25-08-2014

سلفيون.. ولو كره الكارهون

فئام من الناس قضيتهم الكبرى وهدفهم الأسمى النيل من هذه البلاد المملكة العربية السعودية ومنهجها الشرعي، وسلفيتها الأصيلة، المبنية على الكتاب والسنة كما قال الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- مدافعاً ومبيناً سلفيتنا التي ننتمي إليها بقوله: إن السلفية الحقة.. هي المنهج الذي يستمد أحكامه من كتاب الله تعالى.. وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. وهي بذلك تخرج عن كل ما ألصق بها من تهم.. أو تبناه بعض أدعياء اتباع المنهج السلفي.. وحسب ما هو معروف.. فإن هذه الدولة المباركة.. قامت على المنهج السلفي السوي.. منذ تأسيسها على يد محمد بن سعود.. وتعاهده مع الإمام محمد بن عبدالوهاب -رحمهما الله- ولا تزال إلى يومنا هذا بفضل الله.. وهي تعتز بذلك.. وتدرك أن من يقدح في نهجها، أو يثير الشبهات والتهم حوله، فهو جاهل يستوجب بيان الحقيقة له. أ.هـ

في تغريدة غير مسؤولة كتب الشيخ عادل الكلباني قائلاً: إن داعش نبتة سلفية!! فطار بهذه الكليمات بعض المتربصين بمنهجنا السلفي الصحيح، وقالوا قولاً مشيناً ينال من بلدهم ومنهج بلدهم وما أُسست عليه هذه الدولة المباركة على يدي الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- والدعم الذي لقيته دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

في صدر الإسلام وفي خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان -رضي الله عنه- كانت نشأة الخوارج الذين قتلوا أمير المؤمنين عثمان -رضي الله عنه- بدم بارد كما يقال، فهل نسمي هؤلاء سلفيين؟ ونكون أكثر إنصافاً ونقول إنهم سلفيون لكنهم مخطئون؟ الجواب بكل تأكيد إنهم أبعد ما يكونون عن السلفية وعن منهج السلف، فالدماء عند السلف معصومة ولا يجوز بأي حال من الأحوال إراقتها إلا بحقها، ولهذا الحق اشتراطات عظيمة غليظة.

في المقابل قد نطلق على رجل يشرب الخمر مثلا ويقترف بعض المعاصي، سلفي لكنه عاصٍ، على الرغم من ارتكابه تلك المحرمات، بينما لا يمكن البتة أن نطلق على ذاك الرجل الذي يتهاون في الدماء ويتهاون في تكفير الأفراد والجماعات، مع حرصه الشديد على صلاة الجماعة والصيام والحج والنوافل، سلفي.

نحر البشر والتمثيل بهم ليس من منهج السلفية حتى في حال الحرب، فكيف والأمر غدر وخيانة وتجاوز وتربص آثم؟!

نبتة سلفية مقولة خطيرة كنت أتمنى لحافظ القرآن ألا تكون الإثارة هدفا من أهدافه التي لا نقبلها من أي شخص فكيف بحامل القرآن ومعلمه؟!

السؤال الذي يفرض نفسه -داعش- ما هو الشيء الذي فيها من السلفية؟

كل أفعالهم وأقوالهم خارجية المعتقد فكيف تكون نمت من السلفية؟! كبُر إثماً وزوراً ما تقولون.

قال أحدهم معلقاً على تغريدة الكلباني، ألم نقل لكم إن سبب الإرهاب السلفية؟ قالها وهو فرح بمقولة هذا الشيخ وكأنه يقول ثبت شرعاً هذا الخطر، هذا القائل ليس من خارج هذه البلاد بل هو سلفي كابر عن كابر، فكيف بمن هم خارج هذا الوطن؟

صدق من قال: كم من كلمة قالت لصاحبها دعني.

أختم بما ختم به الأمير نايف -رحمه الله- كلمته بقوله (إننا نؤكد لكم على أن هذه الدولة ستظل -بإذن الله- متبعة للمنهج السلفي القويم.. ولن تحيد عنه ولن تتنازل.. فهو مصدر عزها وتوفيقها ورفعتها.. كما أنه مصدر لرقيها وتقدمها.. لكونه يجمع بين الأصالة والمعاصرة.. فهو منهج ديني شرعي.. كما أنه منهج دنيوي.. يدعو إلى الأخذ بأسباب الرقي والتقدم.. والدعوة إلى التعايش السلمي مع الآخرين.. واحترام حقوقهم).

والله المستعان.

almajd858@hotmail.com

تويتر: @almajed118

مقالات أخرى للكاتب