إعلان حالة الطوارئ لمواجهة أعنف كارثة تشهدها الولاية منذ ربع قرن

زلزال بقوة 6.1 يضرب كاليفورنيا ويصيب العشرات

واشنطن - وكالات:

تسبب زلزال ضرب شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية الأحد بقوة 1ر6 درجة على مقياس ريختر في إصابة أكثر من 70 شخصا وانقطاع التيار الكهربائي عن عدة مدن. وذكرت هيئة «المسح الجيولوجي» الأمريكية أن زلزالا بقوة 1ر6 درجة على مقياس ريختر وقع صباح أمس الأحد خارج مقاطعة نابا قرب سان فرانسيسكو بشمال كاليفورنيا. وتم رصد مركز الزلزال الذي وقع الساعة الثالثة و20 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي على عمق 8ر10 كيلومتر. وجرى تحديد موقعه على مسافة تسعة كيلومترات جنوب غرب نابا و81 كيلومترا شمال سان فرانسيسكو.

وفي المركز الطبي في نابا، قالت متحدثة إن 70 شخصا تلقوا العلاج من جروح طفيفة وكدمات. ووفقا لتقارير وسائل إعلام محلية، فقد أقامت المستشفى خيمة لفرز حالات المرضى. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن هذا هو أكبر زلزال يقع في منطقة الخليج منذ زلزال لوما بريتا الذي بلغت قوته 9ر6 درجة على مقياس ريختر عام 1989 وتسبب في أضرار كبيرة في البنية التحتية. ووردت تقارير عن انقطاع التيار الكهربائي في منطقتي نابا وسانتا روزا.

وأضافت الهيئة أن الزلزال الذي كان مركزه بالقرب من خطوط صدع زلزالية في نابا الغربية وكارنيروس -فرانكلين التي هي جزء من نظام صدع سان أندرياس المعروف. وذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية انه تم تدمير منازل في المنطقة واندلعت حرائق صغيرة في مدن متعددة.

وقال رئيس إدارة مكافحة الحرائق في نابا لوسائل الإعلام المحلية إن ستة حرائق كبيرة وقعت جراء الزلزال، وإن الجهود المبذولة لإخماد النيران تعقدت نتيجة لأنابيب المياه المكسورة. وقال المتحدث باسم دوريات الطرق السريعة في ولاية كاليفورنيا لوسائل الإعلام المحلية إنه كانت هناك تصدعات كبيرة في العديد من طرق الولاية والطرق السريعة، لكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. وتوقع نظام الزلازل في شمال كاليفورنيا أن احتمال وقوع هزة ارتدادية قوية يبلغ نسبته 54 في المائة خلال الأيام السبعة المقبلة.

موضوعات أخرى