الرئيس الأوكراني يعد بتسليح الجيش مع استمرار القتال في دونيتسك

دونيتسك - أ ف ب:

قصف صباح أمس الاحد مستشفى في وسط المدينة الواقعة شرق اوكرانيا. وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس ان دوي انفجارات قوية جدا سمع صباح أمس الاحد في هذه المدينة الصناعية التي كانت تضم مليون نسمة قبل النزاع.

واصبحت من معاقل الانفصاليين الموالين لروسيا الذين تجمعوا فيها باعداد كبيرة ويختلطون بالسكان. ولا يمكن التأكد من مصدر القصف اذ ان الجانبين يتبادلان اطلاق النار. لكنه يصيب في معظم الاحيان مناطق مدنية قريبة من قطاعات يتركز فيها مقاتلون موالون لروسيا. وقد ظهر هؤلاء باعداد كبيرة صباح أمس الاحد بعد الانفجارات في مجمع كالينينا الطبي. وقال عدد من افراد الطاقم الطبي في هذا المجمع حيث ما زال حوالى ستين شخصا يعملون كما قال طالب في كلية الطب تطوع للعمل في المستشفى، ان القصف لم يؤد الى اصابات. من جهة اخرى، وخلال عرض عسكري في ذكرى استقلال اوكرانيا وعد الرئيس بترو بوروشنكو أمس بتخصيص اكثر من 2,2 مليار يورو لاعادة تسليح الجيش الوطني الذي يخوض معارك ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، في السنوات المقبلة. وقال بوروشنكو «من 2015 الى 2017 ننوي تخصيص اكثر من اربعين مليار هريفنيا (اكثر من 2,2 مليار يورو) لاعادة التسليح». وعشية هذه الذكرى وفي خطوة ترتدي طابعا رمزيا كبيرا، اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال زيارة الى كييف ان زيارتها هذه «تعني ان الحكومة الالمانية تعتبر وحدة وسلامة اراضي اوكرانيا امرا اساسيا». من جهته، اكد بوروشنكو امس انه «حان وقت اقرار السلام الحكومة الاوكرانية ستفعل كل ما يمكن مع حلفائنا الاوروبيين من اجل تحقيق ذلك ولكن ليس على حساب سيادة ووحدة وسلامة واستقلال اوكرانيا».

من جانبه، اعلن رئيس مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا ان كل شاحنات قافلة المساعدات الروسية التي دخلت الى شرق اوكرانيا لتسليم المساعدات الى الانفصاليين الموالين لموسكو عادت السبت الى روسيا.

موضوعات أخرى