الشارع وتتلألأ المفردات وعبارات التبجيل.. إنما الرعشة تلك تمنيت ان تصيبنا نحن كي تطيـّر غبار الافكارالمتحجرة والتفكير العقيم... وان تنفض عنا غطاء وهن واستكانة. ان تطوح بكل خمول ادمناه فحولنا الى متلقين لامقدمين... منتفعين لانافعين.. نريد لهذه الكوكبة من ابناء القريات ان يضعوها نصب العين وأن يرفدوها كي تسير عجلاتها على سكة التطوير لا الفرجة على القطار.

مقالات أخرى للكاتب